اشتداد الأجواء الحارة والمغبرة والجافة ابتداء من يوم الأربعاء وحالة ممطرة قوية الأسبوع المقبل

#سواليف

تشتد #الأجواء #الخماسينية #الجافة و #الحارة والمغبرة على المملكة ابتداء من يوم الأربعاء وتصل ذروة تاثيرها يومي الخميس والجمعة تزامنا مع هبات #الرياح القوية أحيانا والتي تؤدي إلى انعدام مدى الرؤية الأفقية في بعض الطرق الصحراوية المكشوفة، وتتزامن هذه الأجواء مع درجات #حرارة مرتفعة وكميات من #الغيوم المتوسطة والعالية.

وينصح مركز وسم الإقليمي مرضى الجهاز التنفسي والحساسية والربو باتباع الإرشادات الطبية اللازمة والموصى بها ، كما ينصح المزارعين باالانتباه من أضرار رياح الخماسين الحارة والجافة والمغبرة حتى يوم الجمعة.

  • الأربعاء.. المنخفض الخماسيني يتمركز شمال مصر
    ويتمركز المنخفض الخماسيني المترافق مع كميات كبيرة من الغبار من الصحاري الأفريقية حول مركزه في شمال مصر وتزامنا مع رياح نشطة السرعة وهباتها القوية التي قد تزيد في بعض المناطق المكشوفة إلى 55 كم/ساعة، وتصل الحرارة في العاصمة والجبال إلى حدود 33 مئوية، وتزداد الغيوم في وقت لاحق خلال الفترة المسائية.
  • الخميس والجمعة.. تعمق المنخفض الخماسيني
    ويتعمق المنخفض الجوي الخماسيني شمال سيناء وقرب سواحل فلسطين، ويزداد نشاط الرياح الجنوبية الحارة والجافة المثيرة للغبار، وتزداد نسبة الغبار في الأجواء بشكل واضح وفي مختلف طبقات الجو تزامنا مع تزايد الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتسقط زخات المطر الطينية والموحلة مساء الجمعة.
  • السبت.. بداية انحسار #المنخفض_الخماسيني وزحات موحلة من المطر
    ويتناقص #الغبار تدريجيا وتزداد الغيوم متوسطة الارتفاع، كما تنخفض الحرارة بشكل واضح، وتسقط زخات المطر الرعدية الخفيفة والموحلة في مناطق مختلفة وفي مقدمة حالة ممطرة غزيرة وقوية واسعة وأقليمية التأثير ناتجة من اقتراب موجة استوائية نشطة من المنطقة.
  • الأحد.. حالة ممطرة غزيرة
    ويراقب مركز وسم الإقليمي حالة ممطرة غزيرة إقليمية تبدأ تدريجيا مساء الأحد وتشتد منتصف الأسبوع المقبل والتي تشمل معظم منطقة الجزيرة العربية أيضا والعراق، وتتزامن مع انخفاض كبير على الحرارة وعودتها لمعدلاتها الموسمية، وسيتم إصدار التفاصيل تباعا.
  • امتداد الموسم المطري الحالي لفترة متأخرة من نهاية الربيع وبداية الصيف..
    ونتيجة للظروف المناخية التي تتأثر بها المنطقة خاصة في السنوات الاخيرة والتي تسببت في ارتفاع كبير على معدلات الأمطار إقليميا، ونتيجة أيضا للدورانية غير الاعتيادية للغلاف الجوي، يتوقع أن يمتد الموسم المطري حتى بداية فصل الصيف وفي مختلف مناطق الشرق الأوسط وسيتم متابعة هذه الحالات الجوية والاضطرابات غير الموسمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى