شركات طيران خليجية تبتكر حلاً للتغلب على حظر ترامب للأجهزة اللوحية.. هذا ما فعلته مع مسافريها

سواليف

قررت الخطوط الجوية القطرية والاتحاد للطيران الإماراتية إعارة بعض ركابهما أجهزة كمبيوتر محمولة وأجهزة لوحية لاستخدامها على رحلاتهما المتجهة إلى الولايات المتحدة بعد الحظر الأميركي الجديد على اصطحاب المسافرين لأجهزتهم على متن الطائرات المتجهة للولايات المتحدة.

وفي 25 مارس/آذار فرضت السلطات الأميركية حظراً على اصطحاب المسافرين للأجهزة الإلكترونية الأكبر من الهاتف المحمول على متن الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة انطلاقاً من 10 مطارات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا وبما يشمل قطر والإمارات.

وقالت الخطوط القطرية، اليوم الخميس، إنها ستوفر أجهزة الكمبيوتر المحمولة مجاناً لمسافري درجة رجال الأعمال على الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة بدءاً من الأسبوع المقبل.

وقالت شركة الطيران التي تتخذ من الدوحة مقراً في بيان إن مسافري درجة رجال الأعمال سيحصلون على أجهزة الكمبيوتر المحمولة قبل صعودهم إلى متن الطائرة مباشرة، حيث سيستطعيون أيضاً تسليم أجهزتهم لتخزينها مع الأمتعة الخاضعة للتفتيش.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة أكبر الباكر أن هذه الخدمة تسمح لشركة الطيران بتوفير إمكانية ممارسة الأعمال كالمعتاد رغم القيود.

وعلى نفس المنوال بعثت الاتحاد للطيران رسائل إلكترونية إلى أعضاء برنامج “المسافر الدائم” يوم الثلاثاء تعلن فيها أنها ستعيرهم أجهزة كمبيوتر لوحية وستقدم خدمة الإنترنت اللاسلكي غير المحدودة لمسافري درجة رجال الأعمال والدرجة الأولى على الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة.

وكانت شركة الطيران التي تتخذ من أبوظبي مقراً قالت في وقت سابق إن المسافرين يمكنهم تسليم الأجهزة المحظورة عند البوابة كي يستخدمونها لأطول فترة ممكنة.

ونقلت بلومبرغ عن رئيس طيران الإمارات، تيم كلارك، قوله يوم الاثنين الماضي، إن الشركة تدرس إعارة الأجهزة للمسافرين المتجهين إلى الولايات المتحدة.

وكانت شركة الطيران هي أولى الناقلات الخليجية الكبرى التي تقول إن مسافريها يمكنهم تسليم الأجهزة قبل الصعود إلى متن الطائرة مباشرة.

وفُرضت هذه القواعد بعد تقارير بأن جماعات مسلحة تريد تهريب متفجرات داخل أجهزة إلكترونية. وتنص القواعد الجديدة على أن الإلكترونيات الأكبر حجماً من الهاتف المحمول يجب تخزينها مع الأمتعة الخاضعة للتفتيش على رحلات الركاب المتجهة إلى الولايات المتحدة.

وحذر خبراء بالقطاع من أن الحظر قد يضعف إقبال المسافرين على شركات الطيران الخليجية في الرحلات المتجهة للولايات المتحدة.

وتعتمد شركات الطيران الخليجية على مسافري درجة رجال الأعمال الذين يتوقفون في أماكن مثل دبي والدوحة خلال رحلاتهم الطويلة وينذر الحظر بدفع الركاب إلى السفر على رحلات شركات الطيران التي لا تشملها القيود الجديدة.

وقال الباكر، يوم الاثنين، إنه من السابق لأوانه تحديد ما إن كان هناك أثر على الطلب.

وأكدت طيران الإمارات أن معدلات الحجز على الرحلات الأميركية انخفضت 35% بعد الحظر الأول على السفر الذي فرضه الرئيس دونالد ترامب والذي كان مثل حظر الإلكترونيات ينطبق فقط على دول ذات أغلبية مسلمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى