منْ هُم جنودُ رحتلك ؟!

منْ هُم جنودُ رحتلك ؟!
هبة أحمد الحجاج

الآن وفي هذهِ اللّحظة ، قد يتبادرُ إلى ذهنكَ من عنوانِ المقال ، الجُندي الذي يلبسُ اللّبس العسكري ويحملُ البندقيةَ و يُدافع عن بلدهِ بأغلىما يملك ، لله درك أيها الجندي.

ولكن؛ لحظةً من فضلك وأعرني فيها انتباهك ، كما للدولةِ جُنود يحمونها ويدافعون عنها حتى تبقى مصونةً ومحميةً من غدر الأعداء ، ويبقىالأمن والأمان يسود فيها، وتبقى شامخةً وصامدةً على مر السنين ، كذلك حياتنا على المُستوى الشخصي.

قَرأتُ ذاتَ مرةٍ مقولةً أثارت إعجابي ألا وهي ” القلب ملك، والأعضاء جنود، فإذا طاب الملك، طاب جنوده، وإذا خبُثَ الملك خبث جنوده” .

مقالات ذات صلة

هذهِ المقولة تثبت لك؛ حتى أعضاء جسدك جنودك ، فأنت عندما تُريد أن تُحرك يدك يرسل الدماغ إشارات إلى يداك فتُحركها كيف تشاء ،كذلك قدماك ، وعيناك إلى ما تنظر.. إلخ ، كالقائد الذي في المعركة الذي يُلقي الأوامر على جُنوده ، كيف يتحركون ، كيف يدافعون ، كيفيهاجمون …. إلخ .

أطفالك أيضاً جنودك ، نعم نعم قد تستغرب وتقول “كيف جنودي وأنا الذي أقوم بالكدِ والتعبِ والشقاء حتى أُأَمن لهم الإحتياجاتالأساسية؟” ، حسناً ولكنهم جنود المستقبل لك ، ستتبادلون الأدوار ويصبحون هم الذين يقدمون الغالي والنفيس ويُضحون من أجلك أيهاالقائد .

والكاتب الذي لا يُشبع ثقافته بالكلمات الكثيرة المعبرة عن كل حالٍ ومعنى , لا يستطيعُ الإقناع ولا الانتصار , فالكلمات جنود الكاتب , وكلمااستكثر من الجنود انتصر.

محمد حامد الأحمري.

إذاً نحنُ متفقون ، أغلبُ الأشياء الموجودةِ في حياتنا تحتاجُ إلى جنود ، لكي تبقى ، لكي تصل ، لكي تُحققَ ذاتها .

بالمناسبه لِتحقيق الذات ، دعني أسألك من فضلك ، كيف هو حال رحلتك ؟! قد تستغرب وتقول لي ” رحلتي!؟ أيُ رحلة؟” وقد يصيبك الذهولوتقول ” أنا لم أسافر قط!”

ههههههه ، يقول جلال الدين الرومي

“عندما تُقرر أن تبدأ الرحلة سيظهرُ الطريق” .

أعتقد أنني أوضحت المعنى ، نعم الرحلة قصدتُ بها الطريق ، و الطريق يحتاجُ إلى جنود وليس إلى رفاق ، قد يُأنسون وحشتك في ظلمةِهذهِ الطريق ولكن قد لا يقدمون لك الحماية ويدافعون عنك بشراسةٍ كالجنود .

فكيف حال رحتلك؟ وكيف هم الجنود الذين اخترتهم في رحلتك إلى تحقيق ” هذا/ هذه أنا ” ؟

ما بك؟ هل يحتاجُ الأمر إلى كل هذا التفكير؟

حسناً سأساعدك .

تخيل أنك في طريقِ رحلتك ، وفي بدايةِ الطريق تحديداً ، من هو الجندي الذي كانت يدهُ ممدودةً لك؟ من ذلك الجندي الذي دفعك خطوةً إلىالأمام؟ من ذلك الجندي الذي أمسك بيدك؟ من ذلك الجندي الذي أزال الشوك والحجارة والأتربة عن طريقك؟ من هو الجندي الذي قام بسدِجميع الحفر في طريقك؟ من هو الجندي الذي أسرع و بَنَى لك جسراً لكي تُكملَ طريقك؟ من هو الجندي الذي عندما سقطتَ في حفرةٍ منحفرِ الحياةِ سرعان ما قام بإنزال الحبل وأخرجكَ من هذه الحفرة؟ من هو الجندي الذي عندما اشتدت العواصف والرياح وأخذت تسحبك إلىالوراء أتى هو مسرعاً وأخذ بيدك وساعدك بكل قوته لكي تتجاوز هذه العواصف؟ من هو الجندي الذي عندما اشتد عليك الحر وأنت فيمنتصفِ طريقك ، وأصبحت تفقدُ وعيك وعلى وشك الإغماء ، سرعان ما أتى بالماء والمظلةُ حتى تقيك من حر الشمس ،وتكمل طريقك بسلام؟من هو الجندي الذي عندما ضاقتْ عليكَ نفسك و أوشكت على الهلاكِ من شدة الضغوطات ومصاعب الحياة وشعرتَ أنه لا يوجد لديكَ طاقةعلى المسير ، أتى وكان معه الأكسجين وأخذ يجعلك تتنفسُ بشكلٍ جيد على المستوى الجسدي أما المستوى النفسي فأخذ يُلقي عليكالعباراتَ التحفيزية والمُشجعة ، فأخذتَ تلتقطُ أنفاسك وطاقتك وقوتكَ رويداً رويداً وعدتَ إلى المواجهة من جديد.

والآن هل استطعت أن تُحدد من هم ” هل هو أحد أفراد عائلتك؟ هل كان صديقًا أم كان غريبًا ؟ ” هل هناك شخص قال لك سيكون أمراًرائعاً أن أبلغ قمة النجاح، لكن الاروع من ذلك يا صديقي هو أن نتكاتف ونتظافر أنا وأنت، لنصل سوية إلى هناك.

أم لم يكن هنالك أحد من البداية؟ لم يكن إلا نفسك! ”

إن كان يوجد جنودٌ في رحتلك ، فانتبه يجب أن لا تنسى أحد من هؤلاء الجنود وتطلق عليهم ” الفرسان “،يقول رونالد سبورت “إذا بلغت القمةفوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها ، وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها “.

أما إذا لم يكن إلا نفسك “إن مسالك النجاح وطرقه كثيرة، فإذا سعيت لبعضها فلا تكتفي بما وصلت وأسع بأن تسلك البعض الآخر، بلواعمد أن تبحث بنفسك عن مسالك أخرى للنجاح، وأن تنقب عن دروب جديدة لم يسبقك إليها أحد، حتى تكون ناجحاً ومبدعاً”

وعندما تنتهي وتحقق ذاتك ، حلمك ، طموحك، قف على أعلى السفوح وأصرخ بالصوت العالي “وانكسرَ القيد يا روحي وحانت ساعةُ النصر”.

خالد أبو شادي.

السير نحو النجاح رحلة لا نهاية لها، توقف قليلاً عن السير وارجع ما قطعته في رحلتك وصحح أخطائك وطور مهاراتك واشحذ همتك وانظرللحياة بتفائل وسعادة ثم أكمل مسيرتك نحو النجاح.

والآن هل فكرت من هم جنود رحلتك ؟!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى