كاتب اسرائيلي .. أين نذهب من هنا ؟ الحرب وصلت إلى طريق مسدود

#سواليف

كتب الكاتب والمؤلف الإسرائيلي #يوآف_ليمور كتب ي إسرائيل اليوم المقربة من #نتياهو

◾️لا نصر في غزة، ولا استراتيجية ضد إيران، ولا علاقات مع الولايات المتحدة | إسرائيل في #طريق_مسدود
◾️أين نذهب من هنا؟ الحرب وصلت إلى طريق مسدود
إذا أجريت مقابلة مع #نتنياهو في وسائل الإعلام المحلية، فلا بد من التركيز على أربعة أسئلة: كيف ينوي الفوز في #غزة دون وجود قوات على الأرض، وكيف ينوي إعادة المختطفين دون مفاوضات، وكيف سيغير الوضع؟ الوضع في الشمال بدون حرب، وكيف سيعيد العلاقات مع الولايات المتحدة بدون تواصل فعال مع بايدن وترامب • سموتريش هو صاحب الشعارات والمقترحات، لكن لو كان الاحتياط مهتمين به حقا لكان ساعدهم منذ زمن طويل • ومن الأفضل لوزير الأمن الوطني أن ينظر في المرآة قبل أن يشوه سمعة جمهور وطني حقيقي

خلط ورق اللعب – لا توجد طريقة أخرى لتحديد ما يحدث الآن في غزة. فريق لواء قتالي يعمل في خان يونس، وفريق قتالي ثان يعمل في شمال قطاع غزة. وهذا كل شيء. هذه ليست الطريقة التي تربح بها الحرب.

وتوجد حاليا كتائب قتالية في الضفة الغربية أكبر من تلك الموجودة في قطاع غزة، وذلك بهدف منع انتشار موجة الإرهاب على نطاق واسع. على خلفية التحذيرات والعواطف العديدة التي يحملها شهر رمضان، فإن غطاء القوة السميك ضروري للغاية. كما أن الشمال مكتظ بالقوات، خوفاً من التحول إلى حرب ضد حزب الله. وبعض هذه القوات – الجولاني والمدرعات والهندسة – وصلت بعد فترة طويلة إلى غزة. وسمحوا بالإفراج عن الاحتياط، مما أدى إلى استنفاد مسرح الحرب الرئيسي في الجنوب بشدة.

والتزمت الحكومة بنتيجتين في #الحرب: إعادة #المختطفين وهزيمة حماس. ترتيب هذه الأهداف ليس غير مهم. المختطفون ليس لديهم وقت؛ ويتم إبلاغنا كل أسبوع بالمزيد من المختطفين الذين ماتوا في الأسر. أعطانا أميت سوسنا لمحة عن من بقي هناك على قيد الحياة، إذا كان بإمكانك تسميتها حياة. حتى أولئك الذين عادوا ليسوا على قيد الحياة تمامًا: لا يزال الكثير منهم يتلقون العلاج من أجل صحتهم، وجميعهم يعالجون نفسيًا، وبعضهم لا يزال ليس معنا تمامًا.
وتفجرت المفاوضات من أجل إطلاق سراح المختطفين هذا الأسبوع، على خلفية رفض إسرائيل الانصياع لمطلب حماس بإعادة سكان شمال قطاع غزة إلى منازلهم. هناك منطق في المقاومة الإسرائيلية: إذا عاد السكان إلى شمال قطاع غزة، ستعود حماس من بعدهم، وبمجرد عودتها ستعيد تأهيل نفسها أيضاً، ثم تهاجم، مما سيمنع السكان من العودة. إلى الكيبوتسات في العطيف وإلزام الجيش الإسرائيلي بالعودة بقوات كبيرة إلى هذه المنطقة، التي تم احتلالها بالفعل إلى حد كبير.

هناك طرق لتربيع هذه الدائرة. على سبيل المثال، لتحديد عمر وجنس العائدين، أو الأحياء التي سيسمح لهم بالعودة إليها. أنت بحاجة إلى الإبداع والشجاعة والتصميم، وقبل كل شيء، إلى فهم أنه لا يوجد بديل. لقد تم التخلي عن المختطفين مرة واحدة في 7 أكتوبر: ويجب ألا يتم التخلي عنهم مرة أخرى.
المشكلة هي أن الحرب توقفت مع المفاوضات. إن الحجة القائلة بأن العملية في خان يونس لم تنته بعد هي قصة تغطية للأمر الحقيقي: إسرائيل تلاحق يحيى السنوار منذ ثلاثة أشهر بشكل مهووس. وبينما تقوم بمسح خان يونس طولاً وعرضاً (وخاصة في العمق)، فقد تمكنت بالفعل من احتلال رفح ومخيمات اللاجئين في وسط قطاع غزة مرتين. إن قتل السنوار لن يعفيها من الحاجة إلى القيام بذلك؛ وبعد أن تهدأ الهتافات لوفاته، سيتبين أنه لم يتغير شيء جوهري في غزة. سيترك سكانها مع مشاكلهم، وحماس ستبقى مع إرهابها، وسنبقى نحن مع كليهما.
إذا كانت إسرائيل راغبة في التغلب على ما تبقى من قوات حماس (أربع كتائب في رفح وكتيبتان في معسكرات المركز) وآخر رموز حكومتها (في رفح بشكل رئيسي)، فيتعين عليها أن تتحرك. ومن أجل التصرف، عليك أن تستجمع قواك، وتكتسب الشرعية، وتبدأ. حتى الأمس، القوات ليست موجودة، والشرعية ليست موجودة أيضاً. في الواقع، العكس هو الصحيح: مع مرور كل يوم، تفقد إسرائيل شرعيتها وتبتعد عن فرصة إكمال المهمة.
انهيار الاستراتيجية
هناك جدل حول من هو الرئيس الأكثر ودية لإسرائيل: جو بايدن أو دونالد ترامب. لقد قدم كلاهما الكثير لنا، بشكل مباشر وغير مباشر. وكلاهما شريكان أيضاً في الأهداف الشاملة للحرب: هزيمة حماس وعودة المختطفين. إنهم يختلفون مع إسرائيل بشأن هذا المسار، ويكرهون بشكل خاص بنيامين نتنياهو. لا داعي للمبالغة في الخلاف مع بايدن – فهو يؤدي إلى تدهور الوضع في إسرائيل بشكل يومي – ولكن يمكن معرفة عمق الصدع مع ترامب من المقابلة الحصرية التي أجراها هذا الأسبوع مع عمر لاهمانوفيتش وأرييل كاهانا في “يسرائيل هيوم”. “، والتي غابت عنها كلمة واحدة بشكل واضح: نتنياهو.

ويعتقد كثيرون أن نتنياهو يبالغ عمدا في الأزمة مع الأميركيين. وهذا يقدمه كقائد قوي لا يستسلم حتى للقوة العظمى، مما يقويه في القاعدة. ليس لدي أي فكرة عما إذا كان هذا صحيحا أم لا.

وفي كلتا الحالتين، الأمر رديء وخطير: إسرائيل تراهن على مهرجها، في حين يدرك جميع خصومها أنها لا تملك أي ورقة أخرى في جعبتها.
نتنياهو رجل تكتيكي خارق. يقتل نفسه في كل قضية، ويستمر في العدد التالي. ليس لديه معارك صغيرة. كل شيء عاجل، كل شيء وجودي. ولهذا السبب تمكن من البقاء على قيد الحياة لسنوات عديدة في السلطة: فهو ينظر إلى كل شيء على أنه تهديد، ويتم التعامل مع كل تهديد على الفور. المشكلة هي أنه بدلاً من التكتيكات، ليس لدى نتنياهو استراتيجية. وإذا كان لديه واحدة بالفعل، فإنها تنهار بصوت عالٍ.

وأفضل مثال هو إيران. خلال السنوات الخمس عشرة من حكمه (وقبل ذلك بكثير) قال نتنياهو إن النووي الإيراني هو الخطر الأكبر على إسرائيل. باسمه تم طرح كل شيء جانباً: من طلب التعامل مع حماس تم رفضه، لأن التركيز يجب أن يكون على إيران. ومن طلب التعامل مع حزب الله تم رفضه، لأن إيران بحاجة للتعامل معها. ومن طلب الميزانيات تم رفضه، لأن إيران بحاجة إلى التعامل معها.
لقد عرضنا هنا في الأسبوع الماضي التقدم المحرز في المشروع النووي الإيراني. باختصار: إيران أقرب من أي وقت مضى إلى القنبلة النووية، وإسرائيل بعيدة كل البعد عن إيقافها. حدث هذا في عهد نتنياهو، من بين أمور أخرى بسبب أخطائه مثل انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وتقليص تمويل خطة الجيش الإسرائيلي لضرب إيران.

والواقع أن التحركات التي قادها أخرت إيران، لكنها لم تحرفها عن طريقها. والنتيجة هي أن استراتيجيته بالكامل انهارت: لم يتم ردع إيران، ولم يتم إضعاف حزب الله، ولم يتم ردع حماس، ولم تتعزز قوة إسرائيل. هذا الفشل هو أصل فشل 7 أكتوبر (وهو لا يعفي المؤسسة الأمنية على أقل تقدير من مسؤوليتها عن غياب الردع وعدم تقديم رد دفاعي على هجوم حماس)، وهو مسجل بالكامل باسم نتنياهو.
ويرى البعض أن نتنياهو وحده هو القادر على قيادة إسرائيل في وقت الأزمة هذا. ينبغي أن يُسألوا كيف يضعون ثقتهم في شخص فشل مرات عديدة على جبهات عديدة، ولكن لو استجمع نتنياهو الشجاعة وظهر هنا لإجراء مقابلة، لكان من الممكن الاكتفاء بأربعة أسئلة: كيف يمكن أن يكون ذلك؟ ينوي الانتصار في غزة بلا قوات، كيف ينوي إعادة المختطفين بلا عبئ وثمن ، كيف ينوي تغيير الوضع في الشمال دون حرب، وكيف ينوي إعادة العلاقات مع الولايات المتحدة دون اتصال فعال مع السلطة اثنين من المرشحين للرئاسة.
لن تتم مقابلة نتنياهو ولن يجيب. لقد كان خائفا من المقابلات لسنوات. وهو يلوم وسائل الإعلام لكونها معادية له، ولكن لإعادة صياغة الجملة الشهيرة التي قالها بيل كلينتون في الحملة الانتخابية ضد جورج بوش – إنه الاقتصاد، يا غبي – المشكلة ليست في وسائل الإعلام ونتنياهو ليس غبيا: هو المشكلة.
القانون الأساسي: الدجل
في الأسبوع الماضي ذهبت إلى الشمال مرتين. أحاول الوصول إلى هناك قدر الإمكان، وبالتأكيد في هذا الموسم الأخضر من العام. الطبيعة مذهلة، ولكن المشاهد والأصوات كئيبة: في موشاف نتواه في الجليل الغربي جلست طوال الأمسية مع أعضاء فرقة الطوارئ. المستوطنة تمتص الصواريخ، وتدمر الزراعة والسياحة، ويتم إجلاء العائلات دون تاريخ انتهاء، ومن لا يأتي؟ المسؤولين المنتخبين. لم يأتِ أي وزير أو عضو كنيست إلى هناك. تصحيح: باستثناء مايكل بيتون، الذي يتصل بانتظام لمعرفة ما يجري.

وفي اجتماع آخر، في الجليل الأعلى، تحدثوا بألم عن احتفال يوم ذكرى بكالوريوس بدر، الذي لم يقام هذا العام، لأول مرة في تاريخ البلاد.تصحيح: أقامه الجيش الإسرائيلي بقيادة قائد الفرقة 91 “، العميد شاي كلافر. لقد مثل بأمانة الوضع في الشمال: مهجور، مدمر، مليئ بعلامات الاستفهام المثيرة للقلق. في نواحٍ عديدة، الوضع في الشمال أسوأ منه في الجنوب، ومع ذلك لم تقم الحكومة الإسرائيلية بعد بإنشاء والسبب واضح: السياسة والميزانيات.
لقد وجدت نقطة مضيئة في الينابيع. يوجد في مئير بيتون مصنع نبيذ نادر من حيث الجودة والجمال. التصحيح: لقد حدث، لأنه يوم الثلاثاء أصاب صاروخان الخمرة فدمرها بالكامل (ما لم يتم تدميره في الضربات الثلاثة السابقة). طار بيتون، الذي كان على الرافعة الشوكية، من الأعلى ونجا بأعجوبة. وسرعان ما أمسك بخرطوم وحاول إطفاء الحريق، لكنه فشل. اشتعلت النيران في كل شيء: الغلايات والزجاجات ومركز الزوار الجديد. لم يتبقى شيء
بيتون هو الجيل الثالث في الينابيع. كان جده مزارعًا وكان والده مزارعًا، وهو يواصل السير على خطاهما. مصنع النبيذ هو عمل حياته. وعلى الرغم من الحرب، كان يصعد إلى الينابيع كل يوم لصيانتها. هذا الأسبوع، قال من فندقه الذي تم إخلاؤه في طبريا، إن نصر الله لن يمنعه. سيعود إلى موشاف ويعيد بناء مصنع النبيذ. لديه طلب واحد فقط من الحكومة: هزيمة حزب الله حتى يتمكن من العودة.

ويبدو هذا النصر حالياً أبعد من النصر على حماس. حتى وصوله (نأمل أن يصل)، تستطيع الحكومة مساعدة بيتون والشمال مالياً.

هذا لا يحدث، وإذا حدث فسيكون بوتيرة بطيئة ومثيرة للغضب. اسألوا المزارعين في الكيبوتسات والموشافيم في الشمال، الذين يخشون أخذ أموال من الدولة مقابل الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بهم، خوفا من مطالبتهم بإعادتها في المستقبل.

وطُلب أن يوضع وزير المالية بتسلئيل سموتريتش تحت هذه النقالة: مقابل ذلك يتقاضى راتبه. لكن سموتريش هو بطل الشعارات والاقتراحات وسوء التنفيذ. نشر يهودا شليزنجر هذا الأسبوع هنا اقتراح وزير المالية لسن قانون أساسي: الاحتياطي. في ظاهر الأمر، يعد هذا عرضًا قيمًا، وهو مصمم لمكافأة أولئك الذين يبذلون المزيد ويخاطرون أكثر.
ولكن كما هو الحال دائمًا مع سموتريتش، فهي قوقعة فارغة. لو كان جنود الاحتياط مهتمين به لكان قد ساعدهم منذ زمن طويل. فهو يملك القوة السياسية والمال، وكل ما تبقى له هو أن يفعل. لا تحتاج إلى قانون أساسي لهذا (أنا متأكد أنه سيكون هناك من بين فقهاء منتدى الكحلات الذي سيشرح له أن القوانين الأساسية مخصصة لأشياء أخرى): مثلما وجد تركيبات مناسبة للنقل المال إلى مكتبه المفضل للمهمات الوطنية، يمكن أن يجد المال لتحويله إلى جنود الاحتياط الذين هم مهمة وطنية غير مهمة.

بعد أن هدأت حماسة اهتمام سموتريتش بجنود الاحتياط، تذكرت مشروع قانون التهرب الذي كان من أشد المدافعين عنه. نعم، هذا القانون المخالف هو الأكثر مناهضة لجنود الاحتياط: بسببه سيخدمون أكثر، ويخاطرون أكثر، وربما يموتون أكثر. لن يساعد أي قدر من الهراء حول الفوائد التي لن تتحقق أبدًا في تحسين تلك الحبة. ومن يصوت لصالح القانون يبصق في وجه الاحتياط وكل من يساهم في الدولة بانتظام ودائم وفي الأفرع الأمنية الأخرى.
وتعليقان آخران على خلفية النقاش العام حول هذه القضية. الأول: العرب والجيش. أنا أؤيد أن يخدم كل شاب وامرأة إسرائيليين يبلغان من العمر 18 عامًا بلدهما في الأمن أو الخدمة المدنية، بما في ذلك العرب. وهذا بالطبع يتطلب أيضاً إعطاء الحقوق للعرب، وهو الأمر الذي ربما يزعج قليلاً أولئك الذين ليسوا على استعداد لأن تلد المرأة العربية زوجته.

الأمر الثاني يتعلق بالادعاء بأن اليهود المتشددين يتطوعون في زاكا والمنظمات الأخرى. من الناحية الكمية، هذا جزء صغير من 60.000 أو أكثر من اليهود المتشددين الذين يتهربون من التجنيد. والحجة ضد عامة الناس: أولئك الذين، بدلا من ذلك، مساهمين في خدمة الدولة، مصرين على أن يكونوا عبئا على عاتقها.
الكاذب
ليلة السبت الماضي، لعب فريقي، هبوعيل تل أبيب، ضد هبوعيل حيفا في الدوري الممتاز لكرة السلة. لقد خسرنا، لكن كرة السلة كانت أقل ما حدث هناك أهمية. وبعد المباراة، هاجم بعض مشجعي هبوعيل حيفا أحد مشجعي هبوعيل حيفا، وقاموا بضربه بوحشية. رأيت الصور عندما عدت إلى المنزل، وأذهلتني. أولئك الذين هاجموا يجب أن ينالوا عقوبة شديدة من المحكمة ويتم إبعادهم إلى الأبد من الملاعب الرياضية.
الألتراس – المشجعون المتحمسون – هم قلب الأندية الرياضية. إنهم يجلبون الحب المجنون الذي لا حدود له والذي يكمن وراء التعاطف والتشجيع، لكنهم يجلبون الضرر أيضًا. هناك أوجه تشابه بين منظمات الألتراس في جميع الأندية في جميع أنحاء العالم. في جوهر الأمر، فإنهم يستنزفون الكثير من الشباب الضائعين، الذين يبحثون عن قضية يتعاطفون معها. وهذا ينطبق على لا فاميليا من بيتار القدس، والمتعصبين من مكابي تل أبيب، وألتراس هبوعيل تل أبيب.

طريقة التعامل مع الألتراس هي مزيج من العقاب والردع والتعليم. خلال سنوات ذروة أعمال العنف في الملاعب في إنجلترا، وجدت الشرطة عقوبة فعالة بشكل خاص ضد المشجعين الذين تم تصنيفهم على أنهم مثيرون للمشاكل: حيث طُلب منهم إبلاغ مركز الشرطة في كل مباراة لفريقهم، والبقاء هناك حتى النهاية. . وهكذا تم إخراجهم من الحقول لفترة طويلة دون إرسالهم إلى السجن.

أما في إسرائيل، فالأمور تسير على نحو أقل جودة. المحاكم لا تعاقب حقًا، والشرطة لا تردع حقًا، والتعليم لا يحدث حقًا. والنتيجة هي الفوضى. للتعامل مع نار المخيم هذه، تحتاج إلى الحس السليم وخطة منظمة. وبدلا من ذلك، فإن من يتولى إدارة المباريات هو وزير الأمن الوطني إيتمار بن جابر. “في مقابلة هذا الأسبوع على القناة 13، قال إن مشجعي هبوعيل تل أبيب كانوا يغنون ضد الجيش الإسرائيلي. كان هذا تصريحا كاذبا، وخبثا، وقبل كل شيء غير مسؤول. وبدلا من التهدئة، أشعل بن جابر نارا كبيرة.
يمكنك أن تثق في أن بن جفير فعل ذلك عن قصد. المسلسل المدان بارتكاب جرائم، مشجع بيتار القدس في الديربي الأخير ضد هبوعيل، بعض مشجعيه هتفوا “هرش مات” على مشجع منافسه هيرش غولدبرغ بولندا، الذي اختطف إلى غزة وبترت يده – هو الأخير من يستطيع التحدث عن هذا الموضوع. لقد كانوا أقل الأشياء سوءًا في سجلهم، وحتى بن جفير نفسه لم يمتنع تمامًا عن العنف في حياته: لا عندما وصل إلى الرقيب في سيارة رابين، ولا عندما وقع هجوم فلسطيني. سجلت في مدينة الخليل

خلال ولاية بن جابر الفاشلة، بلغت الجريمة في الوسط العربي ذروتها، وهذا سبب آخر: في عهده، وصلت الشرطة الإسرائيلية إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق. وبدلاً من الاستفادة من التعاطف الهائل الذي تلقته بعد أداء شرطتها يوم السبت الأسود، فهي مشغولة بتدمير نفسها وتملق الوزير المسؤول عنها.
سيتم معاقبة هبوعيل تل أبيب بشكل عادل. وينبغي أن نأمل أن أولئك الذين هاجموا سيدفعون الثمن أيضا. لكن الكذبة التي نشرها بن جفير لا يمكن تبريرها: هبوعيل لديه العشرات من المشجعين الذين قُتلوا في الكيبوتسات وقُتلوا في الحرب، ومعظم مشجعيه خدموا ويخدمون في الجيش. إنهم وطنيون أكثر منه مليون مرة، الجبان الذي لم يخدم دقيقة واحدة من حياته، وأشعل الآن ناراً كبيرة داخل معسكرات المعجبين، قد تنتهي بالدماء.

مصدر الخبر … https://www.israelhayom.co.il/writer/%D7%99%D7%95%D7%90%D7%91-%D7%9C%D7%99%D7%9E%D7%95%D7%A8

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى