الشيخ عبدالغفار المسلاوي

(الراحل الشيخ عبدالغفار المسلاوي داعية إسلامي ، (مواليد: الرمالي ، قويسنا ، منوفية)

بقلم: أمير شفيق حسانين : (كاتب بمجلة الشارقة الثقافية)

عائلة #المسلاوي بقرية الرمالي ، قويسنا ، منوفية ( #مصر).. من العائلات الكريمة ، وإليها ينتمي كثير من الأزاهره وحفظةْ القرآن الكريم #رجال_العلم والمتفقهين في أمور الدين الحنيف .
ولو تطرقنا لسيرة أبرز علماء آل المسلاوي ، وهو الراحل الشيخ/ #عبدالغفار_علي_المسلاوي ، نجد أنه وُلِدَ عام ١٨٨٢ م ، ورحل يوم ٣١ يوليو عام ١٩٦٤ م ، وقد تعلم الشيخ/ عبدالغفار بالأزهر الشريف ، وحفظ القرآن الكريم ، وتفقه في علومه الواسعة ، حتي أصبح إماماً رائداً مزدهراً في النشاط الدعوي في عصره وزمانه .
وعن حياته الشخصية ، فقد تزوج الشيخ عبدالغفار المسلاوي ، من إبنة عمه (أم السعد عطية المسلاوي)، وأنجب منها ، ولد وبنتين ، هم (علي – أمينة – زينب) ، أما الأستاذ علي (نجل الشيخ عبدالغفار) ، فكانت ميوله في خدمة الدين كوالده ، ولذا قضي حياته الوظيفية مُعلماً بالأزهر الشريف ، الذي نال منه درجته العلمية.
وللشيخ عبدالغفار بعض المؤلفات والدراسات الدينية في مجال الدعوة إلى الله ، وهو أقدم أئمة مسجد المسلاوي بحي المسلاوي بناحية الرمالي (حيث محل إقامة الشيخ معظم سنوات حياته)، وكذلك كان الشيخ المسلاوي أحد الخُطباء المُفوهين ، وهو يعتلي مسجد المساعي بمدينة قويسنا ، وذلك في فترة الخمسينيات .
كان فضيلة الشيخ عبدالغفار طويل القامة ، واللحية تُزين وجهه الطيب ، وبالرغم من أنه كان كفيفاً ، إلا أنه كان بصير القلب ، شديد التركيز الذهني، لديه قدرة عجيبة ، علي تحديد مكان الآيات القرآنية بالمصحف الشريف ، أي يُحدد مثلاً بأي الصفحات وبأي السطور وبأي السور ، هذه الآية أو تلك أو غيرهما !!
إتبع الشيخ عبدالغفار المسلاوي ، المنهج السلفي ، وكان – في زمانه – أبرز كُتاب مجلة التوحيد (الصادرة عن جماعة أنصار السُنّة المُحمّدية) ، ولايزال علماء العصر الحديث ، يتناولون في كتاباتهم سيرة ومسيرة وإجتهادات العالم الجليل الراحل الشيخ المسلاوي ، وبعض المطبوعات والكتب الإصدارات والمواقع الدينية والفقهية العديدة ،كما ذُكِرَ شيئاً من آراء الشيخ عبدالغفار ، في كتاب “مختصر العلو للعلي الغفار” الذي صححه الألباني ، والذي يتحدث عن إثبات صفة علو الله.
رحم الله فضيلة الشيخ الفقِيه ، والذي يُعد أحد أعلام الدعوة ليس في المنوفية فقط ، بل إمتدتْ جهوده لخدمة الدين في محافظات ومدن ومناطق كثيرة.. نفعنا الله بعِلم الشيخ عبدالغفار ، فهو قدوه حسنه ومثل أعلي يُحتذي به ، من قِبَلْ تلامذته ومحبيه ومريديه .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى