استحداث الية جديدة لشطب السيارات الكترونيا

سواليف
التقى مديرمركز جمرك المنطقة الحرة الزرقاء عميد جمارك أحمد مريان عددا من مستثمري وتجار قطاع السيارات بحضور مندوبا من ادارة الترخيص لمناقشة الالية الجديدة لشطب السيارات القديمة .
وطالب التجار والمستثمرين خلال اللقاء بالاسراع بفتح ساحة الشطب نظرا لقلة اعداد كتب الشطب وارتفاع اسعارها وقرب وصول بواخر السيارات للحرة الزرقاء، وشطب السيارات دون اشتراط تحديد عدد سنوات الملكية، واستحداث الية جديدة للشطب تساعد على الاستمرار بالعمل، والاستمرار بعملية استقبال دخول السيارات عن طرق طرح العطاءات.
وأوضح مريان بان هناك عدة اسباب حالت دون فتح ساحة الشطب أهمها رفع نسبة الرسوم الجمركية على سيارات الهايبرد وفرض ضريبة الوزن على المركبات وفقا لقرار صادر عن رئاسة الوزراء لعام 2017 ادى الى تراجع الطلب عن سيارات الهايبرد، وعدم وجود جدوى من كتب الشطب، إضافة الى وجود ما يزيد عن الف مركبة داخل ساحة الشطب جزء كبير منها غير مستكمل للاجراءات والحاجة الى تأهيل الساحة من جميع النواحي.
وبعد صدور قرار مجلس الوزراء في بداية شهر تموز لعام 2018 والمتضمن تخفيض نسبة الرسوم الجمركية على سيارات الهايبرد وتخفيض نسبة الرسوم الجمركية بموجب كتب الشطب زاد الاقبال والطلب على سيارات الهايبرد وخاصة الموديلات الحديثة وزاد بذلك الطلب على كتب شطب السيارات مما ادى الى ارتفاع سعر هذه الكتب ومطالبة التجار والعاملين بالشطب بالاسراع بفتح الساحة للاستفادة من نسبة الاعفاء والبالغ 12.5% قبل انتهاء العام الحالي 2018.
وأكد مدير مركز المنطقة الحرة الزرقاء انه تم احالة عطاء بيع السيارات القديمة الموجودة داخل ساحة الشطب لشراء الف مركبة مشطوبة على شركة التزويد للحديد والمعادن والبدء باستلام السيارات المشطوبة ليتم مباشرة استقبال المعاملات من قبل المواطنيين وممتهني الشطب باسرع وقت.
وأشار مدير مركز جمرك الحرة الزرقاء عن مباشرة المركز بعملية شطب السيارات القديمة بشكل تجريبي الكترونيا على ان يبدأ الانطلاق الرسمي بدءا من شهر أيلول القادم للعام الحالي.
وأكد مدير عام الجمارك الاردنية الدكتور اللواء وضاح الحمود على ضرورة التواصل المستمر والالتقاء مع المستثمرين ومتلقي الخدمة للنهوض بالعمل الجمركي بشكل دوري من خلال تبادل الاراء وتذليل العقبات التي تواجه سير العمل، وتقديم كافة التسهيلات للاجراءات التي تتخذها جميع الدوائر العاملة في المنطقة الحرة لخدمة المواطنين وتحقيق مصالحهم.
ويأتي هذا اللقاء استكمالا لسلسلة من اللقاءات التي تم عقدها مع المستثمرين مؤخرا لقرب البدء باستقبال طلبات المراجعين وتنظيم الية الدور لشطب السيارات القديمة وتجنبا لحدوث مشاكل تعيق سير العمل .

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى