الاصابات
695٬390
الوفيات
8٬429
قيد العلاج
32٬468
الحالات الحرجة
729
عدد المتعافين
654٬493

ارتفاع اسعار النفط 3% بسبب حادث في قناة السويس / شاهد

سواليف – خاص

كتب .. المهندس عامر الشوبكي

باحث اقتصادي متخصص في شؤون النفط والطاقة

ارتفعت اسعار النفط بنسبة 3% منذ افتتاح الاسواق العالمية صباح اليوم الاربعاء واستعاد خسائر يوم امس الثلاثاء، و حقق خام برنت 62 دولارا للبرميل عند الساعة 11:00 بتوقيت غرينيتش بعد ان اقفل عند 60 دولار للبرميل مساء يوم الامس.

وذلك بعد تعطلت حركة المرور عبر قناة السويس، بعد ان تسببت عاصفة قوية الى جنوح سفينة الشحن العملاقة (ايفر جيفن) و هي واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم، ويبلغ طولها 400 متر وعرضها 59 مترا ويمكن أن تحمل ما يصل إلى 20 ألف حاوية قياس 20 قدما.
وتسعى هيئة قناة السويس إلى تعديل مسار السفنية الجانحة لتهيئة المرور لطوابير سفن الشحن الذي تعذر مرورها، وذلك من خلال تعويمها بنحو 8 زوارق قطر، الأمر الذي أدى إلى عرقلة مرور السفن عبر أحد أهم الممرات المائية في العالم.

اقرأ أيضاً:   4 تُهم وجهت لمعتقلي 24 آذار

ويمر نحو 12% من حجم التجارة العالمية عبر القناة التي تربط بين أوروبا وآسيا، وتعتبر مصدرًا رئيسًا للعملة الصعبة لمصر.
وتعتبر قناة السويس نقطة اختناق حرجة لتجارة النفط والغاز الطبيعي كذلك، وحسب وكالة الطاقة الامريكية بلغ إجمالي تدفقات النفط عبر قناة السويس وخط أنابيب سوميد المساعد حوالي 9٪ من إجمالي النفط المنقول بحرا في عام 2017، وشكلت تدفقات الغاز الطبيعي المسال عبر قناة السويس وخط أنابيب سوميد حوالي 8٪ من التجارة العالمية للغاز الطبيعي المسال، و تكتسب قناة السويس أهمية كطريق متجه عبر القناة جنوباً للنفط الخام والمنتجات النفطية الأمريكية والروسية إلى وجهات في آسيا والشرق الأوسط.
وتم ارسال اكثر من نصف إجمالي البترول البحري عبر قناة السويس في عام 2018 إلى الشمال إلى وجهات في أوروبا وأمريكا الشمالية. وشكلت صادرات النفط من دول الخليج العربي، مثل المملكة العربية السعودية والعراق وإيران، 85٪ من حركة المرور المتجهة شمالاً عبر قناة السويس.
كما نمت التدفقات المتجهة شمالاً من المنتجات النفطية في السنوات الأخيرة، لا سيما مع شحن المزيد من وقود الديزل منخفض الكبريت من المملكة العربية السعودية إلى البلدان الأوروبية.
وقد زادت شحنات النفط الخام المتجهة جنوباً، وخاصة إلى الأسواق الآسيوية مثل سنغافورة والصين والهند، بأكثر من الضعف في العامين الماضيين. وشكلت صادرات النفط من روسيا أكبر حصة وهي (24٪) من السويس جنوبا في حركة المرور البترولية.

اقرأ أيضاً:   الأمن يستخدم الغاز المسيل لفض مشاجرة في إربد / فيديو

وسيستمر تأثير الحادث على اسعار النفط الى ان تعود تدفقات النفط والغاز الى الحالة الاعتيادية في قناة السويس و يتوقف ذلك على المدة التي يستغرقها تعويم سفينة الحاويات، وقد وقع هذا الحادث في الساعة 05:40 بتوقيت غرينتش أمس الثلاثاء.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى