احتمال يرفعوا أسعار المحروقات الاسبوع الجاي…يعني المنقل جاب مفعوله…؟؟

تدرس الحكومة تعديل أسعار المشتقات النفطية محليا نهاية الأسبوع المقبل وتسري اللائحة الحالية لأسعار المشتقات النفطية حتى 28 تموز الحالي, فيما يبدأ العمل بالتسعيرة الجديدة في اليوم التالي الجمعة 29 تموز.

واستقر معدل سعر نفط برنت عند مستوياته السابقة, منذ التعديل الاخير على اسعار بيع المشتقات المحلية حيث ستصدر الحكومة قراراً جديداً بتعديل اسعار المحروقات نهاية الاسبوع المقبل اي 29 تموز الجاري.

وتسري اللائحة الحالية لاسعار المشتقات النفطية حتى 28 تموز الجاري فيما يبدأ العمل بالتسعيرة الجديدة في اليوم التالي الجمعة 29 حزيران.

الى ذلك ذكرت البيانات التي توفرها وزارة الطاقة والثروة المعدنية في نشرتها الاسترشادية أن معدل خام برنت بلغ مستوى 114.7 دولار للبرميل مقابل 114.8 دولار للبرميل لفترة ثلاثين يوماً قبل تاريخ 29 حزيران 2011 .

وكانت الحكومة عمدت في قراراتها منذ مطلع العام الحالي حول اسعار المشتقات النفطية الى التثبيت للمشتقات الاساسية الديزل البنزين والكاز فيما جرى تعديل اسعار باقي المشتقات وفقاً للتغير في اسعار النفط العالمية.

وفي التسعيرة الأخيرة للمشتقات النفطية ورغم ارتفاع معدل برميل برنت الا ان الحكومة ثبتت أسعار المحروقات حيث يباع حالياً البنزين 90 بسعر 620 فلسا للتر والبنزين 95 بسعر 795 فلسا للتر في حين يباع السولار والكاز بـ 515 فلسا للتر.

وتشير التقارير العالمية ان أسعار خام برنت العالمية عاودت الارتفاع الاسبوع الجاري.

وذكر تقرير لوكالة رويترز للأنباء ان خام القياس الاوروبي مزيج برنت ارتفع للعقود تسليم ايلول 78 سنتا الى 117.8 دولار للبرميل صباح أمس بعد ان سجل مكاسب بلغت أكثر من دولار في الجلسة السابقة.

وصعد الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم آب -التي ينتهي تداولها مع نهاية جلسة امس, 72 سنتا إلى 98.2 دولار للبرميل بعد ان اغلق امس الأول مرتفعا 1.57 دولار.

وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور خالد طوقان أعلن الاسبوع الماضي أن فاتورة دعم المحروقات في المملكة وصلت الى 204 ملايين دينار كما هي في 31 أيار الماضي جراء تثبيت أسعار المحروقات في الآونة الاخيرة.

وتسعى الحكومة الى تسريع العمل بالاتفاق مع الجانب العراقي لرفع الكميات المستوردة من النفط العراقي الى 15 الف برميل يومياً اذ يحقق البرميل الواحد وفراً قدره 6 دولارات.

وتقدر بيانات شركة مصفاة البترول الاردنية حجم الارتفاع في اسعار النفط الخام والمشتقات النفطية عالمياً بما نسبته 27 بالمئة خلال النصف الاول من العام الحالي مقارنة مع واقع الاسعار العالمية نهاية العام الماضي.
وكانت فاتورة مستوردات المملكة من النفط الخام والمشتقات النفطية, في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي ارتفعت بنسبة 58 بالمئة.

وقالت بيانات التجارة الخارجية, الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة, إن قيمة فاتورة المملكة النفطية بلغت في الأشهر الخمسة الأولى من العام 1.363 مليار دينار, مقارنة مع 866 مليون دينار للفترة ذاتها من عام 2010 .

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق