إنذار" المتكاملة للنقل "3 ايام لإستئناف التشغيل وما يضيع المسافر بين حانا ومانا

عمان – محمد الدويري – اكد مصدر مسؤول ان الحكومة ستوجه انذارا الى الشركة المتكاملة للنقل المتعدد “اوتوباص” بعد تعليق اعمالها بالعودة الى العمل بعد 3 ايام والا ستضع يدها على حافلات الشركة وتفسخ العقد وتسحب الكفالة.
وقال المسؤول في تصريح لـ”الرأي” ان الحكومة قد تلجا ايضا الى التعاقد مع مشغلين لتقديم الخدمات وتطرح عطاءات جديدة مشيرا الى ان الحكومة ستبدأ اتخاذ مثل هذاه الاجراءات بعد انقضاء مدة الانذار مالم تستأنف الشركة مشيرا الى ان العقد الموقع مع الشركة يعطي الحكومة الحق باتخاذ كافة التدابير.
وفي ذات السياق استهجن وزير النقل المهندس مهند القضاة قرار المتكاملة بتعليق اعمالها واعتبر ان الامر غير مقبول مطلقا .
وقال الوزير في تصريح لـ”الرأي” ان هذا القرار “نرى فيه محاولة من الشركة للضغط على الحكومة لتقديم الدعم” مؤكدا ان هذا الامر غير وارد ولا تتضمنه شروط العقد الموقعة مع الحكومة.
وقال ان الحكومة ستلجأ الى كافة الاجراءات القانونية من اجل ضمان تقديم خدمة النقل للمواطنين لافتا الى ان شروط العقد تسمح للحكومة باتخاذ الاجراءات.
وتابع ان هيئة النقل البري باشرت باتخاذ الاجراءات المناسبة.
فيما اكدت اوساط في قطاع النقل امس ضرورة ان يبقى قطاع نقل الركاب مقصورا على الاردنيين كما كان في السابق قبل القانون الجديد مثلما هو حال كل دول العالم مشيرة الى ان الخطورة في هذا الامر هو ذهاب المستثمر وخروجه من البلد في حال تعرضه للخسائر.
وقال القضاة ان بعض الاجراءات التحوطية التي اتخذت بالتنسيق مع امانة عمان منها تعويم بعض الخطوط واعادة توزيع الحافلات والاستعانة بشركات النقل السياحي والتأجير .
واثنى الوزير على مبادرة شركة جت للنقليات السياحية بتقديم خدمة نقل الركاب مجانا لمواجهة أي ازمة قد تسببها غياب حافلات المتكاملة وقال ” هذه بادرة وطنية مهمة”.
وكانت شركة جت للنقليات السياحة قررت تشغيل عدد من حافلاتها مجانا اعتبارا من صباح امس لتلافي مشكلة أي ازمة لنقل الركاب في العاصمة عمان بعد اعلان الشركة المتكاملة “اوتوباص” تعليق اعمالها.
وقال مدير عام شركة جت السيد مالك حداد في رده على سؤال لـ”الرأي” ان كافة مقدرات شركة جت مجيرة اعتبارا من صباح الاثنين لمصلحة الوطن مؤكدا ان حافلاتها ستبقى تنقل المواطنين مجانا الى حين انتهاء المشكلة.
وقررت ايضا شركات ” مسك ، رم ، سمارت وي، صحارى و الفا ” تشغيل اكثر من 50 حافلة على الخطوط التي تشغل عليها الشركة المتكاملة بخدمة مدفوعة حيث نجحت بامتصاص جزء كبير من ازمة النقل التي كانت من المتوقع حدوثها.
الى ذلك قال مسؤول النقل في امانة عمان عبد الرحيم الوريكات ان وضع نقل الركاب في العاصمة عمان كان بمستوى جيد اثر الاجراءات التي اتخذت سريعا بعد توقف المتكاملة عن العمل مشيرا الى ان استعداد شركات التاجير السياحي اضافة الى شركة جت التي قدمت الخدمة مجانا كان لها جميعا الاثر الكبير بحل المشكلة.
وكانت الشركة المتكاملة للنقل المتعدد اعلنت تعليق خدماتها في المملكة اعتباراً من امس الاثنين نتيجة عدم توفر السيولة النقدية لتوفير مستلزمات التشغيل الأساسية ودفع أجور الموظفين ، على حد قول رئيس مجلس ادارة الشركة نبيل الجريسي معتبرا ان الشركة لم تعد تدفع الرواتب نتيجة ارتفاع العجز المالي الناتج عن ارتفاع تكاليف الشركة التشغيلية خصوصا أسعار المحروقات – التي ارتفعت بنسبة30 % دون أي تعديل في تعرفة خدمة النقل العام – وعدم استجابة كل من الأمانة وهيئة تنظيم النقل البري ووزارة النقل لمناشدات الشركة المتكررة لإعادة النظر في عقودها التشغيلية المجحفة ووضع آلية عادلة وفعالة للدعم التشغيلي بما يضمن الحفاظ على مستوى التعرفة الحالي – دون تحميل المواطن أعباء إضافية – واستمرار الخدمة دون تدهور وضع الشركة المالي الذي وصل إلى مستوى عالٍ من الخطورة على حد تعبيره.
ولفت الجريسي الى ان الوضع المالي للشركة ازداد تدهورا نتيجة حجب أمانة عمان دفعات دعم تعاقدية للشركة بلغت 8ر4 ملايين دينار على مدى الاثني عشر شهرا الماضية استحقت مقابل استثمارها في شراء 191 حافلة جديدة مكيفة تعمل حاليا على خطوط الشركة المختلفة، ومصاريف رأسمالية وتشغيلية أخرى.
وكانت شركات نقل عام احتجت على قرار امانة عمان بتقديم الدعم للشركة المتكاملة دون غيرها معتبرين ان هذا الامر يخل بالمنافسة.
و أضاف الجريسي ان مسؤولين حكومين تراجعوا عن وعودهم لإعفاء الشركة من الرسوم الجمركية والضريبية على هذه الحافلات، مما أدى إلى تحمل الشركة مبلغ 2ر2 مليون دينار كأعباء إضافية، في حين أن القرار الاستثماري الذي اتخذه المستثمر الكويتي لضخ مبلغ 15 مليون دينار أردني (بالإضافة إلى تمويلات أخرى بلغت 10 ملايين دينار أردني) في الشركة بني أساسا على هذه الحوافز .
فيما اصدرت امانة عمان بيانا بعد اعلان الشركة تعليق اعمالها معربة عن اسفها من هذا الاجراء .
وقالت الامانة في بيان صدر مساء امس الاول ان هذا الاجراء مخالف للشروط التعاقدية مع الشركة خاصة ان هناك لجنة تشكلت خصيصا من قبل مجلس امانة عمان للتباحث مع الشركة لحل كافة الامور العالقة.
وتمتلك الشركة حاليا 554 حافلة 279 منها تملكتها من استحواذها على شركات اسيا والظلال والتوفيق و116 حافلة اشترتها الشركة بعد التشغيل و116 حافلة اخرى للعمل على خطوط جنوب شرق عمان تم تشغيل 45 حافلة منها و43 حافلة اشترتها من شركة طل للنقل .

أ.ر

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى