إلى ناجحي التوجيهي .. فكروا جيداً قبل دراسة طب الأسنان والصيدلة

#سواليف

نصح عضو مجلس نقابة #أطباء_الأسنان الأردنيين أحمد الطراونة، طلبة #التوجيهي بالتريث والتفكير كثيرا قبل #دراسة تخصص #طب_الأسنان.

ودعا الطراونة في منشور له عبر صفحته في موقع الفيسبوك، الطلبة الناجحين الإطلاع على الأعداد سواء كانت أعداد الأطباء أو الطلبة الذين على مقاعد الدراسة ومقارنتها بحاجة السوق.

من جهة إخرى ، قال نقيب الصيادلة د محمد عبابنه ان تخصصا #الصيدلة ودكتور الصيدلة يصنفان على انهما ت#خصصات #راكدة ومشبعة بحسب تصنيف ديوان الخدمة المدنية.

واضاف في تصريح صحفي، أن عدد المتقدمين بطلبات التوظيف لدى ديوان الخدمة المدنية في مجالات عمل الصيادلة يفوق بنسب كبيرة عدد الشواغر التي يمكن أن تتاح حاليا أو مستقبلا في كافة محافظات المملكة.

وهنأ عبابنة طلبة الناجحين في امتحان الثانوية العامة، ودعاهم واولياء امورهم الى الوقوف على واقع سوق العمل الصيدلاني قبل اختيار دراسة اي من التخصصات الصيدلانية.

وبين انه يوجد على مقاعد الدراسة حاليا ما يزيد على 17 ألف طالب صيدلة، وان عدد خريجي التخصصات الصيدلانية يفوق بشكل كبير عدد الوظائف التي يمكن أن تتاح في القطاع الخاص.

واوضح انه يتخرج سنويا نحو اربعة الاف طالب صيدلة ودكتور صيدلة من الجامعات، وان قرابة ربع هذا العدد بالحد الاعلى يجدون لهم عمل داخل المملكة.

واشار ان نسبة البطالة بين الصيادلة حاليا وصلت الى (30%)، وهي نسب غير مسبوقة وتتزايد بشكل مضطرد سنويا.

ويبلغ عدد الصيادلة المنتسبين لنقابة الصيادلة قرابة 30 ألف عضو، ويزداد عددهم بشكل مضطرد سنويا.

وتبلغ عدد الكليات التي تدرس تخصصات الصيدلة ودكتور الصيدلة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة 20 كلية، ويضاف لهذا العدد الجامعات غير الأردنية وكليات المجتمع التي تدرس تخصص مساعد صيدلي.

كما تعتبر فرص التوظيف في هذه التخصصات خارج المملكة محدودة جدا، خاصة مع اتباع العديد من الدول سياسة توطين هذه التخصصات باقتصار العمل في مجالاتها على من يحمل جنسية البلد وفقا لنقيب الصيادلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى