إعصار إيدا يصل إلى اليابسة في لويزيانا كواحد من أقوى الأعاصير التي ضربت الولايات المتحدة على الإطلاق

سواليف

#إعصار #إيدا يصل إلى اليابسة في #لويزيانا كواحد من أقوى #الأعاصير التي ضربت الولايات المتحدة على الإطلاق

كتب …عامر الشوبكي

‎أغلق المنتجون 95٪ من كميات #النفط في الخليج الامريكي و94٪ من الغاز الطبيعي ؛ #المصافي و المصانع تغلق ابوابها مع وصول إعصار (إيدا )إلى اليابسة

مقالات ذات صلة

وحتى بعد ظهر يوم السبت، قام مشغلو النفط والغاز بإخلاء 279 منصة، حوالي 50٪ منها في #خليج #المكسيك، وفقا لمكتب السلامة وإنفاذ البيئة الأمريكي (BSEE)، وقال مكتب السلامة والإنفاذ البيئي الأمريكي اليوم 29 أغسطس/آب، إن 95.65٪ من النفط الخام في الخليج الأمريكي، أو ما يعادل 1.741 مليون برميل في اليوم، قد تم إغلاقه بالفعل، فضلا عن 93.75٪ من إنتاج الغاز الطبيعي في المنطقة الذي يبلغ نحو 2.2 مليار قدم مكعب في اليوم. وتم إخلاء ما يقدر بنحو 288 منصة بحرية – أي 51.4٪ من إجمالي منصات الخليج الأمريكي.

اعتبارا من حوالي الساعة 1 بعد الظهر اليوم بتوقيت#لويزيانا في 29أغسطس كان حوالي 190,000 من عملاء الكهرباء من دون كهرباء, وفقا لتقرير Nola.com، بينما ذكرت PowerOutage.US التى تتعقب الانقطاعات فى جميع انحاء الولايات المتحدة ان اكثر من 100 الف عميل فقدوا الكهرباء فى لويزيانا حتى ظهر اليوم وكانوا محرومين من الكهرباء .

وتمثل مصافي النفط ال 17 في الولاية ما يقرب من 20% من طاقة التكرير الأميركية، وتشحن محطتي تصدير الغاز الطبيعي المسال حوالي 55 في المائة من إجمالي صادرات البلاد، وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.
لويزيانا هي أيضا موطن لمحطتين للطاقة النووية، واحدة بالقرب من نيو أورليانز وأخرى على بعد حوالي 43 كيلومترا شمال غرب باتون روج.
يعد الممر رقم 10 بين نيو أورليانز وباتون روج مركزا حاسما لصناعة البتروكيماويات في البلاد، وتصطف على جانبيه مصافي النفط ومحطات الغاز الطبيعي ومصانع التصنيع الكيميائي. تدير شركة Entergy، المزود الرئيسي للكهرباء في لويزيانا، محطتين للطاقة النووية على طول نهر المسيسيبي.

ما يقرب من 4.4 مليون برميل في اليوم من طاقة التكرير التشغيلية في مسار اعصار إيدا أيضا، في المقام الأول في لويزيانا، وما لا يقل عن نصف تلك القدرة المعرضة للخطر جاء حاليا قبل اعصار إيدا كما ان شركات فيليبس ، شل، إكسون موبيل، فاليرو وغيرها أغلقت وحدات التكرير. و ستلعب سرعة الرياح في اعصار (إيدا ) دورا رئيسيا في مدى صعوبة ضربها في قلب مراكز التكرير وذلك حسب (هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية) ، و وفقا ل S&P Platts. ومن المتوقع حدوث أكبر الآثار في مراكز التكرير والبتروكيماويات في شرق لويزيانا من باتون روج إلى نيو أورليانز وربما إلى ميسيسيبي.

وأكدت شركة بريتيش بتروليوم أنها أخلت وأغلقت منصاتها الأربع في المياه العميقة في الخليج، وقالت شركة ميرفي للنفط في 28 آب/أغسطس إنها انتهت من إغلاق أعمالها. وقال منتجون آخرون، من بينهم شيفرون وإكوينور وBHP وإكسون موبيل، إنهم أخلوا موظفيهم وأغلقوا معظم إنتاجهم البحري.

على اليابسة وفي المقام الأول مصافي التكرير في لويزيانا، شكلت هذه المرافق حوالي 1.4 مليون إلى 1.6 مليون برميل في اليوم من إنتاج البنزين، و 1.1 مليون -1.3 مليون برميل في اليوم من إنتاج نواتج التقطير(الديزل) و300 الى 400 الف برميل في اليوم من إمدادات وقود الطائرات.
وحتى الان قالت شل يوم 28 اغسطس انها ستغلق مصفاتها التى تبلغ مساحتها 230600 برميل يومياً فى نوركو بولاية لويزيانا، وان فيليبس 66 اغلقت بالفعل مصفاة التحالف التى تبلغ قدرتها 255600 برميل في اليوم فى بيل تشاس بولاية لويزيانا .
وقال بيان شل نقلا عن مصنعها للبتروكيماويات فى جيسمار ” ان شل بدأت اغلاقا امنا ومنظما لمنشآتها التصنيعية فى جيسمار ونوركو بولاية لويزيانا تحسبا لاعصار ايدا ” .
وقالت اكسون موبيل فى وقت متأخر من يوم 28 اغسطس انها ستغلق بعض الوحدات فى مصفاة باتون روج الذى تبلغ قدرته 520 الف برميل يومياً . وقالت المتحدثة باسم شركة فاليرو للطاقة ليليان ريوخاس إن مصفاة سانت تشارلز التي تبلغ طاقتها 215 ألف برميل يومياً في نوركو ومصفاة الشركة التي تبلغ طاقتها 125 ألف طن في اليوم في ميرو بولاية لويزيانا أغلقت قبل اعصار إيدا.
ولم يتضح الوضع التشغيلي للمصافي الإقليمية الأخرى، على الرغم من أنه من المرجح أنها اتخذت أيضا بعض الإجراءات لخفض الخسائر مع تقديرات تشير إلى أن ما يصل إلى 2.2 مليون برميل في اليوم من طاقة التكرير في شركة يو إس جي سي كانت غير متصلة بالإنترنت قبل إعصار إيدا.
ولم تتضح تقليص العمليات في مصفاة تشالميت لويزيانا، الذي تبلغ قدرتها 190 ألف برميل يومياً، وكذلك مصفاة غاريفل، لويزيانا، الذي يبلغ انتاجها 578 ألف برميل يومياً.
كما أن الوضع التشغيلي لمصفاة شيفرون التي تبلغ قدرتها 440 356 برميل يومياً، بولاية ميسيسيبي، غير مؤكد أيضا.
وقال خفر السواحل الامريكى ان مينائى نيو اورليانز وهوما ولويزيانا ; و باسكاغولا كانت مغلقة أمام حركة المرور الواردة والصادرة.
وبالنسبة للمرافق البتروكيماوية، من المتوقع إغلاق كل الوحدات الخاصة بها. وتشمل المرافق التي يحتمل أن تتأثر ما يقرب من 6.5 مليون طن سنويا من قدرة الإيثيلين، و 3.8 مليون طن من البولي ايثيلين، و 1.1 مليون طن من البولي بروبلين، وفقا لتحليلات ادارة الطاقة الامريكية. وتشمل المرافق الأخرى 3.6 مليون طن من مادة PVC و 000 300 طن من ال MEG. ويتوقع ان ينتج عن هذه الاغلاقات ارتدادات صعودية في الاسعار،عدا التحديات والصعوبات اللوجستية والفنية الاخرى.
وبما يخص حركة الميناء والغاز الطبيعي المسال، قالت شركة شيفرون امس فى 28 اغسطس انها اغلقت محطتي فورشون وامباير فى لويزيانا وجميع انظمة خطوط الانابيب ذات الصلة .
كما سيؤدي إغلاق الموانئ قبل العاصفة إلى خفض صادرات النفط الخام والمنتجات من المرافق الرئيسية حسب ما ذكرت هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية
ومع ذلك، قالت منشآت الغاز الطبيعي المسال في جنوب غرب لويزيانا – غرب المسار المتوقع ل”إيدا” – إنها أصبحت مقربة بشكل متزايد من أنها لن ترى تأثيرات كبيرة من العاصفة.
وفي حين استمر تشغيل ممر سابين التابع لشينير والغاز الطبيعي المسال كاميرون التابع لشركة سيمبرا للطاقة، لا يزال من الممكن تقييد الصادرات إلى أن تمر إيدا إذا أغلقت القنوات التي تغذي المحطات الطرفية. وكان الطيارون الذين يخدمون القناتين يجتمعون لتقييم الوضع، وفقا لإشعارات الشاحنين.
وكان من المقرر أن تغلق هيئة الحماية من الفيضانات في نيو أورلينز ابوابها بعد ظهر يوم السبت ، الأمر الذي من شأنه أن يعطل جميع طرق السكك الحديدية باتجاه الشرق والغرب التي تمر عبر نيو أورلينز، بما في ذلك طرق التبادل على شركات النقل الأخرى.
وكان من المقرر أن تعلق BNSF وهي أكبر شبكة سكك حديد للشحن في أمريكا الشمالية جميع عمليات السكك الحديدية بين لافاييت ولويزيانا ونيو أورليانز في الساعة 1200 بالتوقيت المحلي يوم السبت.

اما الاضرار مع حجم اعصار (إيدا) وقوتها ومسارها يمكن أن يسبب أضرارا تقدر بمليارات الدولارات
وقدرت شركة بيانات الممتلكات CoreLogic يوم الجمعة أن موجة عاصفة إيدا تهدد 941,392 منزلا. إذا تم تدمير جميع هذه المنازل واستبدالها ، تقدر CoreLogic أن التكلفة ستكون 220.37 مليار دولار، وحذرت من ان المنطقة قد تواجه دمارا فى بنيتها التحتية التى تشمل مواقع بتروكيماوية وموانئ رئيسية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى