إعادة هيكلة شركة إدارة وتشغيل موانئ العقبة

#سواليف

أكد وزير الدَّاخليَّة مازن الفرَّاية أن لجنة التَّحقيق في حادثة سقوط صهريج الغاز في العقبة، أثبتت وجود #مسؤولية على #مدير_عام_شركة_العقبة لإدارة وتشغيل #الموانئ، ومدير دائرة العمليَّات في الشَّركة، ورئيس قسم التَّفريغ والتَّحميل، ورئيس نوبة التَّفريغ والتَّحميل، ورئيس #الباخرة وقت الحادثة وغيرهم.

وأشار الفراية خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد للكشف عن نتائج التحقيق، إلى وجود تقريرين للضمان الاجتماعي وميناء #الحاويات تحدثا عن ضعف بالصيانة في الموانئ وقصور بالسلامة العامة قبل وقوع الحادثة بنحو شهر.

وأضاف أنه تم ترحيل التنك إلى مكب النفايات، وإنزال باقي الحاويات ونقلها إلى الشركة صاحبة العلاقة.

مقالات ذات صلة

وأشار إلى أنه سيتم توجيه بــ #إعادة #هيكلة #شركة إدارة وتشغيل #موانئ _العقبة وإعادة بناء قدرات العاملين في السلامة العامة.

وأشار إلى أنه من الأسباب غير المباشرة للحادثة، هي القيادات العليا والوسطى في شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ تتعامل مع وظائفها القيادية بصفة “موظف”، أي أنه لا يتعامل بشكل قيادي في وظيفته.

وأكد أنه يتم إسناد مهام لموظفين غير مؤهلين للقيام بهذه المهام، ضاربا مثالا، بأن مشربف السلامة العامة غير حاصل على دورات، وتم تعيينه في الشركة كعامل وليس كمشرف سلامة عامة، فضلا عن انه لم يحضر إلى عملية التحميل والتنزيل.

وقال “هناك استهتار وإهمال وعدم احتراز من قبل غالبية المعنيين في التعامل المباشر مع الباخرة”.

وتابع أن “إدارة الشركة لم تتابع العمليات التشغيلية اليومية، ولم يكن هنالك متابعة للتقارير المتعلقة بالصيانة التي كانت قد وردت سابقا حول الضعف في عمليات الصيانة وتفقد المعدات الموجودات في الشركة”، مبينا أن هناك ترهلا عاما في إدارة شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ، من حيث توزيع القوى البشرية والتوظيف، حيث تم توظيف 713 شخصا عام 2016، دون أي حاجة وأصبحوا عبئا على الشركة.

ولفت إلى أنه لم يكن في يوم وقوع الحادثة إلا باخرة واحدة في الميناء، وأن عدد موظفي الميناء يزيد عن 2300 موظف، إلا انه عندما يكون هناك حاجة للعمال يتم إحضار عمال من خارج الشركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى