إعادة النظر بالمبادئ العامة لأسس القبول الجامعي قريبا

سواليف
قالت مصادر مطلعة ، انه سيعرض خلال الايام القليلة المقبلة امام مجلس التعليم العالي ، دراسة المبادئ العامة للقبول الجامعي للعام 2020-2021 والذي اعلنه مجلس التعليم العالي بحيث يكون القبول على أساس الكلية او حقل التخصص واجراء امتحان قبول للتخصصات الهندسية كأول حقل للعام الجامعي القادم .

وتوقعت ذات المصادر ان يتم اتخاذ قرارات جديدة تفصيلية بهذا الشأن سيتم الاعلان عنها خلال الاسابيع القليلة القادمة ، بعد ان شهد المجتمع الاكاديمي والطلابي حالة من الارباك جراء اتخاذ هذه القرارات المتعلقة بتغيير في السياسة العامة للقبول .

واشارت ذات المصادر الى ان توجها لدى الوزارة سيعيد دراسة القرار وبدء تطبيقه او تأجيله للعام الذي يليه ، وامكانية دراسة سيناريوهات مختلفة لتطبيق الفكرة ، واعطاء مجلس التعليم العالي والجامعات والمجتمع الاردني فرصة فعلية لدراسة الاسس وامكانية تطبيقها .

واوضحت المصادر ، ان القرار سيتم اعادة دراسة تفاصيله ، الاكاديمية منها والاجتماعية ، والتعليمية ، وما تأثير هذه الاسس على الطلبة بالثانوية العامة ، الذين فاجأهم القرار وهم على مقاعد الدراسة ، ولم يتنبهوا الى تفاصيلها ، ومدى مواءمة هذه التفاصيل مع قدراتهم ورغباتهم ، واستعداداتهم الفعلية .

وبينت المصادر ، ان مجلس التعليم العالي سيعيد قراءة الموضوع كي يتم منحه وقتا اطول واعمق للدراسة قبل التطبيق الفعلي العام الجامعي القادم.

ووفقا لذات المصادر فان المجلس يعكف على اعادة دراسة وتقييم تجربة التعلم عن بعد في الجامعات الاردنية وتقييم اداء الطلبة وقدرة الجامعات على ايفاء البرامج الاكاديمية حقها ، في ظل الظروف التي ادت الى تحويل التعلم عن بعد في كل المؤسسات الاكاديمية .

واوضحت المصادر ان التجربة ستبقى قائمة وفقا لقرارات الحكومة ، لكن لابد من اعادة النظر بتفاصيلها وتقيمم مخرجاتها ، وقدرة العملية التعليمية على ايفاء الطلبة ذات الكفاءة والقدرة التدريسية التي يمنحها التعلم الوجاهي .

وسيتم وفقا للمصادر توجيه الجامعات بناء على خطة مدروسة تقوم خلالها بتعظيم المنظومة ، وتجنب الاخطاء والعقبات واعطاء التعليم عن بعد مساحة اكثر نضجا وأقل خطأ ، وتتمتع بمواصفات الحفاظ على مخرجات العملية التعليمية ، وعدم تأثر الجامعات والطلبة بظروف الجائحة ، وتقلل من سمعة الجامعات الاردنية .

المصدر
الدستور
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى