ماء دافئ تحت سطح قمر زحل .. والحياة محتملة

سواليف

كشفت مجلة أمريكية عن علماء الكواكب في فرنسا والولايات المتحدة، أدلة جديدة تثبت وجود محيط مائي دافئ تحت سطح قمر “إنسيلادوس” الصغير الذي يدور في فلك كوكب زحل .

وأكد العلماء لـمجلة “Nature Astronomy”، أن هذا المحيط يحتوي على كائنات حية، إذ أوضحت المعلومات المتوفرة لدى العلماء وجود محيط عملاق للماء السائل تحت سطح القطب الجنوبي لـ”إنسيلادوس”.

وبين العلماء أن النشاط البركاني تحت سطح إنسيلادوس يسخن الماء لغاية 90 درجة مئوية، ما يخلق ظروفا ملائمة لنشوء الحياة في المحيط.

وعثر العلماء على إشعاع حراري كثيف، من مسافة 30 – 50 كيلومترا شمالا، يصدر عما يسمى بـ”خطوط النمر” بعد تحليل المعلومات التي تلقاها مسبار “كاسيني” بواسطة راداره حين حلق على ارتفاع 500 كيلومتر فوق “إنسيلادوس”.

ويعتبر “إنسيلادوس” القمر السادس لزحل من حيث الحجم، وتستغرق دورة القمر حول زحل 32.9 ساعة، وقطره أقل من قطر الأرض بـ 25 مرة، أما كتلته فتقل عن كتلة الأرض 200 مرة.

اقرأ أيضا: قمر لزحل قد يكون في باطنه محيط “موات للحياة”

ويمتلك القمر غلافا غازيا رقيقا جدا، وتحت عباءته المائية نواة صلبة. وتغطي سطحه في الشمال حفر بركانية، أما سطحه الجنوبي فلوحظت هناك شقوق أطلق عليها “خطوط النمر”، ومن المعتقد أنها تعد مصدرا للنشاط البركاني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى