إشتمال مالي !

إشتمال مالي !
د. محمد شواقفة

كان يجلس في ركنه المعتاد تعلوه الكآبة ينفث دخانه و يراقب يتهادى بعيدا في شتى الاتجاهات. أخرج محفظته ليتأكد من ميزانيته لما تبقى لآخر الشهر قبل أن يقطع عليه خلوته صوت أم العبد تناديه بطلبات جديدة. لم ينبس ببنت شفه و طلب منها أن تسجل طلباتها على المنصة التي إبتدعها حديثا و هي عبارة عن لوح كتابة علقه بجوار الثلاجة على أن يتم النظر بذلك حسب الأولويات و طبعا الميزانية.
خرج باحثا عن أكسجين بعيدا عن البيت و الطلبات و نقص في الأموال و الثمرات. و هو يفكر أيهما فيه أكسجين أكثر بيت أبي محمد على رأس التل أم قهوة حمودة في بطن الوادي !
عرج بطريقه على شجرة توت ترامت أغصانها خارج حدود الحاكورة و حاول أن يقتنص بعضا من ثمارها دون أن يلمحه أحد لكنه لم يستطع و اقنع نفسه بأن الحرام لا يدوم و اكتفى بحبة عن الأرض فوضعها بفمه بدون تردد و مضى.
انفرجت اساريره عندما وجد أبي محمد جالسا في القهوة فاختصر عليه الحيرة بخصوص الاكسجين. لكن صديقه كان غارقا في الحيرة لأنه لم يستلم من صندوق المسخمين الذي ابتدعته الحكومة قرشا واحدا و هو يعتقد أنه أكثر واحد يستحق. فقد تعطل عن عمله منذ بداية الازمة و لكنه لا يعرف سببا لذلك.
أخبره أبو العبد بأنه لا بد من أن يكون لديه حساب بنكي فإن لم يجد فعليه أن يجد محفظة مالية فإن لم يجد فهو يخالف نبدأ الاشتمال المالي !!
تسمر أبو محمد في ذهول و هو يراقب صديقه يرغي و يزبد و يشرح بانفعال ما الذي يعنيه ذلك. فقال له: أنا لا يستقر القرش في جيبي أكثر من بضع ساعات و لو دخلت البنك لطلبوا لي شرطة الاداب ، هذا كلام كبير !
الاشتمال المالي يهدف لدمج الفئات المهمشة ماليا أو ذوي الدخل المنخفض الذين لا تسمح لهم الارقام بالانخراط في عمليات النظام المصرفي و ذلك من خلال منظومة عمل رقمية باستخدام الهاتف المحمول.
انفجر ابو محمد ضاحكا و هو يعرض هاتفه الذي اختفت ازراره و تهشمت شاشته و هو يعطيه لابو العبد طالبا منه مساعدته لتسجيله في هذا الامر الجلل.
تململ أبو العبد الذي يؤمن بنظرية المؤامرة كونه لا يثق بأي اجراء حكومي ” عن تجربة” و قال: حقيقة الامر ان هذا الامر هو اختراع من البنك الدولي للسيطرة على كل اموال العالم و التي تكون خارج النظام المصرفي. و هذه طريقة للسيطرة على اموال الفقراء والذين لا يتعاملون مع البنوك لأنها ببساطة قد تكون أكثر بكثير من الحسابات المودعة لدى البنوك ..ببساطة لأن عدد الفقراء ضخم جدا و أكثر مما يعتقد الجميع !!
الأردن تجاوز نسبة 40٪ في تحقيق الاشتمال المالي حسب نائب محافظ البنك المركزي، فصدقا لا أعلم هل ذلك جيد أم أن أبو العبد أصدق منهم.

” دبوس على المصطلحات ”

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق