إسقاط التهم عن عشرات الطلاب الأميركيين الرافضين للحرب على غزة

#سواليف

أسقطت #محكمة في #نيويورك، الخميس، جميع #التهم التي وُجهت سابقا للعشرات من #طلاب #جامعة_كولومبيا، الذين شاركوا في #اعتصامات واحتجاجات ضد #الدعم_الأميركي للعدوان الإسرائيلي على قطاع #غزة.

وقال ممثلو الادعاء في مانهاتن إن التهم الجنائية أُسقطت عن الطلاب الذين اعتُقلوا في أبريل/نيسان الماضي على خلفية الاعتصام المؤيد لفلسطين.

وكان 46 من الطلاب قد اعتقلوا ليلة 30 أبريل/نيسان الماضي، بعد مرور 20 ساعة على سيطرتهم على مبنى أكاديمي في جامعة كولومبيا، وبعد القبض عليهم وُجهت لهم تهمة التعدي على ممتلكات الغير.

لكن القاضي كيفن ماكغراث أعلن، الخميس، إسقاط التهم وإغلاق القضية “لمصلحة العدالة”.

01:59 يُذكر أن الحراك الطلابي في جامعة كولومبيا بدأ يوم 17 أبريل/نيسان 2024، حيث نظم تحالف طلابي يضم أكثر من 120 منظمة طلابية وأعضاء من هيئة التدريس اعتصاما، ونصبوا خيامهم في حديقة الجامعة المحاطة بالسياج، وقالوا إنهم أقاموها في احترام كامل للقانون، بحيث لا يتهمهم المسؤولون بتعطيل الفصول الدراسية.

ومن جامعة كولومبيا اتسعت رقعة المظاهرات، ووصلت إلى أكثر من 70 جامعة أميركية، منها هارفارد وييل ومعهد ماساشوستس للتكنولوجيا، وامتدت إلى خارج أميركا، ووصلت إلى جامعات في فرنسا وبريطانيا وألمانيا.

ودعا الطلاب خلال تلك الاحتجاجات إلى وقف الحرب الإسرائيلية على غزة، ووقف تعاون إدارة جامعاتهم مع جامعات إسرائيلية، وسحب استثماراتها من الشركات الداعمة للاحتلال، والسماح لهم بحرية التعبير.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، خلفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل حربها رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “جرائم إبادة جماعية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى