لأول مرة: مقاتلة إيرانية مع قاذفة روسية تتجه لقصف سوريا

بثت وزارة الدفاع الروسية مؤخرا فيديو لعمليات جوية تقوم بها مقاتلات روسية في سوريا أثار تساؤلات حول مشاركة مقاتلات إيرانية في القصف الجوي على الروسي على سوريا.
وتظهر  مقاتلة إعتراضية إيرانية أميركية الصنع من طراز “إف-14 توم كات”،لبضعة ثواني في الفيديو الذي تبلغ مدته الاصلية 7 دقائق، وهي ترافق القاذفات الروسية وفي المقطع التالي تختفي المقاتلة الإيرانية عندما تبدأ الطائرات الروسية بقصف اهدافها في سوريا وإطلاق صواريخ جو-أرض نحوها.

مسار القاذفات الروسية المتجهة لقصف سوريا عبر أجواء إيران

 

وحسب موقع الإذاعة الفرنسية الدولية الناطقة بالفارسية هذه الصور أستندت إليها بعض وسائل الاعلام ومنها الإسرائيلية كدليل على التدخل الجوي الإيراني في الحرب الدائرة في سوريا.
هذا وذكرت الإذاعة نقلا عن جنرال في القوة الجوية الفرنسية لم تكشف عن هويته الذي علق على هذا الفيديو بالقول:”حسب المعلومات التي نتلقاها من الاقمار الصناعية والرادارات لم نشاهد اي مقاتلة إيرانية في اجواء سوريا.”

وبالرغم من تصريح الجنرال الفرنسي السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح لماذا ترافق مقاتلة إيرانية الإف14 القاذفات الروسية وأين تم تصوير هذا الفيديو يذكر أن إيران هي الدولة الوحيدة التي تمتلك هذا الطراز من المقاتلات بعد الولايات المتحدة وكانت استلمتها في زمن الشاه قبل سقوطه عام 1979.

ويعتقد البعض أن المقاتلة الإيرانية كانت ترافق المقاتلات الروسية في سماء إيران حتى الحدود الإيرانية.
يذكر أن إيران لديها حوالي 2000 مقاتل في سوريا بالإضافة إلى المليشيات العراقية واللبنانية والافغانية الباكستانية للدفاع عن نظام بشار الاسد.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى