أوباما: … لم يتوقع أحد سقوط مبارك

سواليف
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إنه تفاجأ بالخروج السريع للرئيس المخلوع حسني مبارك من السلطة، قائلا إنه لم يكن يتوقع أن يترك منصبه بتلك السرعة.

وأضاف خلال حوار له مع شبكة “سي إن إن” الإخبارية، الثلاثاء :” أعتقد أن جميعنا كان متفاجئا من الاتجاه الذي اتخذه الربيع العربي، وعندما توليت مهامي، أعتقد أن جميعنا علم مدى هشاشة بعض هذه الأنظمة التي كانت لا تستجيب لشعوبها، ولكن لا أعتقد أن أي شخص توقع بصورة جازمة الخروج المفاجئ لمبارك”.

وقال أعتقد أن الكثيرين منا كانوا يأملون بأن الروح التي انعكست في ميدان التحرير والتي كانت أكثر تحررية وتؤمن بمجتمع مدني وبالتعددية التي من شأنها أن تعبر عن نفسها، لكن من الواضح أن ذلك لم يحدث.

وتابع: “كان دائما هناك خطر علمنا به منذ البداية، وهو في الأماكن التي كان يوجد فيها قمع قوي للمجتمع المدني، وحيث تسود فيها حقيقة واحدة وهي أن عقيدة التدين ملزمة، كان هناك خطر من أن تتحول الأمور بطريقة ما الى اتجاه سلبي”.

وأوضح: “أعتقد أن قلة من الناس كان يتوقع سرعة حدوث الكثير من ذلك وكذلك بالنتائج غير العادية التي حدثت في أماكن مثل سوريا”.

وكان مبارك أعلن عن تنحيه عن منصبه من رئاسة الجمهورية بعد 18 يوما من ثورة 25يناير2011، في خطوة لاقت ترحيبا كبيرا من الثوار، وبيانات إشادة من الدول الغربية.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق