أهالي معان .. قنبلة موقوتة اسمها سد الوحيدي ومخاوف من انهياره / فيديو وصور

#سواليف – خاص

#معان تحت تهديد #قنبلة_موقوته اسمها #سد_الوحيدي .

هكذا تحدث لسواليف الإخباري أحد المواطنين في #معان والذي يسكن بالقرب من السد ، موضحا أن السد امتلأ بكامل سعته التخزينية هذا العام بعد تساقط #الأمطار_الغزيرة في الجنوب ، وحيث أن السد ترابي ومهارب السد عبارة عن جدر ترابية فهناك مخاوف من انجرافها في أية لحظة بسبب ضغط المياه ، ما سيتسبب بالتأكيد بانهيار السد وغرق مدينة معان ، حسب المواطن الذي ناشد في رسالة بعثها لسواليف الإخباري ، أرفقها بصور وفيديو ، مضيفا أن السد تم إنشاؤه على طريق المزارع باتجاه قرى النعيمات.

وأضاف ، أن ارتفاع #منسوب_المياه في السد تسبب في حدوث #انهيارات و #انجرافات محدودة ببعض أجزائه، وكشف عن مخاوفه والمواطنين في المنطقة من فيضانه وانهياره في اي لحظة ، وبالتالي حدوث #كارثة.

وأكد المواطن أن أهالي المنطقة القريبة من السد ، يشتكون من أن السد يشكل خطرا حقيقيا على منازلهم ، داعين المسؤولين في معان وسلطة المياه لزيارة السد والكشف عليه للتأكد من سلامته أو خطورته على مواطني المنطقة .

ويستذكر المعانيون المأساة التي وقعت في معان عام 1966 ، متخوفين من تكرارها ، حيث أدى فيضان سيل معان الجارف في شتاء ذلك العام بغرق ووفاة نحو 250 شخصا، فضلا عن أضرار كبيرة وقعت في ممتلكات عامة وخاصة، وترك خلفه كارثة إنسانية ما تزال محفورة في ذاكرة أهالي المدينة.

يذكر أن سد الوحيدي في معان، سد ركامي ترابي غير متجانس، ارتفاعه يصل إلى 15 م وسعته التخزينية تصل إلى نحو 750 ألف م3، وغايات الاستخدام فيه، للشحن الجوفي وري المزروعات وتقليل أخطار ودرء الفيضان عن مدينة معان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى