أكيد: 43 إشاعة في شهر آب 95 % منها داخلية المصدر

#سواليف

سجل @مرصد مصداقية الإعلام الأردني ( #أكيد ) 43 #إشاعة، صدرت وانتشرت بين #جمهور المتلقين خلال شهر آب الماضي، ووصلت إليهم عن طريق #وسائل_إعلام محلية، ومواقع التَّواصل الاجتماعي.
وقال المرصد في تقريره الشهري للشائعات، الذي صدر اليوم الأربعاء، إنَّ #شائعات شهر آب شهدت ارتفاعا مقارنة بتلك التي سُجِّلت خلال شهر تموز الماضي والتي بلغت 28 إشاعة.
وأضاف التَّقرير أن ثلاث إشاعات نشرت إعلاميا نقلا عن منصات التواصل الاجتماعي، وإشاعة واحدة نقلتها منصات التواصل الاجتماعي عن مصادر خارجية.
وتصدرت الترتيب شائعات الشأن العام بواقع 15 إشاعة من أصل 43، وبنسبة 35 بالمئة، وفي المرتبة الثانية الشائعات الاقتصادية، حيث سجلت 11 إشاعة وبنسبة 26 بالمئة، فيما جاءت في المرتبة الثَّالثة الإشاعات الأمنية بسبع إشاعات وبنسبة 16 بالمئة.
وأشار التَّقرير إلى أنَّ حصّة المصادر الداخليّة، سواء كانت تواصلًا اجتماعيًا أو مواقع إخباريّة من الشَّائعات بلغت 41 إشاعة من مجمل حجم الإشاعات لشهر آب، وبنسبة بلغت 95 بالمئة، بينما سُجلت إشاعتان من مصادر خارجية وبنسبة 5 بالمئة.
وتبيّن من خلال رصد أكيد، أنّ 35 إشاعة، وبنسبة 81 بالمئة، كان مصدرها وسائل التواصل الاجتماعيّ، وصدرت جميعها محليا، فيما روج الإعلام لثماني إشاعات، وبنسبة بلغت 19 بالمئة؛ اثنتان من مصادر خارجية وبنسبة 25 بالمئة، وست إشاعات داخلية بنسبة 75 بالمئة.
يُشار إلى أن مرصد أكيد ينشر يوميا على موقعه الرَّسمي وحسابه على منًّصات التَّواصل الاجتماعي تقارير يومية ومتخصِّصة وشهرية للتحقق من المعلومات المضلِّلة والخاطئة والتي تنتشر في وسائل الإعلام، رغبة منه في رفع الوعي بخطورة انتشار هذه المعلومات غير الصَّحيحة وبتأثيرها السلبي على المجتمع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى