البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية يستثمر 660 مليون دولار بالمملكة

عمان – (بترا)- من فايق حجازين- كشف مسؤول رفيع في البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية عن مشروعين سيبدأ البنك تنفيذهما في المملكة قبل نهاية العام الحالي باستثمار مقداره 660 مليون دولار لدعم التجارة وبناء محطة لتوليد الكهرباء في عمان.
ودخل الاردن العام الماضي في قائمة الدول العربية التي ينفذ فيها البنك عملياته الى جانب مصر وتونس والمغرب.
وقال النائب الاول لرئيس البنك فاريل فريمان في مقابلة مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) ” لدينا ثقة في الاردن الذي استفاد سريعا من مشروعات البنك الاستثمارية. نرى في الاردن فرص اقتصادية قوية ومستمرون في الاستثمار بالمملكة ونحن هنا رغم التحديات والوضع المعقد في المنطقة”.
وأكد ان البنك قرر الاستثمار في المملكة كأول دولة ضمن دول المنطقة التي انظمت لعمليات البنك لإيمانه بالفرص الممكنة والقدرة على النمو وللبنية التحتية والقانونية المتقدمة، لافتا الى ان قرار الاستثمار كان على قاعدة الثقة في اساسيات الاقتصاد الاردني التي تسمح للاستثمار في بيئة آمنة.
وبين فريمان ان المشروع الاول الذي سيقره مجلس ادارة البنك الاسبوع المقبل سيكون لتمويل التجارة في المملكة، في جانبي الصادرات والمستوردات، باستثمار قدره 300 مليون دولار سيتم تنفيذه مع كابيتال بنك (بنك المال الاردني).
وبين ان المشروع الثاني يتضمن البدء في تنفيذ محطة لتوليد الطاقة الكهربائية شرق عمان منتصف تشرين الاول المقبل باستثمار قدره 360 مليون دولار وبمواصفات تتوافق مع استراتيجية البنك في تنفيذ مشروعات ذات اثر بيئي ايجابي.
واشاد فريمان الذي يزور المملكة حاليا للترتيب لمشروعات مستقبلية في مجال المياه والخدمات البلدية، في البيئة الاستثمارية في الاردن وبالمستوى المتقدم للقطاع المصرفي.
وردا على سؤال حول حجم الاستثمار المتوقع للبنك في المملكة، قال ” لا يوجد سقف للاستثمار في الاردن. الامر يعتمد على الفرص الاستثمارية المتاحة ورأس المال جاهز لاقتناص الفرص”.
واشار الى ان اختيار المشروعات التي سيستثمر فيها البنك بالمملكة تعتمد على الاحتياجات والاولويات التنموية من جهة وبما يتفق مع توجهات البنك الاستثمارية وسياساته المتمثلة في المحافظة على البيئة وزيادة كفاءة الانتاج ورفع مستوى الخدمات وتوفير فرص العمل وزيادة كفاءة استخدام الموارد من جهة اخرى.
وبين انه الى جانب المشروعين الحاليين، تمويل التجارة والطاقة والكهرباء، فان البنك يدرس مع المعنيين في وزارة المياه والرأي مشروعات لتجديد شبكة المياه بهدف تقليل الفاقد وزيادة كفاءة التوزيع في شمال المملكة ودراسة مشروعات مع وزارة البلديات لزيادة كفاءة الخدمات البلدية.
وقال فريمان أن البنك سيعمل الى جانب الاستثمار مع القطاع الخاص في المملكة الى مساعدة المستثمرين الاجانب من القطاعين التجاري والصناعي الاوروبي على العمل والاستثمار في المملكة.
واشاد بالقطاع المصرفي الاردني بدءا من مستوى التنظيم والاشراف للبنك المركزي الاردني وكذلك الادارات الحصيفة للبنوك، مشيرا الى تفاوض البنك الاوروبي مع ستة بنوك اردنية لبحث استثمارات جديدة من خلالها في المملكة.
وبين فريمان ان لدى البنك توجه الى تقديم مساعدات فنية للبنوك الاردنية للمساعدة في تدعيم نشاطات تمويل التجارة وتقديم التدريب اللازم الى جانب برنامج الخدمات الذي يقدم البنك للأعمال الصغيرة التي تساعدها على تلبية احتياجاتها وتمكينها من المنافسة في الوصول الى مصادر التمويل.
وحول توقعاته لمستقبل الوضع الاقتصادي في المنطقة قال ان بعض الدول التي عانت من ازمات بدأت تشهد انتعاشا اقتصاديا لكنه لا يزال ضعيفا فيما لم تشهد دول كثيرة اية بوادر للانتعاش .
وكان البنك الذي تأسس في عام 1991 بعد انتهاء الحرب الباردة لمساعدة الدول الاوروبية التي شهدت تحولات سياسية تبعها الانتقال من النظام الاقتصادي الاشتراكي الى اقتصاد السوق الحر، قرر توسيع نشاطاته باتجاه الدول التي شهدت تحولات في المنطقة العربية.
ويشارك في رأسمال البنك البالغ 30 مليار يورو 63 دولة من اوروبا واسيا من ضمنها الولايات المتحدة الاميركية وتونس والمغرب ومصر الى جانب الاردن.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى