الاصابات
413٬350
الوفيات
4٬833
الحالات الحرجة
377
عدد المتعافين
356٬648

أعشاب وتوابل تحافظ على شبابك

سواليف
يعتبر الثوم والكركم من بين اكثر خمسة اطعمة تحافظ على شبابك, فهي مضادة للالتهابات وبسبب خصائصها في موازنة الهرمونات, وكذلك الامر بالنسبة للنعنع وجوزة الطيب. اما بالنسبة للاعشاب والتوابل والتي سابرزها تاليا, في الحقيقة انا لا استطيع الطبخ والعيش بحيوية بدونها….

الحبق ( الريحان) :
بالاضافة الى مذاقه الرائع هو ايضا يساعد على الشفاء بالنسبة لعملية الهضم ( قتل الجراثيم والديدان والفيروسات), مع وجود مركبات الفلافونويد التي تساعد على بناء الخلايا ووظائفها, غني بفيتامين K الذي يقوي العظام.
كيفية تناوله: يستخدم في صلصلة البيستو, السلطات, الشوربات وخصوصا شوربةالطماطم, يستخدم مع المقالي او يشرب مثل الشاي. بما ان الزيوت تتطاير يفضل اضافة الريحان الى الطعام في نهاية عملية الطبخ , احب ايضا ان اضع قليلا من الريحان المفروم في شراب الليمون المثلج .

القرفة :
انا استخدم القرفة بسخاء لانها تقلل مستوى السكر في الدم , عندما تؤكل القرفة مع الاطعمة الحلوة فانها تساعد على استقرار ارتفاع السكر, كما انها مضادة للالتهابات, تقتل البكتيريا والفطريات وهي رائعة بالنسبة للامعاء, تخفض الكوليسترول, بالاجمال هي تحافظ على الشباب .
كيفية تناولها: تضاف الى الاطعمة الحلوة ( الحلويات, الكعك, الخبز والعصائر), او تؤكل مع الفاكهه للحد من اندفاع السكر, ايضا رائعة في الاطباق الهندية والكاري .

اقرأ أيضاً:   فوائد خبز النخالة

الكزبرة :
سواء كانت اوراقا او حبوبا, مضادة وبشكل كبير للالتهابات, تقلل السكر في الدم, تخفض الكلويسترول, تساعد على هضم الدهون, تستخدم لمساعدة المصابين بداء السكري والتخفيف من القلق. كيفية تناولها: اضافة الحبوب المطحونة الى اللحم, العدس واطباق الحبوب, تعتبر اساسية في مزيج التوابل الهندية والكاري, اوراق الكزبرة لذيذة مع السلطة, هي الطعم الاساسي في صلصة الغواكامول, وهي بديل رائع للريحان في صلصلة البستو.
الكمون :
يعتبر جيدا واساسيا في التخلص من الفضلات, وايضا يساعد الكمون على امتصاص المواد الغذائية كما انه يحفز انتاج انزيمات البنكرياس, ويعتقد انه يحمي من السرطان, كما انه المكون السري للعديد من الاطباق في الشرق الاوسط.
كيفية تناوله: يمكن شراؤه كحبوب او توابل مطحونة, انا استخدمه بسخاء مع الشوربة, مع الرز والحبوب واطباق الفاصوليا, يرش على جبنة الجوز المصنعة منزليا, جيد مع الخبز ورقائق خليط الحبوب, العصائر وكعكة الجزر.

الشمر(الشومر):
سواء اكان حبوبا او بصيلة فهو مضاد للالتهابات وجيد بشكل كبير للجهاز الهضمي لانه مضاد للفطريات (المبيضات القاتلة) ومضاد للجراثيم, ايضا هو غني بالمواد المضادة لللاكسدة, والفيتامينات والمعادن.
كيفية تناوله: اضافة البصيلات للسلطة, او يمكن ان تشوى, رائع مع السمك, يضاف الليمون والزيت الى الشومر المطبوخ ويؤكل مع باستا الكوسا, او ترش حبوب الشومر في العصائر والصلصات.

اقرأ أيضاً:   البقع البنية على الأسنان .. هل من طريقة للتخلص منها؟

الزنجبيل :
مريح لعملية الهضم, مضاد للغثيان والالتهابات, مفيد جدا للمفاصل, وقد وجدت الدراسات ان الزنجبيل مفيد لهشاشة العظام, الام العضلات, الاضطرابات العضلية العظمية وايضا في وقف نمو الاورام.
كيفية تناوله: يستخدم بشكل كبير ومتنوع في الاطعمة الحلوة والمالحة والعصائر, يشرب كالشاي ويمكن استخدام جذر الزنجبيل او استخدامه مطحونا.

اللافندر(الخزامى):
يحسن المزاج والنوم, يستخدم للمساعدة في حالات القلق والاكتئاب وتهدئة الجهاز العصبي, ايضا يخفف الصداع, الزيت الموجود في الازهارهو ما نحتاجه ويمكننا ان نجفف البراعم, بعض الاشخاص يستنشقون الزيت بالنسبة لي احب ان اتناوله.
كيفية تناوله: يضاف اللافندر الجاف الى اطباق اللحم بدلا من الاوريجانو والميريمية والزعتر, ايضا يستخدم لاضافة نكهة للكعك والمخبوزات, يشرب اللافندر مثل الشاي قبل النوم.
البقدونس:
غني بالكلوروفيل, فيتامين سي , حامض الفوليك, الحديد ومعادن اخرى, ومركبات الفلافونويد المضادة للالتهابات التي تعمل على التخلص من الفضلات, ايضا لديه خصائص تقاوم السرطان وانخفاض مستوى السكر في الدم, البقدونس مادة اساسية للمحافظة على الشباب, تناوله باستمرار.
كيفية تناوله: يستخدم البقدونس مع السلطة الخضراء, العصائر والتبولة, او يضاف الى الشوربات, صلصة البستو, الاطعمة التي تطبخ بالاواني الفخارية والاطعمة المقلية, يفضل ان تضاف اوراق البقدونس في نهاية الطبخ لتحافظ على القيمة الغذائية له.

اقرأ أيضاً:   10 علامات تكشف المريض النفسي

الروزماري (اكليل الجبل):
متعدد الوظائف في مقاومة الشيخوخة لاحتوائه على مضادات الاكسدة ومضادات الالتهاب, والذي يعمل ايضا على التخلص من سموم الكبد, ايضا ينشط جهاز المناعة ويساعد على تحسين عملية الهضم, يقوي الاوعية الدموية, جيد للبشرة وتدفق الدم الى الدماغ, والذي قد يكون السبب في اطلاق تسمية عشبة التذكر عليه.
كيفية تناوله: اكليل الجبل هو احد اختياراتي مع الخضار واللحوم والاسماك( تقليديا يستخدم اللافندر مع اللحوم لانه يساعد في انتاج المادة الصفراء التي تكسر الدهون المشبعة ), لذيذ مع الخبز والبسكويت والسلطات, يشرب مثل الشاي او يستخدم ليعطي نكهة للحليب بالجوز.

الزعتر:
مضاد بشكل كبير للاكسدة والذي ايضا مثل اللافندر يساعد على عمل وظائف الدماغ ويقوي المناعة في القناة الهضمية, وقد اظهرت احدى الدراسات انه ايضا يبطيء اثار الشيخوخة في الحيوانات.
يعتبر غاز الثيمول الموجود في الزعتر هو احد المكونات الرئيسية التي تستخدم في صناعة مطهرات الفم التجارية بسبب جودته كمطهر.
كيفية تناوله: الزعتر مكون تقليدي في الباقة المزخرفة او حزمة الاعشاب, لذيذ مع الشوربات, المرق, الاطعمة المقدمة في الاواني الفخارية, الاسماك, اللحوم والبيض, يفضل استخدام الزعتر طازجا حيث مركبات الفلافونويد وغاز الثيمول تكون اقوى.

اليزابيث بايتون-جونز www.mindbodygreen.com

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى