أطباء من جامعة اليرموك ينشرون ورقة علمية في مجلة عالمية حول وباء كورونا/ تفاصيل

سواليف
افاد الاستاذ الدكتور وسام شحادة عميد كلية الطب في جامعة اليرموك بأن مجموعة من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في كلية الطب بجامعة اليرموك قد نشروا مؤخراً ورقة علمية تتحدث عن وباء وفايروس كورونا ” COVID 19 ” في مجلة ” Pathogens ” السويسرية والمصنفة عالمياً في قاعدة البيانات ” Scopus Q1 ” .
وقد وضح الباحثون وهم الدكتور فراس الربيع والدكتور مظهر الزعبي من كلية طب اليرموك والاستاذ الدكتور امجد الناصر من كلية العلوم/ اليرموك بالاضافة الى طالبتي الطب في اليرموك غنى كساسبة ودنيا سلامة أن هذه الورقة تلخص معلومات هامة عن هذا الفايروس وكيفية اختلافه عن فايروسات كورونا التي عرفناها في السابق والاسباب المؤدية الى سرعة انتشاره في العالم .

كما تتحدث الورقة أيضاً عن العوامل المؤدية الى المضاعفات الخطيرة والاسباب المؤدية الى الوفاة في بعض الحالات.
واستعرضت الورقة اعراض المرض وفترة الحضانة والعدوى من هذا الفايروس.
ولخص الباحثون اقتراحاً للعلاج والذي يتمثل في رعاية وصحة مناعة المريض والاستفادة من الادوية التي تم اختبارها سابقاً على مرض ” سارس” و ” ميرس ” مثل عقار “الريمدسفير ” وعقار “الكلوركين ” وعقار “كاموستات”.
وبين الباحثون انه يتم الان دراسة استخدام بلازما الدم من المتعافين من فايروس كورونا وحقنها بالمرضى الجدد لما تحتويه من مواد مضادة .
وأضاف الباحثون أن هذه الورقة تحدثت ايضاً عن تطوير لقاح لفايروس كورونا للحد من إنتشار هذا الوباء وهذا ما تتسابق عليه المعاهد العالمية حالياً .وبينوا التحديات بهذا المجال فيما يتعلق بالتحولات الجينية للفايروس.
وأشار شحادة الى دور الكلية في خدمة المجتمع والقطاع الصحي في المملكة والمساهمة في حمل المسؤولية في هذه الأزمة العالمية آملين أن تساهم هذه الورقة العلمية في في صياغة الخطوات الأولى للحد من وباء هذا القرن .
وفي اتصال هاتفي مع الاستاذ الدكتور أنيس خصاونة نائب رئيس جامعة اليرموك ، أكد لنا الدكتور الخصاونة صحة ما جاء في هذا الخبر وأن الدراسة تم نشرها في المجلة المذكورة ،مجلة ” Pathogens ” السويسرية والمصنفة عالمياً في قاعدة البيانات ” Scopus Q1 ” ، مضيفا أن هذه المجلة ذات اعتبار عالمي كبير .

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق