أسماء المنور تستعرض جمال اللباس المغربي التقليدي- (صور)

#سواليف

ودّعت الفنانة المغربية أسماء المنور سنة 2022 بتدوينة نشرتها على صفحتها بموقع فيسبوك، وكشفت عن تفاصيل جلسة تصوير للمشهد الثاني من كليب أغنية “سيد الغرام”، والتي وقّعها المصمم المغربي أنس ياسين.

https://www.facebook.com/plugins/post.php?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2FAsmaLmnawarPage%2Fposts%2Fpfbid0FHmArRXLErbdNwRXkChh3uVVzjnyS1n11hYammSSSV1xmmpksZuSg5sKccuexY3Vl&show_text=true&width=500

وقالت الفنانة المغربية في وصف المشهد، إنه “بخلفية غجرية وبأزياء مستوحاة من تراث المملكة المغربية الضاربة في جذور التاريخ ومتعددة الروافد الثقافية”.

وعن وصف اللباس، أوضحت أسماء المنور في التدوينة نفسها، أن “البداية بالإطلالة النيو أمازيغية تجمع تفاصيل فسيفساء جمال حضارتنا المغربية”، وأشارت إلى أن الـ”فستان من تصميم غيثه الحرايشي”، ويتكون من “قلادة (تيفليت نلوبان) المعروفة عند أمازيغ المغرب”.

وللتوضيح أكثر عن أصول “اللوبان”، قالت المنور، إنه “حجر من فصيلة خرز الكهرمان والفضة (النقرة المغربية)”، و”حذاء مصنوع خصيصا للفيديو كليب”.

ولم تتوقف المنور في كشفها لتفاصيل لباسها خلال جلسة التصوير، عند ما سبق بل أضافت بقولها إن المصمم استعمل “قماش (الخريب) وهو ثوب فاسي قديم ينسج من خيوط الحرير والذهب ويرجع اسمه (الخريب) من الخراب اي ضياع المال لكونه باهض الثمن ويعرف باسم آخر بفاس وهو (ثوب بن الشريف) نسبة لعائلة بنشريف المتخصصة في صناعة هذا الثوب المتميز، وهي العائلة المتخصصة الوحيدة في صناعته مما يدل على تكريم الصانع المغربي العبقري”.

‏‎وأخيرا تضيف المنور: “السبنية الأمازيغية أيضا بألوانها الزاهية، والوشم الأمازيغي على الدقن والأيدي وكلها رسومات متعارف عليها عند الأمازيغ”.

وكانت أسماء المنور قبل تدوينة اللباس، نشرت خبرا على صفحتها في فيسبوك، تؤكد فيه أن كليب “سيد الغرام” هو سابع مقطع فيديو الأكثر رواجا عبر العالم، وأرفقت التدوينة بصورة عن ترتيب الأغنية وفيديو الكليب الخاص بها.

والجدير بالذكر، أن أغنية “سيد الغرام” هي عبارة عن “ديو” يجمع المنور بالفنانة المتألقة أصالة نصري، التي قالت عن هذا العمل إنها “أغنية فيها كم من الفرح، والجاذب ما عندي شك بقبولها عندكم لأنها حلوة وانصنعت بكل الحب والصحبة الطويلة اللي بيني وبين شريكتي فيها الموهوبة الكبيرة صاحبة أحلى بحة بالتاريخ أسماء المنور”.

واعتلت الاغنية “ترند” العالمي وليس فقط العربي، وهي باللهجة المغربية كتب كلماتها محمد مغربي، ولحنها مهدي مزين، أما التوزيع فقد أنجزه طارق الحيلي ومادار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى