أسعار الأضاحي في الأردن لهذا العام

#سواليف

توقّع رئيس جمعية مربي مواشي الكرك، زعل الكواليت، أن تسجّل #أسعار بيع #الأضاحي انخفاضا ملموسا هذا العام، نظرا لوفرة المعروض الذي تضخّم نتيجة وقف التصدير.

وأضاف الكواليت في تصريحات صحفية، أن آثار الحمّى القلاعية قد تعود بالفائدة على المواطنين، ذلك أن #دول_الخليج أوقفت #الاستيراد من #الأردن، بعد موجة إصابات بالحمّى القلاعية التي أصابت الأبقار مطلع العام الجاري.

وأردف رئيس الجمعية ومربي الأغنام، قوله؛ إن #المعروض المتوفر في #الأسواق كبير، وبالقياس من خلال معادلة العرض و الطلب، فإن الأسعار ستكون بحدودها الدنيا.
وعن الأسعار، فستنافس الخراف المستوردة (الروماني والإسباني) البلدية، حيث من المتوقع أن تترواح أسعارها بين (4- 4.25) دنانير للكيلو قائم للخراف ذات الحجم الكبير (الأضاحي)، مسجلا انخفاضا بواقع دينار عن الشهر الماضي للكيلو.

ولم يتضح حتى اللحظة ما إذا ستفتح دول الخليج باب الاستيراد من الأردن، ليصار إلى تصدير كميات من الخراف البلدية، فيما يتوقع الكواليت أنه وإن فتح باب التصدير فستكون الكميات المصدّرة قليلة نتيجة اقتراب موسم الحج وعيد الأضحى المبارك.

ورجّح الكواليت #انخفاض_الطلب على الأضاحي هذا العام، بسبب ضعف #القدرة_الشرائية للمواطنين، إذ سيتوافق العيد في الثلث الأخير من الشهر، فيما يتوقّع بيع 220 ألف أضحية بالحد الأعلى.

وقرر وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، وقف رخص استيراد الاغنام الحية الصادرة عنها، كما قرر تعليق شحن الاغنام الحية التي لم يتم شحنها بعد، اعتبارا من يوم الخميس الماضي وحتى اشعار اخر.

وأكد الناطق الإعلامي باسم الوزارة لورانس المجالي أن القرار جاء في إطار سياسة وزارة الزراعة في الحفاظ على المنتج المحلي من #الأغنام الحية واستدامة الدخل لمربي الاغنام والمحافظة على قطاع الثروة الحيوانية.

وبين أن ذلك نظرا لتوفر كميات كافية من الاغنام المستوردة والتي تغطي احتياج السوق المحلي لعيد الأضحى المبارك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى