الاصابات
312٬851
الوفيات
4٬121
الحالات الحرجة
158
عدد المتعافين
295٬705

أردوغان يقدّم عرضاً مهماً لروسيا بشأن سوريا

سواليف
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تقديمه عرضاً لروسيا يتضمن إدارة بلاده للحقول النفطية شمال شرقي سوريا بدلاً من ميليشيات الحماية بما يمكنها من تمويل “إعادة الإعمار” في سوريا.

ونقلت وكالة “رويترز” عن أردوغان قوله للصحفيين على متن طائرته عائداً من محادثاته في بروكسل قوله إنه طلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين إدارة حقول النفط في منطقة دير الزور شمال شرقي سوريا بدلاً من “استغلال الإرهـ. ـا بيين” لها وإنه من الممكن أن يقدم العرض نفسه للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
ووفقاً للوكالة فقد أضاف أردوغان: “لقد عرضت على بوتين أنه إذا قدم دعماً مالياً، يمكننا القيام بإعادة الإعمار ومن خلال النفط الذي يتم الحصول عليه هنا يمكننا أن نساعد سوريا المـ. ـد مـ. ـرة للوقوف على قدميها” موضحاً أن “بوتين يدرس العرض” حالياً.

وتسعى روسيا منذ سنوات عبر حملة دبلوماسية محمومة لإقناع العواصم الغربية بتمويل إعادة إعمار سوريا تحت حكم نظام اﻷسد إلا أن كافة محاولاتها باءت بالفشـ. ـل أمام اشتراط الولايات المتحدة وأوروبا تنفيذ الانتقال السياسي وفقاً لمسار جنيف.
يذكر أن الجانبين التركي والروسي عقدا منذ أيام اتفاق تهدئة في الشمال السوري يتضمن وقـ. ـفاً لإطـ. ـلاق النـ. ـار وتسيير دور. يات مشتركة على طريق M4 بينما تبقى الكثير من التفاصيل غامضة.

المصدر
تركيا بالعربي
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى