أردوغان يعلن مفاجأته: حقل يضم 320 مليار متر مكعب من الغاز / فيديو

سواليف
كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، عن “مفاجأته”، التي كان قد بشّر بها قبل أيام.

وأعلن أردوغان عن العثور على أكبر حقل نفط في البحر الأسود، موضحا أنه يضم 320 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.
وقال إن بلاده استطاعت اكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعي في البحر الأسود، وهو الأكبر بالنسبة لتركيا بسعة احتياطي تصل إلى 320 مليار متر مكعب.

وأضاف الرئيس التركي قائلاً: “بحثنا عن نفطنا بشركاتنا الوطنية وتم تغيير سياسة البحث عن النفط بعدم الاعتماد على الشركات الأجنبية”، وأشار إلى أن أنقرة استخدمت 3 سفن للتنقيب.
وأوضح الرئيس التركي أن الاكتشاف هو خلاصة أعمال بحث وتنقيب واسعة، وأن سفينة “الفاتح” هي التي تمكنت من العثور على الحقل، قائلا إنها تحمل “اسما على مسمى”.
كما قال: “بحثنا لسنوات طويلة، والآن نحصل على الثمرة الأولى، والبحث مستمر في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، وأتوقع خبراً مماثلاً من البحر الأبيض المتوسط”.

وأضاف أن هدف إدارته البدء بإنتاج غاز البحر الأسود بحلول عام 2023.

ويعد الاكتشاف مهما في سياق حاجة تركيا الملحة لموارد الطاقة، لكن البلاد تستهلك سنويا نحو 50 مليار متر مكعب، ما يعني أن تلك الكمية قد تساهم وحسب بتقليل فاتورة الواردات.

وتعهد أردوغان بالفعل بالمضي بعمليات البحث والتنقيب، بما في ذلك في البحر الأبيض المتوسط، مكررا اتهاماته لأطراف أوروبية بالسعي لحرمان بلاده من حقوقها المشروعة.

الوسوم
اظهر المزيد

تعليق واحد

  1. ألف مبروك…استخراج هذا إلغاز يعتمد على كلفة الإنتاج والتي بالتالي تعتمد على عمق البحر وعمق الحقل تحت أرض البحر وبعد الحقل عن الشط ووجد تسهيلات للتعامل وتوزيع هذا الغاز. كلفة الانتاج كاملة بما فيها التنقيب والحفر والتصنيع والتشغيل والتوصيل إلى شبكة التوزيع يجب أن تكون أقل من USD2 per MMBTU.

    بالمناسبة، كلفة الانتاج الكاملة هو واحد من أسباب صعوبة استخراج الزيت الصخري في الاردن…

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق