أردوغان يرد بقوة على من أدان “نبع السلام” ويهدد / تفاصيل

سواليف – رصد
#عاجل | أردوغان: خلال السنوات الأربعة الماضية، حيّدنا 16 ألف إرهابي، بينهم 8 آلاف و500 خارج حدود البلاد، والبقية في الداخل

#عاجل |أردوغان: خلال السنوات الأربعة الماضية، حيّدنا 16 ألف إرهابي، بينهم 8 آلاف و500 خارج حدود البلاد، والبقية في الداخل

#عاجل | أردوغان عن عملية نبع السلام: يتطاولون على الخطوة التي أقدمنا عليها من أجل وحدة سوريا، ابقوا جانباً فنحن سنواصل دربنا

#عاجل | أردوغان: الهدف من عملية #نبع_السلام هو المساهمة في الحفاظ على وحدة الأراضي السورية ووحدتها السياسية

#عاجل | أردوغان ردا على انتقاد عملية نبع السلام: على السعودية أن تنظر إلى المرآة، من أوصل اليمن إلى هذه الحالة؟ #نبع_السلام

#عاجل | أردوغان ردا على انتقاد عملية نبع السلام: (رئيس النظام) في مصر على الأخص لا يحق له الكلام أبدا، فهو قاتل الديمقراطية في بلاده #نبع_السلام

رد رالرئيس التركي رجب طيب أردوغان على كل من أدان عملية نبع السلام في شمال سوريا فقال خلا خطاب له اليوم الخميس ، ان تركيا لا تقبل على الإطلاق انتقاد عملية نبع السلام التي أطلقتها تركيا لمكافحة الإرهاب، في وقت تسرح وتمرح عشرات القوى الأجنبية داخل الأراضي السورية .
وأضاف سنواصل بكل شرف هذا الكفاح ضد داعش و”بي كا كا” و”ي ب ك” وب ي د” ، وبين أن عناصر لداعش جاءت إلى سوريا من فرنسا وهولندا وألمانيا، وتركيا أعادت 5 آلاف و500 منهم إلى الأماكن التي أتوا منها .
وهدد اردوغان كل من يحاول وصف عملية #نبع_السلام بالاحتلال، فقال إن عملنا سهل جدا، نفتح أبوابنا ونرسل إليكم 3.6 مليون لاجئ .
وزاد ان بشار الأسد قتل نحو مليون شخص في سوريا، وهؤلاء كانوا شعبه ، وقال نحن لا نكافح إخوتنا الأكراد في شرق الفرات، بل نقاتل التنظيم الإرهابي، و#تركيا ربما تكون القوة الوحيدة المشروعة داخل الأراضي السورية .
وخاطب اردوغان الاتحاد_الأوروبي فقال له انه لم يكن صادقا أبدا، وانه ماطل في مفاوضات انضمامنا إلى الاتحاد منذ عام 1963، موضحا ان الاتحاد الاوروبي لن يرسل الدفعة الثانية من المساعدات للاجئين السوريين والبالغة قيمتها 3 مليارات يورو، مبينا ان تركيا لن تعتمد لم عليهم، وان تركيا ستتدبر الأمور ولكن في الوقت نفسه نفتح الأبواب أيضا أمام اللاجئين .
وقال ايضا انه منذ اندلاع الأزمة السورية، وحتى من قبل، بذلنا جهدنا من أجل حل للأزمة عبر طريق ديمقراطي يضمن حقوق كافة الأطياف في هذا البلد .
وخاطب اردوغان أعضاء الناتو والولايات المتحدة خاصة، فقال : نحن عضو في الحلف والمادة الخامسة للحلف تنص على مناصرة أي دولة بالناتو حين تتعرض لهجمات إرهابية ، ودعا الذين اعتادوا على انتقاد تركيا في وقت يغضون طرفهم عمّا يحدث في سوريا، إلى التعقل والأخلاق والوجدان .

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الدفاع التركية، الخميس، أن قوات خاصة “كوماندوز” تواصل تقدمها بمنطقة شرق الفرات، شمال سوريا، فيما أفادت وكالة “الأناضول” أن الهدوء يسود مدينة تل أبيض بعد قصف مدفعي لأهداف الوحدات الكردية.

ونشرت الوزارة مشاهد ليلية لعمليات وحدات من القوات الخاصة، التي تأتي في إطار عملية “نبع السلام”، دون تحديد المنطقة التي تتوغل فيها.

وفي تل أبيض، التابعة لمحافظة الرقة، ساد الهدوء صباح الخميس، بعد قصف المدفعية والدبابات التركية لمواقع الوحدات الكردية بالمدينة ومحيطها، مساء الأربعاء.

وأفادت الأناضول أن القصف بدأ مساء أمس مع انطلاق العملية العسكرية واستمر حتى منتصف الليل، قبل أن تنخفض وتيرته في الساعات اللاحقة.

وأضافت أن وحدات من الجيش التركي عبرت الحدود من عدة محاور نحو تل أبيض طوال ليلة أمس.

وأشارت إلى أنه مع الساعات الأولى من صباح الخميس فإن هدوءا ساد بالمدينة ومحيطها، ولم تسمع أي أصوات لاشتباكات فيها.

ولفت إلى أن عناصر الوحدات الكردية أخلوا مواقعهم القريبة من الحدود مع الساعات الأولى من صباح الخميس.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إطلاق جيش بلاده، بالتعاون مع الجيش الوطني السوري، عملية “نبع السلام” في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لإنهاء سيطرة الوحدات الكردية عليها، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق