انخفاض أسعار دجاج النتافات واستقرار الخضار والفواكه..البندوره في السوق درجه 25

عمان – علاء القرالة – شهدت أسعار دواجن النتافات انخفاضا بنسبة 15% خلال الايام الماضية نتيجة ارتفاع حجم الانتاج واستقرار الطلب عليها من قبل المستهلكين, في الوقت الذي شهدت فيه اسعار الخضار والفواكه استقرارا في الاسعار لتوفر الكميات واستقرار الطلب.
وقال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن وبيض المائدة، المهندس عبد الشكور جمجوم، إن أسعار دواجن النتافات تشهد ومنذ اسبوعين انخفاضا ملموسا بنسبة تراوحت ما بين 10-15 % ، نتيجة ارتفاع حجم الانتاج الكبير متوقعا استمرار انخفاضها خلال الايام المقبلة في حال لم تؤثر موجه الحر الشديد على الدجاج والذي قد يؤدي الى نفوق حجم كبير منها .
وأضاف لـ «الرأي» ان أسعار كيلو الدجاج يباع من المزارع حاليا ما بين110 -115 قرشا للكيلو بعدما كان يباع ب 130-135 قرشا للكيلو الاسبوع الماضي، عازياً هذا التراجع الى ضعف القوة الشرائية لدى المواطنين , والمنافسة غير العادلة التي يلقاها قطاع مربي الدواجن البلدي مع المستورد من الدواجن والذي يغرق الاسواق بكميات هائلة تهدد استمرارية القطاع مطالبا بحماية الانتاج الوطني للدواجن لافتا الى ان السعر العادل لبيع دجاج النتافات للمواطنين في المحلات المخصصة لها يجب ان لا تتجاوز 125 قرشا للكيلو .
وأوضح أن أسعار الدجاج الطازج الذي يباع في المولات يشهد انخفاضا ايضا حيث تراوحت اسعاره ما بين 160-200 قرش
وأشار جمجوم الى ان بيض المائدة شهد استقرارا كبير على اسعاره وخاصة المباع من قبل المزارع حيث تراوحت اسعاره في المزارع والمراكز التابعة للاتحاد من 270 -275 قرشاً للطبق، مشيرا الى ان السعر العادل لبيعه في السوق لا يتجاوز 300 قرش للطبق الواحد .
ويشار الى ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة قد بلغ 2689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن .
ومن جه اخرى شهدت اسعار الخضار والفواكه في السوق المحلي حالة من الاستقرار في اغلب اصنافها بإستثناء الخيار والباذنجان والذي ارتفع بشكل بسيط لا يتجاوز 5 قروش للكيلو وذلك بسبب انخفاض الطلب مقارنة بالكميات الواردة منها الى السوق المركزي .
وأكد مدير السوق المركزي للخضار والفواكه عبد المجيد العدوان، ان اسعار الخضار شهدت خلال الايام الماضية استقرارا على اغلب اصنافها لاستقرار الطلب عليها، مقابل توفر كميات كبيرة منها في السوق, بإستثناء الخيار ووالبيذنجان والتي ارتفعت اسعارهما بشكل طفيف لقلة الكميات وزيادة الطلب إذ تراوح سعر كيلو الخيار ما بين 25-30 قرشا، ووالبيذنجان 30-35 قرشا للكيلو .
وأشار العدوان لـ» الرأي» الى أن أسعار البندورة استقرت بشكل ملموس عند سعر 15-25 قرشا للكيلو، متوقعا استمرار الاستقرار خلال الأيام المقبلة.
وأضاف أن الوارد من كميات الخضار والفواكه والورقيات الواردة الى السوق المركزي بلغت أمس 3800 طنا الخميس الماضي .

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى