أراضي الطنيب / أسعد البعيجات

أراضي الطنيب

الطنيب في عرف البدو هو الرجل الذي يحتمي بك لتحميه من شرٍ وقع فيه فيأتي الرجل الخائف او المظلوم الى بيت واحدٍ من رجال العرب المشهورين بحسن السيرة ونفوذ القول والمقدرة على حماية المظلوم والخائف وينصب بيته بجانب بيته ثم يرفع عقاله عن رأسه ويضعه في رقبة الرجل الذي أطنب عليه .

ويقول له ( أنا طنيب عليك يا فلان )
فيجيبه هذا
( مرحباً بك باللي أقدر عليه)
وما نعقب عليك الردية
اللي احنا فيه انت فيه
ويصبح منذ تلك الآونه محمياً .

فاذا كان الطنيب متهماً بدم أو أي جرم آخر أو متورطاً في ايه مشكلة يسعى الرجل الذي طانبه لفك مشكلته مع خصمه بأي وجه كان ,

يأكل الطنيب من ماله ويعيش من عمله وطنبه لا يفيده الا الحماية من شرور الغير وتعدياتهم ويبقى هناك الى أن تنتهي القضية ولا يرد طنب انسان الا اذا كان سيء السمعة شرير الخلق , وفي هذه الحالة يجب على من طانبه أن يقريه ثلاث أيام ثم يخرجه من طنبه وعليه ايضاً أن يوصله الى المكان الذي يريده.

اذا ثبت للرجل الذي طانبه أن طنيبه مخطيء فيما فعله اجبره على تصحيح خطئه واذا أخذ خصم الطنيب ثأره منه وهو في بيت الرجل الذي طانبه غرم واما اذا انتقم منه وهو بعيد عن بيته فهو غير مسؤؤل عن ذلك . ولا يجوز المرور من أمام بيت الطنيب ما لم يكن هو حاضراً فيه ولا يجوز الأعتداء على عرض امرأة من نساء الطنيب.

حسب ما ورد في التقرير الصادر عن الضمان الاجتماعي انه تم شراء الدونم في ٢٠٠٧ ب ٨٠ الف دينار اردني, فعلياً الدونم أكثر من ١٠٠ الف دينار كوّن ١١٨٠ دونم قوشان واحد و بعد الفرز والتنظيم والخدمات والشوارع المساحة تخسر أقل من ربعها بشوي.

الشراء لم يكن دونم او دونمين او عشرة إنما ( ١١٨٠ )دونم يعني المالك عامل خصم وبايع بسعر الجملة وبمقارنة أسعار المنطقة مع مناطق اخرى من المحافظات وبالرجوع الى دائرة الاراضي تجد أراضي أفضل منها بكثير تم بيعها بسعر اقل بكثير جداً من ذلك .

مثال ذلك ولا نريد ان نبتعد، أراضي الماضونة والتي لا تبتعد الكثير عن الطنيب تم بيع الدونم ب ٥٠٠٠ دينار في ٢٠١٢ . وأراضي الذهيبة الغربية المجاورة لها تم بيع الدونم مفروز جاهز مشفى من العظم ب ١٩ الف دينار والأرقام موجودة وموثقة لدى دائرة الاراضي .

تقرير الضمان يقول انه تم رد القضية من مكافحة الفساد وان الإجراءات طاهرة وحتفضل طاهرة و شريفة ….
الرزاز زعل ونرفز من السؤال بحجة انه لم يكن على رأس الولاية وقتها واتهم طالب الحقيقة بالمأجورين ، مثله مثل النسور الذي قال ان الفساد لم يكن على دوره ولم يكن صاحب ولاية وقت أن سئل عن الفساد وكأن الفساد والنهب ولعانة الحرسي يسقط بالتقادم.

ما في واحد في العالم اشترى ارض ب ٢٠٠٧ الا الان سعرها اقل اشي ٣ أضعاف وربما أكثر الا أراضي الطنيب !

المبرر الوحيد والمقنع لهذه الصفقة ولا مجال للشك ان مالك الارض دخل ك ” طنيب ” على وحدة الاستثمار في الضمان الاجتماعي

رفع عقاله عن راْسه
ووضعه في رقبة وحضن الرزاز قائلاً :

” طنيب على ولاياكوا تشتروا أرضي ”

فأجابه الرزاز : مرحباً بك باللي أقدر عليه

ومن هذاك اليوم سُميت الاراضي بأراضي الطنيب وتمت الصفقة بالخير والتمام وطارت الحمير بأرزاقها.

وبعدها انشد بدر شاكر السياب قصيدة يقول في مطلعها :

عيناكِ أراضي الطنيب ساعة السحر
أو سناسل حجرية راح ينأى عندهما الغجر

عيناكِ حين تبتسمان تُختم الأوراق
وتوزع الغنائم والسبايا كالرواتب أخر الشهر

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق