نواب يسألون الحكومة عن ملف الباقورة

سواليف

وجه مجموعة من النواب سؤالا الى الحكومة حول ملف اراضي الباقورة والتي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الايام الماضية وحول التصريحات السابقة لعراب معاهدة السلام و رئيس الوزراء السابق عبدالسلام المجالي ، حيث قال ان اراضي الباقورة مسجلة باسم اليهود منذ عام 1926 .

وجاء في حيثيات سؤال النواب ، ما هي الاجراءات القانونية والعملية التي اتخذتها الحكومة من اجل انهاء عقد الايجار لأراضي الباقورة والغمر بموجب ملحق الاتفاقية 1/ب ، والذي ينص على : “ يبقى هذا الوضع نافذ المفعول لمدة 25 سنة، ويجدد تلقائيا لفترات مماثلة ما لم يخطر احد الطرفين الآخر بنيته انهاء العمل بهذا الملحق قبل سنة من انتهائه ، وفي مثل هذه الحالة يدخل الطرفان في مشاورات حيالها بناء على طلب منها”.

وكان وزير الخارجية ايمن الصفدي خلال جلسة مجلس النواب الاحدأكد أن اراضي الباقورة والغمر تحت السيادة الكاملة للأردن، مشيرا الى ان المملكة تدرس إلغاء او تجديد تأجيرها لاسرائيل.

وبين الصفدي ردا على سؤال للنائب ابراهيم ابو العز أن اراضي الباقورة ملكية خاصة لإسرائليين منذ 1926 والسيادة الأردنية ما زالت موجودة على اراضي الباقورة والغمر وهي ملك للخزينة الأردنية ومؤجرة للجانب الاسرائيلي لمدة 25 عاما.

وأضاف أن قرار التمديد بالايجار من عدمه هو قرار للحكومة الأردنية يعود لها بما يصب في المصلحة الوطنية العليا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى