الليلة .. قمر الفراولة العملاق ماهو؟ وكيف يُمكن مشاهدته؟

#سواليف

لطالما كان لمشهد #القمر #البدر المُنير جاذبية خاصة تجبرنا على الالتفات له والتأمل في جماله وعظيم خلق الله سبحانه وتعالى، والليلة سيتسنى لنا فرصة الاستمتاع بمشهد مميز للقمر، فيما يسمى بقمر #الفراولة #العملاق، ما يضيف لجمال القمر جاذبية أخرى.

الليلة سنرى #القمر بدرا بكامل بهائه وجماله، حيث سيكتمل قرص القمر تماما ويبلغ لمعانه 99.7 % ، كما سيظهر أكبر من حجمه المعتاد فيما يسمى بالقمر العملاق، ويُعرف هذا البدر أيضا عند القبائل الأمريكية باسم “قمر الفراولة” تزامنا مع حصاد الفراولة في هذا الوقت من العام.

كيف يمكن مشاهدة القمر العملاق الليلة؟

سيصل القمر إلى ذروة لمعانه يوم الثلاثاء (14 يونيو) الساعة 11:51 مساء بتوقيت بتوقيت جرينتش، بحيث يكون أكثر سطوعًا بنسبة تصل إلى 30% وأكبر بنسبة 17% من البدر العادي، إلا أن القمر سيبدو مكتملا للمشاهد من 13 إلى 15 يونيو.

ما هو القمر العملاق؟

يطلق على القمر مسمى القمر العملاق (Super Moon) عندما يكون القمر بدراً (Full Moon) ويتصادف وجوده في أقرب نقطة إلى الأرض في مداره حولها، والتي تسمى الحضيض (Perigee)، فمدار القمر حول الأرض ليس دائري وإنما بيضاوي الشكل، حيث يكون أحد الجانبين أقرب إلى الأرض من الآخر، وتسمى أبعد نقطة الأوج (Apogee)، ويكون القمر المكتمل عندها بدراً صغيراً (Micromoon).

نتيجة لذلك ، تختلف المسافة بين القمر والأرض على مدار الشهر والسنة، حيث تبلغ المسافة بين القمر والأرض في المتوسط ​ حوالي 382.900 كيلومتر، وفي القمر العملاق تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومترا، والقمر العملاق الوردي الليلة سيكون على مسافة 357,378 كيلومترا من الأرض.

يكون حجم القمر العملاق الظاهري أكبر بنسبة 12.5% – 14.1% من البدر الصغير، وأكبر من متوسط حجم البدر بحوالي 5.9% -6.9% . ونظرًا لقرب القمر من الأرض، يبدو القمر العملاق أكثر سطوعًا بنسبة 30% من البدر الصغير، وحوالي 16% أكثر سطوعًا من البدر المتوسط.

يُذكر أن أقرب قمر عملاق كان في 14 نوفمبر 2016 ، بعد القمر العملاق الأقرب الذي كان في 26 يناير 1948. والمرة التالية التي يقترب فيها القمر العملاق من الأرض إلى هذه الدرجة هي في 25 نوفمبر 2034.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى