ومع ذلك فإنها تدور / يوسف غيشان

ومع ذلك فإنها تدور
كل ما فعله الرجل هو ان أثبت رياضيا أن الشمس لا تدور حول الأرض، بل أن الأرض وبقية الكواكب تدوران حول الشمس ، وهو امر لاحظه الفنان والعالم الكبير ليوناردودافنتشي قبله، لكنه لم يحاول اثباته ، كما ذكره عالم بولندي يدعى كوبرنيكس ، لكن الكنائس الأروروبية وقفت ضده واعتبرت ما قاله هرطقة وكفرا ، وكانت المرة الأولى التي يتفق فيها الكاثوليك والبروتستانت- القوتان المتصارعتان – في ذلك الزمان .
صاحبنا ،غاليلو غاليلي اثبت ذلك علميا ، معتقدا بأن حياد الرياضيات سوف يقنع الكنيسة بهذه الحقيقة العلمية ، لكن المعتقد الديني آنذاك لم يستطع استيعاب فكرة ان تأتي حقيقية علمية لتناقض التفسير الكنسي لما ورد في العهد القديم من الإنجيل .
ورد في العهد القديم ان المحارب العظيم جوشوا( الذي نسيمة نحن يشوع بن نون) طلب من (يهوا) أن يوقف الشمس والقمر لحين ان ينتقم من اعدائه ، اهالي مدينة اريحا ، وقد تحقق له ذلك ، فقتل كل طفل وشيخ ، لا بل كل كائن حي هناك، عدا العاهرة راحاب، التي خانت بلدها ودلته على طريقة لإقتحام الأسوار.
كان التفسير الديني يقول، بأن وقوف الشمس يعني انها متحركة، وهي التي تتحرك حول الأرض. لذلك ، وفي عام1632وعندما كان غاليلو في السبعين من عمره، حكمت عليه محكمة التفتيش الدينية ، بأن يختار بين ان يتم حرقه بتهمة الهرطقة، أو أن ينكرنظريته الخاصة بدوران الشمس حول الأرض.
وقع غاليلو بيانا يقول فيه بأنه آثم مسكين ، وأن الشمس لا تدور حول الأرض، وهكذا تفادى صاحبنا الحرق، لكن يقال م بأنه تمتم بعد ذلك وقال: (..ومع ذلك فإنها تدور)، ولم يتسنى لنا تأكيد هذا الخبر من مصادر اخرى ، على رأي زملائنا في قناة الجزيرة.
سواء قال غاليلو ذلك أم لم يقله ، فإن الأرض كانت- وما تزال- تدور حول الشمس ، وقد اثبت العلم الحديث ذلك تماما. وبعد عصر النهضة تراجعت سلطة الكنيسة المدنية ، واعترفت بدوران الأرض حول الشمس ، مثلها مثل غيرها من المشككين السابقين، حتى لو زعل المحارب العظيم جوشوا، قاتل اطفال اريحا.
المقصود ان العلم يتقدم، والإنسان يتطور، مهما شاهدنا حولنا من ظلاميين، حتى لو تراجعنا قليلا ، فإن الفجر قادم، سواء صاح الديك أم لم يصح.
ghishan@gmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى