تحذير روسي من خطر غير متوقع.. ألغام تنجرف نحو البوسفور والبحر المتوسط

سواليف

حذرت #روسيا، السبت، من #خطر #انجراف #ألغام زرعتها #القوات_الأوكرانية في #البحر_الأسود بعد بدء الهجوم على أوكرانيا، مؤكدة أنها لا تستبعد بلوغها مضيق #البوسفور أو حتى #البحر_المتوسط.

وقال جهاز الأمن الفدرالي الروسي (إف إس بي) في بيان إنه “بعد بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة، نصبت القوات البحرية الأوكرانية حقول ألغام قرب موانئ أوديسا وأوتشاكوف وتشرنومورسك ويوجني”، مؤكدًا أنها ألغام “متقادمة” صنعت على وجه الخصوص “في النصف الأول من القرن العشرين”.

وأضاف الجهاز أن عواصف أدت إلى بدء حدوث انقطاعات في الكوابل التي تربط الألغام بمراسيها.
“تنجرف بشكل عشوائي”

وتابع جهاز الأمن الفدرالي الروسي أن “الألغام تنجرف بشكل عشوائي في الجزء الغربي من البحر الأسود بدفع من الرياح والتيار”، وأشار إلى أن “حالتها التقنية غير مرضية”.

وبما أن المنطقة تسودها تيارات سطحية في الاتجاه الجنوبي “لا يُستبعد انجراف الألغام نحو مضيق البوسفور ثم نحو مياه حوض البحر الأبيض المتوسط”، وفق جهاز الأمن الفدرالي الروسي.

وأوضح الجهاز أن الأسطول الروسي في البحر الأسود أصدر الجمعة تحذيرًا من الخطر الذي تشكله هذه الألغام.

في غضون ذلك، قال أوليكسي دانيلوف سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني في مقابلة تلفزيونية اليوم السبت إن أوكرانيا ستتسلم شحنة جديدة من الأسلحة الأميركية في غضون أيام تتضمن صواريخ جافلين وستينغر.

وأضاف دانيلوف “(الأسلحة) ستكون على أراضي بلدنا في المستقبل القريب. نحن نتحدث عن أيام”. وسلّم الحلفاء أوكرانيا شحنات أسلحة محملة بالطائرات لدعم جيشها في مواجهة الاجتياح العسكري الروسي لبلادهم.

وانتقدت روسيا هذه الشحنات التي جاءت من دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي.

المصدر
وكالات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى