يؤثر على 8 دول عربية .. مؤشرات مُتزايدة على أول منخفض خماسيني لهذا العام

سواليف

تُشير نواتج التحليلات وبيانات المُحاكاة الحاسوبية للتنبؤات الجوية إلى توقعات بتشكل #منخفض_جوي_خماسيني في الصحراء الكبرى، ويسلك مساراً إلى الداخل من الأراضي الليبية وصولاً إلى الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط، ويُعتبر هذا المنخفض الخماسيني مُبكراً ويفرض تقلبات جوية مُعتبرة ما بين ارتفاع ملموس على درجات #الحرارة متبوع بانخفاض ملموس على الحرارة.

المنخفض الجوي الخماسيني سيؤثر على 8 دول عربية

ومن المُنتظر أن يؤثر المُنخفض الخماسيني الأول لهذا العام على العديد من الدول العربية وهم: ليبيا ومصر والأردن وفلسطين ولبنان وسوريا والعراق والسعودية، وذلك بدءاً من السبت وخلال الأيام القليلة التالية بمشيئة الله، بحيث من المُتوقع أن يتمركز ظهر السبت فوق الأراضي الليبية ليطرأ ارتفاع على درجات الحرارة في العديد من المناطق، ويكون #الطقس دافئاً وجافاً مع هبوب لرياح غربية إلى جنوبية غربية نشطة السرعة تُثير #الأتربة و #الرمال سيّما في المناطق الغربية والجنوبية.

أما يوم الأحد 06-03-2022 فيتحرك المنخفض الخماسيني صوب الحوض الشرقي من البحر الأبيض المُتوسط، ليتمركز إلى الشمال من مصر، ويعمل على نشاط الرياح الجنوبية الغربية في مناطق الاردن وسوريا ولبنان وفلسطين كذلك الحال شمال السعودية، كما يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة وتسود أحوال جوية خماسينية، ويكون الطقس دافئاً وجافاً ومُغبراً في العديد من المناطق، وتظهر كميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة والتي يُتوقع أن تترافق مع #هطول #زخات_طينية من #الأمطار في مناطق عشوائية.

يتحرك المنخفض الجوي الخماسيني غرباً يوم الإثنين ليتمركز فوق الأراضي العراقية، لتتراجع سرعة الرياح في عموم مناطق بلاد الشام ومصر ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وفي ذات الوقت ترتفع درجات الحرارة في أجزاء واسعة من شرق ووسط السعودية وجنوب وشرق العراق، وتنشط الرياح وتُثير الأتربة والغبار في بعض المناطق.

لماذا تتشكل المنخفضات الخماسينية في هذه الفترة من السنة؟

تُعرف المنخفضات الخماسينية بأنها منخفضات حرارية تتشكل عادة في فصل الربيع في الجزء الشمالي من قارة أفريقيا (في الصحراء الكبرى)، وتتحرك موازية لساحل البحر الأبيض المتوسط نحو الحوض الشرقي للمتوسط ومنطقة بلاد الشام. ويُعرف المنخفض الحراري بأنه منخفض ناتج عن التسخين الشديد لسطح الأرض، والذي ينتج عنه انخفاض كثافة الهواء الموجود فوقها، فيرتفع للأعلى ويقل الضغط، ويبدأ الهواء بالتجمع من مناطق الضغط المرتفع باتجاه مناطق الضغط المنخفض، فتتشكل حركة صاعدة تكون في حيز ضيق عمودياً.

وتتشكل المنخفضات الخماسينية في الصحراء الكبرى وشمال افريقيا في هذه الفترة من العام (فترة الربيع) نتيجة الإنخفاض في الضغط الجوي بسبب ارتفاع درجة الحرارة هناك مقارنة مع درجة حرارة مياه البحر الأبيض المتوسط، والتي تصبح باردة بعد فصل الشتاء، فتؤدي هذه المنخفضات إلى دفع الرياح السطحية المحملة بالغبار من الصحراء الكبرى باتجاه الشرق.

ويُرافق المنخفضات الخماسينية عادةً رياح الخماسين، وهي رياح غالباً جنوبية غربية، وتكون جافة ودافئة وتأتي من الصحراء الكبرى محملة بأطنان من الغبار والأتربة المثارة، وتتحرك بسرعة باتجاه مناطق شرق البحر الأبيض المتوسط مثل مصر وبلاد الشام والعراق ومنطقة شبه الجزيرة العربية، فتعمل على ارتفاع سريع في درجات الحرارة وتسود أجواء مغبرة تقلل من مدى الرؤية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى