مومياء أردنية .. ما حكايتها ؟ / فيديو

#سواليف – رصد

هذه #المومياء الفريدة من نوعها في العالم والتي تحاكي#الحضارات_القديمة التي استوطنت منطقة الاغوار، تعرض في #متحف_اخفض_بقعة_على_الارض ، الذي يجاور كهف النبي لوط عليه السلام في منطقة الاغوار الجنوبية .

 المومياء الطبيعية ،عملت الظروف المناخية والتربة المالحة في منطقة الاغوار على الحفاظ عليها طوال الاف السنين الماضية، وهي مغايرة تماما عما هو موجود وتشتهر به مصر في المومياءات الصناعية التي خضعت لاعمال #التحنيط خلال حضارة الفراعنة .

المومياء الأردنية تعود لذكر بالغ ويبرز من خلالها اليد اليمنى بشكل واضح على البطن إضافة لوجود الأصابع والأظافر، حيث تؤرخ هذه المومياء- حسب الموجودات الأثرية المتمثلة بالكِسَر الفخارية خاصة- للفترة النبطية الرومانية في القرنين الثالث والرابع الميلادي.

 من خلال اعمال التنقيب والحفريات يدل ان هناك تشابهاً في الألبسة التي وجدت في خربة قزون وما كان يتداول في مصر، إضافة الى أن رطوبة التربة الكلسية البيضاء وملوحتها حافظت على البقايا الآدمية لفترة طويلة.

ويعود تاريخ اكتشاف هذه المومياء الى عام 2004، خلال اعمال الحفريات في مقبرة خربة قزون التاريخية في منطقة الاغوار الواقعة على مثلث غور المزرعة مقابل شرطة قضاء غور المزرعة مباشرة، وبلغ عمرها الاستيطاني أكثر من 1700 عام، حيث تعود هذه الخربة للقرنين الثاني والثالث الميلاديين، للفترات البيزنطية والرومانية وصولا للإسلامية المتأخرة.

كما كانت تقع هذه الخربة في موقع استراتيجي على الطريق التجارية التي كانت تربط حضارة الانباط والبتراء ووادي عربة ومنطقة الاغوار والبحر الميت والكرك وصولا الى باقي المناطق في الدول المجاورة ، وتقع بالقرب من مقبرة باب ذراع التاريخية في منطقة الاغوار التي تعود للعصر البرونزي المبكر، اي من 2900 الى 3200 قبل الميلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى