من ضمنها الأردنية ..19 جامعة عربية ضمن تصنيف “شنغهاي” لأفضل جامعات العالم

#سواليف

صدر #تصنيف_شنغهاي لأفضل #الجامعات في #العالم أمس الاثنين. وتتصدر جامعة #هارفارد قائمة الترتيب للعام العشرين على التوالي.. تليها جامعة ستانفورد في المرتبة الثانية. وارتقى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) إلى المرتبة الثالثة.

واستطاعت 19 جامعة عربية حجز أماكن لها ضمن هذا التصنيف، وهي من مصر: جامعة القاهرة، وجامعة الإسكندرية، وجامعة المنصورة، وجامعة عين شمس، وجامعة الأزهر، وجامعة الزقازيق، وجامعة كفر الشيخ.

ومن السعودية: جامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبد الله، وجامعة الملك فهد، وجامعة الطائف، وجامعة الملك خالد، وجامعة الأمير سطام بن عبد الله.

ومن الإمارات جامعة خليفة. ومن #الأردن #الجامعة_الأردنية. ومن لبنان الجامعة الأمريكية في بيروت. ومن سلطنة عمان جامعة السلطان قابوس. ومن قطر جامعة قطر.

وتصدرت جامعة هارفارد، للسنة العشرين على التوالي، تصنيف شنغهاي لأفضل الجامعات حول العالم عام 2022 الصادر الاثنين، وسط استمرار هيمنة المؤسسات التعليمية الأمريكية على المراكز الأولى.

واستحوذت جامعات في بلدان ناطقة بالإنكليزية على المراكز العشرة الأولى في التصنيف، على غرار العام الفائت، مع ثماني جامعات أمريكية وجامعتين بريطانيتين، في هذا التصنيف العالمي لأفضل مؤسسات التعليم العالي الذي تصدره مؤسسة “شنغهاي رانكينغ كونسلتنسي” منذ 2003.

وتبوأت هارفرد صدارة الترتيب متقدمة مرة أخرى على جامعة ستانفورد الأمريكية؛ فيما حلّ ثالثا معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (أم آي تي)، وهو أيضا جامعة أمريكية.

وجاءت كامبريدج البريطانية في المرتبة الرابعة. وحلّت جامعتا بيركلي وبرينستون الأمريكيتان في المرتبتين الخامسة والسادسة؛ بينما نالت جامعة أكسفورد البريطانية المرتبة السابعة.

ويأخذ تصنيف شنغهاي في الاعتبار ستة معايير؛ بينها عدد الفائزين بجوائز نوبل وميدالية فيلدز بين خريجيها وأساتذتها، فضلا عن عدد الباحثين الذين ترد أسماؤهم كثيرا في مجال اختصاصهم أو حتى عدد المقالات المنشورة في مجلتي “ساينس” و”نيتشر”.

وجرى النظر، هذه السنة، في 2500 مؤسسة تعليمية لتحديد أفضل ألف من بينها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى