من دفاتر معلمة / خلود المومني

من دفاتر معلمة

( إنجاز صامت !!!! ) .

وعلى الضفة الأخرى أمهات يغزلن من العتمة نورا. …يذللن أقسى الصعاب لتنهض بفلذات كبدها وتدفعهم إلى الأمام.
هذه قصة حقيقية حدثتني بها صديقة لي عن أمها.
قالت لي صديقتي : لا أجيد الحديث عن أمي. ..لأن كل المفردات التي يمكن أن استخدمها ستعجز عن وصفها. ..أمي هزمت سادة الظلام. ..واعتلت عرش النور. …حلقتنا عليه من حولها جميعا أنا واخوتي.
…كبرنا ونحن نعتقد أن أمي مثلها مثل باقي جيلها قد نالت حظا من التعليم. ..الصف السادس على الأقل. ..فقد كنا نراها تراسل أخوالي كتابة. ..وتدير تجارتها الناجحة بمهارة واقتدار. …تحسب. ..تجمع. ..تراجع وتدقق الفواتير. …تتابع معنا أفلاما أجنبية. ..تضحك. ..تبكي. . تعلق. . تتفاعل. . تنتقد. …تقرأ القرآن والتفسير بمهارة.
وأخفت علينا طوال عمرها سر عدم دخولها المدارس أصلا. …لم تعرف طريق المدرسة يوما. …كان وقع الخبر علينا كالصاعقة. ….ولكن كيف يا أمي. …كيف تقرأين وتكتبين؟ ؟؟!!! ومتى؟ !
لن أنسى ذلك الموقف. ..وتلك اللحظة ما حييت. …اغرورقت عيناها بدمعة سخية. …حارة. …ثم ابتسمت ….لا أدري لعل دمعتها تلك حزنا على ما فاتها من التعليم في المدارس. …وربما تلك الابتسامة الزاهية فرحا بانجازها الصامت مع نفسها.
بتلك الدموع سطرت كلماتها وبريق في عينيها يقطر عطرا وشهدا. ..بدأت الحديث ونحن متحلقون حولها : كانت المدارس بعيدة. . .بعيدة جدا. ..في بلد آخر. …كبرت وفي أعماقي حلم أراه كل يوم. . كل لحظة بأن أقرأ وأكتب. …تزوجت وانجبتكم وأنا لا أعرف القراءة ولا الكتابة.
وصرت أجلس معكم لأعلمكم. …وأنا لا أعرف كيف أقرأ. .. أسألكم : كيف ترسم هذا الحرف ؟. ..كيف تنطقه ؟..كيف تضعه اول ووسط وآخر الكلمة ؟ كيف تقرأ هذه الكلمة؟ وانطلقت منها ضحكة عالية. . عالية جدا. …ملأ صداها الكون الشاسع. ..خدعتكم. …كنتم تظنون أنني أدرسكم وأعلمكم بينما أنا أتعلم منكم دون أن تشعروا.
قالت صديقتي : كانت المعلمة تقول لي : شطوره. ..بطله. . انت ممتازة. …مين بدرسك؟ ! أجيبها والفخر يملؤني : أمي درستني يا مس. !!!!
أمي مدرسة أعدت أبناءها بالقرآن والسنة. ..حفظت كتاب الله. ..صدقت الله فصدق وعدها. ..طلبت العلم فأعطاها. …جميعنا نجحنا وتفوقنا في حياتنا. وصلنا إلى ماكانت تحلم بالوصول إليه.
أمي استثناء . ..قلب نابض كان ومازال وسيبقى بين ضلوعي. ..وكلما ضاقت أمامي الدروب وأغلقت السبل أتذكر إنجاز أمي الصامت فأمضي غير حافلة بالحجارة ولا الأبواب المغلقة.
رحم الله أمي ملكة الإنجازات في زمن الصعاب. !!!!

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى