مقبرة السيارات.. كل ما تود معرفته عن مزادات المركبات

#سواليف

يسعى العديد من #الأردنيين إلى شراء #سيارات من #المزادات_الإلكترونية، بالنظر إلى أسعارها المغرية مقانة بالسيارات الجديدة وحتى المستعملة في السوق المحلي.

#الأسعار تبدأ من 100 دينار.. إليكم رابط مزاد مقبرة السيارات في الأردن

وهناك طريقتان للدخول إلى المزادات الإلكترونية في الأردن، والمنافسة لشراء سيارة بسعر رخيص، الطريقة الأولى عبر وزارة العدل، والثانية من خلال الشركة الأردنية الأولى للمزادات، أو ما بات يعرف باسم مزاد مقبرة السيارات.

أولا: مزادات وزارة العدل
نشرت #الحكومة في الجريدة الرسمية التعليمات الناظمة للبيع بالمزاد الالكتروني وتطبـق أحكـام هـذه التعليمـات علـى جميـع إجـراءات البيـع بـالمزاد الالكترونـي المنصوص عليهـا فـي قـانون التنفيـذ وقانون الملكية العقارية وأي تشريعات أخـرى ناظمة لبيع الأموال المنقولة وغير المنقولة من قبل الدائرة، وتاليا أهم بنود القانون:

تتضـمن معلومـات المـزاد الالكترونــي المعروضـة علـى الموقـع الالكتروني ما يلي:

اسم الدائرة ورقم الدعوى التنفيذية . 2- نوع الإعلان واسم الصحيفة ورقم العدد وتاريخ النشر . 3- وصف المال المنقول أوغير المنقول المطروح للبيع . 4 – تقرير الخبـرة الخـاص بالمـال المنقـول أوغيـر المنقـول المطـروح للبيع وكافة التفاصيل ، مرفقاً به صور توضح حالته . 5 – تاريخ بداية الإعلان وتاريخ انتهائه . 6 – القيمة المقدرة للمال المطروح للبيع بالمزاد الالكتروني . 7- قيمة الحد الأدنى للاشتراك بالمزاد الالكتروني . 8- قيمة الحد الأدنى للفرق بين المزاودات . 9- المـدة المتبقيـة لانتهـاء إعـلان البيـع بـالمزاد الالكترونـي بالأيـام والساعات والدقائق والثواني . 10- عدد حركات المزاودات . 11- قيمة آخر مزاودة.
يــتم تفعيـل وعـرض إعـلان البيع على الموقـع الالكترونـي النحو التالي:

قبل ثلاثة أيام من التاريخ المحدد لبيع الأموال المنقولة.
2- مـن اليـوم التـالي لتـاريخ النشـر فـي إحـدى الصحف المحليـة الأوسع انتشارا للأموال غير المنقولة .

يعهـد الـرئيس لأحـد مـوظفي الـدائرة متابعـة جميـع الإجـراءات المتعلقـة بالمزادات الالكترونيـة بمـا فـي ذلـك طلبـات الاشتراك المرسـلـة مـن المـزاودين وتوثيقها وتنظيم مواعيد المزاودات في الدائرة .

يتعين على كل من يرغب بالاشتراك في #المزاد الالكتروني اتباع ما يلي:

تقديم طلب إنشاء حساب الكترونـي خـاص بـه علـى الموقع الالكتروني وفـق النموذج المعد لهذه الغاية .
توثيـق وتفعيـل حـسـابـه مـن خـلال مراجعـة أي دائـرة تنفيـذ بشخصـه أو بواسطة من ينوب عنه قانونا .
توقيـع تعهـد خطـي بصـحة الادخـالات التـي تـتـم مـن حسـابـه وفقا للنمـوذج المعد لهذه الغاية .
يعتبر المستخدم موافقـا علـى مـا ورد فـي قائمـة الشـروط والأحكام الخاصـة باستخدام الموقع الالكترونـي عنـد الانتهـاء مـن توثيـق الحسـاب ويتحمـل مسؤولية الحفاظ على بيانات حسابه وعدم الإفصاح عنها .

على المستخدم تحديـد صـفتـه عنـد الاشتراك فـي المـزاد الالكتروني فيمـا إذا كان يزاود بصفته الشخصية أو بصفته نائبا عن شخص آخر قانونا، ويمنـع علـى المـزاود القيـام بـالمزاودة بنفسـه إذا أنـاب غيـره بـذلك مـا دامـت الإنابة قائمة.

يـتم استيفاء مبلـغ التـأمين للمـزاد الالكترونـي والـثمن وتوابعـه مـن خـلال وسـائل الدفع الالكترونية ما لم يكن المزاود معفى منها بقرار من الرئيس.

يكـون الحـد الأدنـى للفـرق بـيـن المــزاودات الالكترونيـة بعـد افتتـاح المــزاد على النحو التالي:

في الأموال المنقولة: ( ۱۰ ) عشـرة دنــــــانير إذا كانـت القيمـة المقـدرة أقـل مـن ( 500 ) خمسمئة دينار .

( ۲۰ ) عشـــــــرون دينـــــــارا إذا كانـت القيمــة المقــــدرة مـن ( 500 ) خمسمئة دينار إلى أقل من ( ۱۰۰۰۰ ) عشرة آلاف دينار .

( 50 ) خمســــون دينـــــــارا إذا كانــت القيمـة المقــدرة مـن ( ۱۰۰۰۰ ) عشرة آلاف دينار إلى أقل من ( ٢٠٠٠٠ ) عشرين ألف دينار .

( ۱۰۰ ) مئـة دينـار إذا كانـت القيمـة المقـ درة ( ۲۰۰۰۰ ) عشرين ألف دينار فأكثر.

في الأموال غير المنقولة:

۱- ( 50 ) خمسـون دينـارا إذا كانـت القيمـة المقـدرة أقـل مـن ( ۲۰۰۰۰ ) عشرين ألف دينار . ۲ – ( ۲۰۰ ) مئتـا دينـار إذا كانت القيمـة المقدرة مـن ( ۲۰۰۰۰ ) عشـرين ألـف دينار الى أقل من ( ۱۰۰۰۰۰ ) مئة ألف دينار . ٣- ( 500 ) خمســــمئة دينـــــــار إذا كانـ ت القيمـة المقـــــدرة ( ۱۰۰۰۰۰ ) مئة ألف دينار فأكثر.

تبـاع الأموال المطروحـة للبيـع بـالمزاد الالكتروني على حالتهـا، كمـا هـي فـي موقعهـا، ولا تضـمن الـوزارة أو الـدائرة صحة المواصـفات أو المعلومات أو التفاصيل الواردة في تقرير الخبـرة ، والمستخدم مسـؤول عـن مراجعـة البيانـات والإعلانـات والمعلومـات المتعلقـة بحالـة المـال المطروح للبيع ومعاينته قبل المزاودة.

تتم الإحالـة القطعيـة بقـرار مـن الـرئيس ، ولا تضـمن الـوزارة إحالـة المـال المعروض للبيـع فـي المـزاد الالكترونـي علـى المـزاود الأخيـر بعـد انتهاء مدة المزاد.

بعـد صـدور قرار الإحالـة القطعيـة مـن قبـل الـرئـيس يـتم إشعار المـزاود الأخير الكترونيا بقرار الإحالة.

ويتولى الرئيس البـت فـي أي مسـألـة لـم يـتـم الـنـص عليهـا فـي هـذه التعليمـات بمـا فـي ذلـك أي خلـل فـنـي بـالمزاد الالكترونـي حـال دون تمكين أي مـن المزاودين من المزاودة.

الشروط والأحكام الخاصة بموقع المزاد الإلكتروني لوزارة العدل

يجب على كل من يرغب في الشراء والمزاودة من خلال موقع المزادات الإلكترونية الخاص بوزارة العدل القيام بتسجيل بياناته واختيار اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة به ويتوجب عليه مراجعة أقرب دائرة تنفيذ شخصيا أو من ينوب عنه بموجب وكالة عامة أو خاصة بهذا الشأن لتوثيق حسابه بعد تسجيل بياناته إلكترونيا، حتى يتمكن من استخدام خدمات الموقع والاشتراك بالمزادات، ويمكن الاطلاع على دليل المستخدم الموجود على الموقع الإلكتروني.

على المحامين إتباع التعليمات في النقطة السابقة سواء كان يرغب بالمزاودة بصفته الشخصية أو بصفته وكيل لمزاود معين.

بمجرد قيام المستخدم بتوثيق حسابه الإلكتروني لدى دائرة التنفيذ يعتبر موافق على ما ورد في قائمة الشروط والأحكام الخاصة بموقع المزاد الإلكتروني ويتعهد بالالتزام بها.

يتحمل كل مزاود مسؤولية الحفاظ على بيانات الحساب الخاص به وعدم الإفصاح عنها، ويتعهد بصحة الإدخالات التي تتم من حسابه.

على المزاود تحديد صفته عند الإشراك بالمزاد (بصفته الشخصية، مفوض، أو وكيل) وسيتم إكمال باقي الإجراءات بناء على ما تم تحديد عند الاشتراك بالمزاد، إذ يتم تسجيل المال محل المزاد باسم المزاود وحسب النسبة المصرح به عند الاشتراك بالمزاد.

يمكن للمؤسسات والشركات والبنوك (الشخص المعنوي) الاشتراك بالمزادات من خلال المفوض عنها أو المحامي الوكيل، بحيث يقوم المحامي الوكيل أو المفوض بتحديد صفته كوكيل أو مفوض عند الاشتراك بالمزاد.

في حال الاشتراك بالمزاد بصفة مفوض أو وكيل أو كان المزاود غير أردني الجنسية يتم تقديم طلب اشتراك بالمزاد إلكترونيا (مع إرفاق الموفقات والأوراق المطلوبة للتملك) لمسؤول المزادات في دائرة التنفيذ المختصة، ويم النظر في طلب الاشتراك للموافقة أو رفض الطلب من قبل دائرة التنفيذ المختصة.

في حال يرغب أكثر من شخص الاشتراك بالمزاد كمجموعة مزاودين بنسب معينه، على الأشخاص أو وكيلهم أو ممثلهم مراجعة دائرة التنفيذ المختصة ليتم إضافة مجموعة المزاودين وتحديد نسبة اشتراك كل شخص، وتحديد المفوض عن المجموعة أو الوكيل ليقوم بالمزاودة لاحقا من خلال الموقع الإلكتروني.

يُقر المزاود بأنه يملك يحق الاشتراك في المزاد والتملك بموجب القوانين سارية المفعول بهذا الشأن وأنه غير ممنوع بموجب قانون أو حكم أو إجراء من الاشتراك أو التملك لهذا المال المعروض للبيع.

على الراغبين بالمشاركة في مزادات شراء الأموال المعروضة للبيع في المزاد العلني (المركبات، العقارات، الموجودات، وغيرها) دفع مبلغ تأمين يعادل 10% من القيمة المقدرة من قبل الخبير / الخبراء للمال المعروض للبيع بالمزاد العلني من خلال قنوات الدفع الإلكتروني، حيث يتم إصدار أمر دفع إلكتروني عند الاشتراك بالمزاد.

يمكن للمشترك في المزاد بعد دفع مبلغ تأمين المزاد القيام بالمزاودة على المال محل المزايدة المعروض للبيع من خلال الموقع الإلكتروني، مع الأخذ بعين الاعتبار ألا تقل قيمة مزايدته عن القيمة الابتدائية للمزاد ومراعاة الحد الأدنى المقرر بين المزاودات والظاهرة ضمن تفاصيل الإعلان.

تباع جميع الأموال المعروضة للبيع بالمزاد العلني على حالتها كما هى في موقعها، ولا تضمن وزارة العدل أو دائرة التنفيذ أي من المواصفات و/أو المعلومات و/أو التفاصيل الموجودة في تقرير الخبرة، والمزاود هو المسؤول عن مراجعة البيانات والإعلانات والمعلومات المتعلقة بحالة المال المعروض للبيع والاطلاع عليه قبل قيامه بالمزاودة.

للمزاود الحق بتقديم إي ملاحظات على تقرير الخبرة أو أي جوانب تتعلق بالمال المعروض للبيع من حيث صلاحية استخدامه أو قيمته التجارية أو حالة المال قبل أو بعد المزاودة لقاضي التنفيذ في الدائرة المختصة وذلك من خلال إرسال إيميل إلى البريد الإلكتروني eauctions@moj.gov.jo، على أن يكون قد قام بالاشتراك بالمزاد ودفع قيمة التأمين، ولقاضي التنفيذ اتخاذ الإجراءات اللازمة حسب الأصول.

يتم تطبيق إجراءات بيع الأموال المنقولة وغير المنقولة في المزاد العلني في موقع المزاد الإلكتروني لوزارة العدل وفق إجراءات البيع المنصوص عليها في قانون التنفيذ وتعديلاته رقم (25) لسنة (2007)، وقانون الملكية العقارية رقم (13) لسنة (2019) والقوانين الخاصة لبيع الأموال سارية المفعول.

لا تضمن وزارة العدل إحالة المال المعروض للبيع في المزاد العلني على موقع المزاد الإلكتروني (العقار/ المركبة / الموجودات وغيرها) على المزاود الأخير بعد انتهاء مدة المزاد حيث أن الإحالة تتم من خلال قرار قاضي التنفيذ في الدائرة المختصة.

يتم استيفاء رسم طوابع المزاد من المزاود الأخير(المشتري) بقيمة ستة بالألف (0.006) من قيمة المزايدة الأخيرة تستوفى من خلال محاسب وزارة العدل في المحاكم، وذلك حسب جدول المعاملات الخاضعة للرسوم الملحق بقانون رسوم طوابع الواردات رقم ( 1 ) لسنة (2001).

لرئيس / قاضي التنفيذ وفي حال وجود خلل فني بالموقع أو انقطاع بالاتصال أو وجود مشكلة بالدفع الإلكتروني حالت دون تمكين المزاودين أو بعضهم من الاشتراك بالمزاد أو المزاودة وبناء على تقرير فني من وزارة العدل، وكذلك في حال تقديم اعتراضات من قبل المزاودين أو الأطراف في القضية، اتخاذ القرار الذي يراه مناسبا بشأن تمديد وقت المزايدة نتيجة ذلك الخلل الفني أو اتخاذ أي إجراء أخر يراه مناسبا بهذا الشأن.

تكون جميع المعاملات المتعلقة بالمزايدات بالدينار الأردني ولا يكون هنالك أي مسؤولية أو خسارة تتحملها وزارة العدل أو دوائر التنفيذ ناتجه عن تحويل العملات عند الدفع الإلكتروني.

يتعهد كل مستخدم للموقع بعدم القيام بأي نشاط يؤثر على البنية التحية للموقع أو محاولة التأثير على عمل الموقع أو أي نشاط من نشاطاته أو منع مستخدمي الموقع من الوصول إليه أو قصر الوصول إليه على فئة معينة بأي طريقة أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى