مستوطنون يقتحمون الأقصى.. والفصائل تدعو للاحتشاد (شاهد)

#سواليف

اقتحم عشرات #المستوطنين الإسرائيليين #ساحات #المسجد #الأقصى المبارك، بحماية #شرطة #الاحتلال، صباح الخميس، وسط هتافات وتكبيرات من الفلسطينيين #المرابطين هناك.

ودعت جماعة “نشطاء لأجل الهيكل” اليمينية، في منشور عبر شبكات التواصل الاجتماعي، إلى “الاحتفال بالاستقلال في جبل الهيكل”، في إشارة إلى المسجد الأقصى.
وتضمن المنشور دعوة إلى “التلويح بعلمنا، وترديد النشيد الوطني” الإسرائيلي خلال الاحتفالات التي أشار إلى أنها ستتم على مرحلتين، صباحية ومسائية.

وكانت الشرطة الإسرائيلية أوقفت الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى لفترة العشر الأواخر من شهر رمضان وأيام عيد الفطر.
من جانبها، قالت شرطة الاحتلال إنه سيسمح للمستوطنين بدخول الأقصى، وإن هذه الإجراءات متبعة منذ سنوات، لكنها قالت إن الأمر لا يمكن وصفه بـ”الاقتحام”.

وأشارت إلى أن السماح للمستوطنين بالوصول إلى الأقصى لا يعني تغيير الأمر الواقع هناك.
من جانبها، حذرت حركة المقاومة الإسلامية ” حماس” من السماح للمستوطنين باقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، مشيرة إلى أن الأمر يعدّ “لعبا بالنار”، وجرا للمنطقة إلى أتون تصعيد يتحمل الاحتلال المسؤولية عنه.

ودعت الحركة الفلسطينيين إلى الاحتشاد في الأقصى، والاستنفار في مدينة القدس المحتلة، لإحباط محاولات التقسيم الزماني والمكاني للأقصى، وإحباط مشاريع التهويد.

كما حذرت حركة الجهاد الإسلامي من الاعتداء على المسجد الأقصى، داعية إلى “شد الرحال للمسجد الأقصى المبارك والرباط فيه، والتصدي لاقتحامات المستوطنين التي تحميها حكومة الاحتلال وجيشها بهدف فرض مخطط التقسيم الزماني والمكاني”.

وأكدت الجهاد في بيان صحفي، الأربعاء، أن “الاعتداء على الأقصى والسماح لعصابات المستوطنين وقادتهم باقتحامه وأداء الطقوس الزائفة داخله عدوان على شعبنا وعلى أمتنا”.

وحذرت الحركة من تداعيات دعوات اقتحام الأقصى، محملة الاحتلال كامل المسؤولية عما ستؤول إليه الأوضاع جراء هذه الدعوات، التي اعتبرتها حرباً على الشعب الفلسطيني وعلى مقدساته.

على جانب آخر، دعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” إلى النفير العام وشد الرحال إلى القدس المحتلة، الخميس، لمواجهة اقتحامات مزمعة للمستوطنين.

وقالت الحركة، في بيان صحفي لها، إنها دعت كوادرها وأبناء شعبنا الفلسطيني إلى النفير العام في كافة مناطق التماس، وشد الرحال إلى مدينة القدس والمسجد الأقصى”.

وأكدت أنها “ستواصل التصدي للعدوان الإسرائيلي على مدينة القدس وجنين وكافة محافظات الوطن، بكل السبل المتاحة، والتي كفلها القانون الدولي في مواجهة الاستعمار الاستيطاني الصهيوني”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى