محمد الجالوس يحقق انجازا عالميا في مشروع طريق الحرير

سواليف – محمد الاصغر محاسنه
حقق الفنان الاردني محمد الجالوس للفن الاردني والعربي انجازا فنيا يعد مفخره للحركة الفنية العربية برمتها باختيار جداريته الفنية من الأكاديمية الوطنية للرسم في الصين حيث تم اختيار اللوحة رسميا ضمن مشروع طريق الحرير مع ٢٤ لوحة أخرى من العالم وستعرض اللوحات الفائزة في المتحف الوطني الصيني في بكين في شهر تموز القادم وقد تم اقتناء اللوحات ال ٢٥ واللوحة من ضمنها .
والابرز في الانجاز والاهم أن هناك ٧ لوحات فقط صنفت (للصف الأول ) ولوحة الفنان الجالوس من ضمن إلسبع لوحات الاولى .وستكون اللوحة ملك المتحف واحدى اهم مقتنياته وهي تمثل رؤية الفنان لطريق الحرير والتي صاغها الفنان بطريقة تركيبيه للمناظير المتتاليه، حيث يعبر الفنان بالمتلقي في كل مساحه الى حالة تاريخيه، واعتمد الفنان على اسلوبيته المعروفة بالخليط اللوني السميك والمكثف والذي يمنح المساحات قيمة اكبر من خلال التعتيق الزمني والحفاظ على المفردات في العمل الفني من الرموز الحيوانيه ودروب التجار والحروفيات العربية وملامح المدن العربيه الغائيه في التفاصيل واللوحة توحي بثراء البحث الفني الذي يوازي ثراء ما تحمله القوافل في الطريق الغائب . المستشار الثقافي مدير المركز الثقافي الصيني في السفاره الصينية في الاردن ، السيد سامي يانغ قال في تصريح لموقع سواليف : نقدر مشاركة الفنان محمد الجالوس في مسابقة طريق الحرير، وهومشروع عالمي، ومفتوحة المشارك به لكافة فناني العالم .وتعتبر هذه المسابقه الاولى لتعزيز وتوثيق التبادل والتفاهم الثقافي بين الفنانين وشعوب العالم .
من جانبه قال الجالوس لموقع سواليف الاخباري :تعد اللوحة وثيقة بصريه مهمه ورؤية ابداعيه من فنان اردني تضاف الى الرؤية العالميه الفنية لطريق الحرير. واضاف : سعيد جدا بفوز لوحتي الجدارية واختيارها ضمن لوحات الصف الاول السبعة من ال ٢٥ المشاركين والفائزين وهو إنجاز عربي يمثل تكريم لتجربتي منذ بداية الثمانينات للان …شكرا لكل من دعمني وشكرا للسيد سامي يانغ الملحق الثقافي الصيني الذي قدمني للأكاديمية الوطنية للرسم في بكين عام ٢٠١٦ وبعدها تمت دعوتي للمشاركة مع فناني العالم في عام ٢٠١٧ وتحقق لي وللاردن والعرب هذه المكانة الفنية المهمة . ويذكر بأن عدد اللوحات التي تم اختيارها للعرض والاقتناء من مشروع طريق الحرير 25 لوحة ..
صنفت 7 لوحات من الصف الأول للدول المشاركه من بينها لوحة للفنان الاردني محمد الجالوس ، والدول هي (أذربيجان , أوكرانيا , أوزبكستان, الأردن, أوزبكستان , بريطانيا , ابطاليا ) وسيتم عرض اللوحات في المتحف الوطني الصيني ( ناموك) في شهر تموز القادم بعدم حضور الفائزين بسبب كورونا وموانع السفر، وتصبح اللوحات المشاركة من مقتنيات المتحف الوطني في الصين .

ويذكر بان الفنان الاردني محمد الجالوس من مواليد عمّان ، درس الفن في معهد الفنون الجميلة في عمّان عام 1960، وفي عام 1982 حصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأردنية. كتب في مجال النقد الفني والقصة القصيرة. يشغل حاليا منصب مدير دائرة الفنون في بنك القاهرة عمان وكان عمل في مجال إدارة المعارض والتصميم الفني وتعليم الفن للمرحلتين الابتدائية والثانوية، وتدريس الرسم لطلاب الفنون والتصميم الجرافيكي في جامعة فيلادلفيا – الأردن .عاش بين عامي 1994 – 1995 في مدينة نيويورك وشارك في العشرات من ورش العمل الفنية في مختلف دول العالم، ونظم العديد من المعارض الشخصية إيتداء من 1981 . فاز بذهبية بينالي طهران عام 2002. وهو رئيس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين سابقا ، وعضو رابطة الكتاب الأردنيين، والرابطة الدولية للفنون التشكيلية .

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى