مأكولات تاريخية ما زالت صامدة حتى اليوم

سواليف

رغم تغير الأزمان والتطور الكبير الذي لحق بكل نواحي الحياة إلا ان عدداً من المأكولات صمدت لسنين طويلة وما تزال تتصدر القوائم المطلوبة حتى يومنا هذا ومن أهم هذه الأطعمة التي قد تستغرب من ذكر بعضها لكنها حقيقة مسلمة، مايلي:

تشيز كيك

لا ليست طعاماً جديداً على الأطلاق انما يعود عمرها لأكثر من 2000 سنة قبل الميلاد، فقد عثر علماء الأنثروبولوجيا في اليونان  على قوالب فطيرة الجبن يعود تاريخها إلى 2000 سنة قبل الميلاد، ونقل علماء التاريخ ان كعكة الجبن كانت تستخدم في حفلات الزفاف باليونان قديماً كما انها استهلكت خلال الألعاب الأولمبية سنة 776 قبل الميلاد.

اما أول وصفة رسمية لتشيز كيك كعكة الجبن فتعود إلى سنة 230 بعد الميلاد، وقد كتبها المؤلف اليوناني أثينيوس، وتغيرت هذه الوصفات بعد سيطرة الرومان على اليونان وباتت تعد بطرق مختلفة شيئاً ما مثل إضافة الجبن المهروس والأبيض اليها.

انتشر كيك الجبن إلى أوروبا الغربية وازدهر في الدول الاسكندنافية وبريطانيا العظمى ابتداءً من العام 1000م حتى وصل لكل انحاء العالم.

العسل

لا يوجد تاريخ محدد لبدء استخدام العسل لكن الرسومات الصخرية تدل على وجوده في العصر الحجري القديم أي منذ 40 ألف سنة.

الا ان بدء حصاد العسل جاء بالتزامن مع صنع الفخار الذي كان يستخدم لتخزين شمع العسل لدى الفراعنة وتناوله كمادة أساسية وقدر زمن بدء حصاد العسل قبل 3500 عام.

وقد استخدم البشر العسل لأغراض صحية لآلاف السنين؛ نظراً لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، فإنه يوفر تطبيقات طبية طبيعية فعالة.

ويعود أول تدوين تاريخي لتربية النحل إلى مصر القديمة، حوالي 3500 قبل الميلاد. كان العسل شائعاً ومستخدماً من قبل جميع فئات الناس، مما يشير إلى أن المصريين أتقنوا تربية النحل على نطاق واسع جداً.

الخبز

وفق كثير من علماء الآثار والأنثروبولوجيا والمؤرخين فقد عثر على موقع حفريات شمال شرق الأردن تعود لمجتمعات ثقافة النطوفيين به بقايا موقد لصناعة الخبز واعتبر انه اول دليل على بدء الخبز قبل 14 الف سنة أي قبل 4 الالف سنة من بدء الزراعة، كما تم العثور على 24 قطعة من أصل 642 قطعة طعام يُعتقد أنها في الحقيقة فتات الخبز.

ويعتقد الباحثون أن الخبز الذي ابتكره أهالي الشبيقة كان مسطحاً ومحترقاً قليلاً ويشبه خبز بيتا المنتشر في الشرق الأوسط، خاصة في لبنان وسوريا والغني جداً بالبروتين.

الشوكولاتة

قال العلماء ان بدء تحضير الشكولاتة كان في حضارة الأولمك القديمة التي تعود لـ1500 عام قبل الميلاد، وقد اكدوا الأمر بعد عثورهم على بقايا من الثيوبرومين، وهي خاصية كيميائية لحبوب الكاكاو في ما يعرف اليوم بالمكسيك.

وحسب المؤرخين ايضاً فقد تم الاستمتاع بالشوكولاتة أثناء تناول الطعام في ثقافة المايا، وغالباً ما تم دمجها مع الفلفل الحار والعسل في مشروب كثيف.

ولاحقاً بات الكاكاو ذو قيمة كبيرة في المجتمعات وصنعت منه العمل حتى جاء العام 1828، عندما طور الكيميائي الهولندي كونارد يوهان فان هوتن عملية أدت إلى إنتاج مسحوق الكاكاو، مما أتاح إنتاجاً أرخص وزيادة شعبية وتوافر الشوكولاتة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى