كيف تختبر ذكاء ابنك؟

#سواليف

الكثير من الأمهات يسمعن عن اختبارات الذكاء «IQ» التى يمكن أن تجرى للأطفال، ولكنهن لا يعرفن أهمية هذه الاختبارات وكيفية الاستفادة منها فى تحديد نسب ذكاء الطفل ونقاط القوة ونقاط الضعف لديه.

تقول الدكتورة آمال صبرى، استشارى طب الأطفال والتغذية، إن اختبارات الذكاء مهمة جدا لأطفال بالتحديد للأطفال الذين يواجهون مشاكل وعدم تركيز فى الدراسة، حتى تحدد أسباب عدم تركيزه، ويمكن استخدام اختبارات الذكاء لتحديد نقاط القوة الفكرية أو الضعف عند الطفل، لتحديد المسار التعليمى والوظيفى فيما بعد، حيث إن بعض الأطفال يحبون الرياضيات والهندسة، فى حين أن آخرين يحبون الكتابة الأدبية، وآخرين يحبون العلوم، وكذلك اكتشاف موهبة الطفل.

وأضافت: «غالبًا ما تتنبأ اختبارات الذكاء بالإنجازات الأكاديمية المستقبلية لطفلك، وتساعد فى فهم مدى ذكائه، وقياس السلوك حتى يعرف الوالدان طريقة التعامل معهم، وهو ما يتيح لأطفالكم تحقيق أفضل النتائج». ويمكن التعرف على مهارة الطفل من خلال اختبار الذكاء قبل الدراسة لتقييم صفات طفلك فى التعلم قبل إرساله إلى المدرسة، ومعرفة احتياجاته التعليمية، وكذلك تحديد الأطفال الذين لديهم معدل ذكاء منخفض فى سن مبكرة، فقد يشجع المعلمين والمدارس على تحسين مستواهم والنجاح فى مستقبلهم التعليمى والأكاديمى.

وأوضحت «آمال» أنه يمكن أيضًا اكتشاف صعوبات التعلم عند بعض الأطفال بسبب انخفاض الذكاء، ومن هذه الصعوبات عسر القراءة أو خلل الحساب، التى قد تؤثر على مهارات تعلم طفلك. وباستخدام اختبار الذكاء، يمكن تحديد هذه الإعاقات ومعالجتها فى الوقت المناسب، لأن تحديد هذه الصعوبات فى مرحلة مبكرة يضمن لطفلك ألا يتأخر كثيرًا عن زملائه فى المستقبل، وغالبًا ما يكون الأطفال ذوو صعوبات التعلم موهوبين جدًا، ولكن مواهبهم يصعب التعرف عليها.. ومن خلال اختبار الذكاء، يمكن أن تتحسن حالة طفلك وتكتشف موهبته أيضًا، لأن اختبارات الذكاء الحديثة تفرق بين مختلف قدرات التفكير، بما فى ذلك الرياضيات واللفظية والمكانية، ويساعد مستوى التفاصيل التى تقدمها هذه الاختبارات أطفالك على اكتشاف نقاط القوة والضعف الرئيسية لديهم، وبعد ذلك يمكنهم اتخاذ الإجراءات المناسبة وتحسينها بشكل أكبر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى