قارئ إشارة للطلبة الصم لكل مادة في التوجيهي

بحثت لجنة التخطيط الموسعة في وزارة التربية والتعليم في اجتماع عقدته اليوم السبت برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات، مختلف الإجراءات اللازمة لعقد امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي” في دورته الشتوية المقبلة التي ستبدأ في الثلاثين من الشهر الحالي، وتنتهي في الثاني عشر من كانون الثاني 2016 المقبل.

وشدد الدكتور الذنيبات على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات التي تضمن تقدم أبنائنا الطلبة للامتحان في بيئة تربوية ملائمة وبكل سهولة ويسر، داعيا إلى ضرورة إبراز التعليمات المتعلقة بالامتحان في أماكن تضمن إطلاع الطلبة عليها وتوعيتهم بالمحاذير والتجاوزات التي من شأنها تعريضهم لأي عقوبة أو تشويش خلال تقديم الامتحان.

وأكد أهمية الالتزام التام بتنفيذ إجراءات الامتحان والتعليمات المتعلقة به، وكذلك التعاون والتنسيق المستمر مع الحكام الإداريين والأجهزة المختصة وأولياء الأمور ومجالس التطوير التربوي.

كما دعا مديري التربية والتعليم لتكثيف الزيارات والجولات الميدانية اليومية لقاعات الامتحان، مؤكدا عدم التهاون في تطبيق التعليمات الناظمة للامتحان للحفاظ على هيبته وصونه وحمايته من أي تجاوز أو عبث لتحقيق مبدأ العدالة والمساواة في الامتحان .

وأكد ضرورة أداء “القسم” وبشكل فردي لجميع القائمين على الامتحان من رؤساء وأعضاء لجان في مركز الوزارة ومديريات التربية والتعليم وكذلك رؤساء القاعات والمراقبين والمصححين.

وأشار إلى ضرورة ايلاء الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة المتقدمين لامتحان التوجيهي اهتماما كبيراً من خلال توفير متطلبات البيئة الامتحانية المناسبة لهم من تجهيزات ومستلزمات وكوادر مؤهلة تتناسب وطبيعة إعاقاتهم.

وأعلن زيادة الوقت المخصص للطلبة الصم والكفيفين ومصابي الشلل الدماغي المتقدمين لامتحان الثانوية العامة 50 بالمئة وقت إضافي على الوقت المخصص لكل امتحان اعتباراً من الدورة الشتوية المقبلة.

وقال ان الوزارة ستعمل على توفير قارئ اشارة للطلبة الصم خلال امتحانات الثانوية العامة لقراءة الأسئلة في قاعات الامتحان حسب المادة، وكذلك وضع أسئلة خاصة بهم تتناسب وقدراتهم وطبيعة إعاقاتهم.

ودعا مديري التربية والتعليم إلى ضرورة إبلاغ الطلبة بعدم احضار أي نوع من أقلام الحبر إلى قاعات الامتحان، مبيناً أن الوزارة ستقوم بتوزيع أقلام حبر على نفقتها للطلبة لاستخدامها في الإجابة سعياً منها للحد من أدوات الغش وتجنيب أبنائنا الطلبة العقوبات التي تترتب على ذلك.

كما أكد على زيادة 10 دقائق للزمن المخصص لكل جلسة من جلسات امتحان الثانوية العامة للدورة الشتوية وذلك لإتاحة الفرصة للطلبة لحل الأسئلة ومراجعة الإجابات بكل أريحية.

وبين أن الوزارة قامت بتجهيز غرفة عمليات في إدارة الامتحانات العامة وأخرى في مركز الوزارة لمتابعة سير ومجريات الامتحانات والتواصل مع الإدارات التربوية في الميدان.

وجدد الذنيبات تأكيده على استمرارية عمل الوزارة بتكليف لجان الإشراف على الامتحان بعد ان سجلت هذه اللجان نجاحا كبيرا في قدرتها على مساندة القائمين على الامتحان في الميدان التربوي من رؤساء قاعات ومراقبين وفرق ميدانية.

وأوعز إلى مديري الإدارات المعنية ومديري التربية والتعليم بالانتهاء من تهيئة القاعات لعقد الامتحان وتزويدها بمختلف المتطلبات اللازمة والتي تضمن سير الامتحان بكل سهولة ويسر.

واستمع الدكتور الذنيبات خلال الاجتماع لعرض قدمه مديرو التربية والتعليم حول استعدادات مديرياتهم وجاهزيتها لعقد امتحان الثانوية العامة في دورته الشتوية.

وأعرب الدكتور الذنيبات عن شكره لجميع الأجهزة والمؤسسات الوطنية وكوادر التربية والتعليم ورؤساء القاعات والمراقبين وأبناء المجتمع المحلي على جميع الجهود المبذولة لعقد الامتحان وإنجاح هذا الجهد الوطني.

وأدى مديرو الإدارات ومديرو التربية والتعليم خلال الاجتماع القسم الخاص بالامتحان حياً أمام الوزير.-(بترا)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى