فوائد زيت القرنفل الطبية العلاجية

سواليف

يستخرج زيت القرنفل من براعم شجرة القرنفل بطرق ميكانيكيه، وهي شجرة دائمة الخضرة تنمو في كثير من بلدان العالم المدارية وتزرع وتستغل تجاريا، تشبه براعمها الزهرية شكل المسمار، لذا يسمى القرنفل في بعض البلاد العربية بالمسمار خاصة في دول الخليج العربي.

وزيت القرنفل الطبيعي معروف منذ القدم بفوائده الطبية الصحية، ومن أهمها :

• للعناية بالفم ,الحلق والأسنان :
يستخدم زيت القرنفل في العناية بالفم و الأسنان نظراً لخواصه المعروفة كقاتل للبكتيريا والجراثيم، لذلك فإن زيت القرنفل فعال في تخفيف آلام الأسنان واللثة.
لذلك يتم استخدامه من قبل طبيب الاسنان في تعقيم الاسنان قبل حشوها
كما يستخدم زيت القرنفل في علاج قرحة الفم، وكذلك يستعمل كغرغرة للفم – عن طريق تخفيفه بالماء – والنسبة تكون 5 نقط في كاس ماء صغير-كاس الشاي- وهي نفس النسبة للتخفيف من آلام الحلق .
وزيت القرنفل مفيد أيضاً في التخلص من الرائحة الكريهة بالفم، نظراً لرائحة القرنفل المميزة؛ لذا يدخل زيت القرنفل في صناعة العديد من مستحضرات العناية بالفم، مثل غسول الفم ومعجون الأسنان وللتخلص من رائحة الفم الكريهة ننصح بعمل غرغرة بنفس النسب السابقة.

• العناية بالجلد والبشرة :
يستعمل زيت القرنفل في علاج حب الشباب لكن يجب ان يخفف كثيرا بنسبة 1 الى 100 لاجل هذا الغرض.

• للحالة النفسية والتخلص من التوتر والقلق :
يتميز زيت القرنفل برائحته بخواصه المهدئة، لذا فهو فعال في التخلص من التوتر والقلق، كما أنه منعش للذهن مما يساعد في التغلب على الإجهاد الذهني والبدني، والإرهاق، وأيضا في تحسين الذاكرة وعلاج الاكتئاب.
كذلك يوصف زيت القرنفل لمرضى الأرق لأنه يساعد النوم بوضع بضع قطرات في صحن ودهنها عليه كي تفوح رائحتها في الغرفة.

• لعلاج آلام الرأس -الشقسقة- والأذن :
يساعد زيت القرنفل على التخلص من الصداع وآلام الرأس عن طريق خلط قدر صغير من زيت الزيتون مخلوط بقليل زيت القرنفل وكمية من الملح، ووضع الخليط على الجبهة، مما يعطي إحساسا بالبرودة يخفف الصداع.
كما يفيد زيت القرنفل في علاج آلام الأذن عن طريق خليط من زيت القرنفل الدافئ وزيت السمسم وتقطيره في الاذن وهذه ممارسة قديمه شخصيا لا انصح بها الا تحت اشراف طبي كامل.

• لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي مثل الرشح والربو :
يساعد زيت القرنفل في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي نظراً لما يتميز به زيت القرنفل من تأثير منعش ومضاد للالتهاب، لذا فإنه يستعمل أيضا في علاج العديد من الاعراض مثل الكحة، والتهاب الشعب الهوائية، والربو، والتهاب الجيوب الأنفية، كما أن مضغ بعض حبات القرنفل يفيد في علاج التهاب الحلق ولعمل ذلك ننصح باستنشاق بخار الماء المضاف اليه بضع قطرات من زيت القرنفل.

• علاج الدوخة والدوار :
يفيد زيت القرنفل في علاج الدوار والدوخة، وكذلك في علاج القيء الذي يحدث خلال الشهور الأولى من الحمل لكن يجب الحذر الشديد منه اذا قد يعطي نتائج عكسية ونضرب الصفح عن ذكر الكميات لان افضل ان يتم الامر عن يد خبير في استخدامه.

• تنشيط الجسم والدورة الدموية :
يساعد زيت القرنفل على تنشيط الجسم وخاصة الدورة الدموية فيه، كما يساعد على تنقية الدم، وضبط مستوى السكر في الدم.
كذلك يعمل زيت القرنفل على زيادة مناعة الجسم ومقاومة الجسم للأمراض نظراً لخواص هذا الزيت المقاومة للأمراض.
لذلك ننصح باخذ 3 نقط منه يوميا مخلوطة بكوب ماء دفيء او خلطها مع زيت الزيتون وتوضع على السلطات ولا انصح بزيادة الكميه خلال اليوم.

تحذير:
زيت القرنفل من الزيوت العطرية القوية، لذا يجب أن يتم تخفيفه جداً قبل استعماله وقد اشرنا لنسب التخفيف المناسبه لهذا الامر ويجب عليكم اعطاء نصف الجرعة منه للاطفال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى