فوائد المشمش

سواليف

يعتبر المشمش مفيداً لصحة القلب وجهاز الدوران، وذلك للأسباب التالية:

▪كون المشمش عالي بمضادات الاكسدة القوية وخاصة فيتامين A وفيتامين C المهمين لمحاربة الجذور الحره وحماية الخلايا من التلف وتعزيز صحة القلب وحمايتها من التجلطات والسكتات.

▪الالياف التي يحويها تساعد على تقليل نسبة الكولسترول الضار وزيادة الكولسترول الجيد مما يجعل له دور كبير في تعزيز صحة الشرايين بشكل كبير وتقليل الاصابة بالجلطات وارتفاع الكولسترول.

▪بعض المعادن فيه، كالبوتاسيوم، تعتبر مهمة لتنظيم عمل القلب وانقباض عضلته، والمساعدة على ارتخاء الشرايين والاوعية، وبالتالي له دور كبير في تنظيم ضغط الدم وابقائه ضمن الطبيعي.

تعزيز صحة العيون

المشمش غني جدا بالبيتا كاروتين(فيتامين A) الضروري جدا كونه من مضادات الأكسدة القوية والمهمة لحماية العين وخلايا الجسم من الجذور الحرة، ونقصه قد يسبب العشى الليلي.

كما أن لتناول الفواكه بشكل عام، والمشمش بشكل خاص، دور كبير في تقليل نسبة إصابة كبار السن بالضمور البقعي المرتبط بالعمر.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

لأن المشمش غني بالألياف الغذائية المهمة لتسهيل عملية الهضم والوقاية من الامساك ، فهذا يجعل للمشمش دور كبير جدا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من العديد من المشاكل والاضطرابات .

الوقاية من الانيميا أو فقر الدم

يعتبر المشمش بأنواعه المختلفة، الطازج منها والمجفف (مثل قمر الدين):

مصدر غني للحديد والمهم جدا لعمل الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم والوقاية من فقر الدم (الانيميا).مصدر غني جدا لفيتامين c والذي يعمل على تشجيع امتصاص الحديد في الجسم والاستفاده منه.

المشمش لبشرة وردية ومشرقة

مضادات الاكسدة التي يحويها المشمش وبالذات فيتامين A، والمعروف بفيتامين الجمال، تساعد على زيادة بشرتك جمالا واشراقا، ومكافحة علامات الشيخوخة والتجاعيد.

كما ويدخل المشمش وأقنعته في علاج حب الشباب والتخلص منه.

المشمش للوقاية من السرطان

وجدت العديد من الأبحاث دوراً لمضادات الأكسدة التي يحويها المشمش في مكافحة الجذور الحرة والسموم والوقاية من السرطانات، خاصة سرطان الكبد وسرطانات الرئة والمريء والحنجرة.

تعزيز وتقوية صحة العظام

من فوائد المشمش انه يحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم وهو المعدن الاهم للعظام لنموها ووقايتها من الترقق والهشاشة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى