عبد الله لالي يستعرض تجربة الأردني محمد جمال عمرو في مجال أدب الطفل

سواليف _ استعرض الكاتب عبدالله لالي، في كتابه “محمد جمال عمرو.. أمير شعراء الطفولة بلا منازع”، الصادر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، تجربة الأديب الأردني محمد جمال عمرو في أدب الطفل عموما، وشعره على وجه الخصوص.

وحسب عبد الله لالي، فإن الكتاب هو عبارة عن قراءة نقديّة مفصّلة في شعر الأستاذ الشاعر محمّد جمال عمرو الأردني الجنسيّة الفلسطيني الأصل، العربي الهوى، الإسلامي الروح والمشرب، فكل أرض الإسلام له وطن ومهوى فؤاد.

وقد صدّر له الدّكتور سعيد يحيى بهون علي من جامعة بومرداس وهو مختص أيضا في أدب الطّفل، بمقدّمة قيّمة جاء فيها: ” لقد طاف بنا الناقد عبدالله لالي على دواوين الشاعر محمد جمال الموجهة للأطفال، وعلى إبداعاته القصصية الممتعة، وإسهاماته المسرحية والدرامية، إلى جانب حضوره السينمائي في أفلام الكرتون، فاستخلص وقفات مهمة، تتقاسم صورة واضحة الملامح عن هذه التجربة الإبداعية، أبرز مكوناتها: صياغة فنية شيقة، وخيال طفولي ممتع، ومضامين بنائية عميقة وهادفة.

ويعد كتاب “محمد جمال عمرو.. أمير شعراء الطفولة بلا منازع” هو الاصدار الثامن للكاتب عبد الله لالي، في انتظار صدور بقية الكتب الأخرى المخطوطة والتي تتجاوز العشرة.

وعبد الله لالي من مواليد 28 نوفمبر 1967 م ببلدية شتمة ولاية بسكرة (عاصمة الزيبان)..له مجموعة قصصية (مشتركة ) “ذاكرة عرائس الرمل” وثلاث مجموعات قصصيّة أخرى هي (فواتح)، “أحلام العصافير”، “بقايا”… طبع له كتاب بعنوان (في ظلال السّيرة)، كما طبع له قصّة للأطفال بعنوان (النّملة ذات الأجنحة) وكتاب متن وحاشية طبع في 2016… مؤلّفاته المخطوطة: قراءات نقدية. له مجموعة قصصيّة مخطوطة بعنوان “هو والفراشة” له كتاب مخطوط بعنوان “من أحلى الأيّام” سيرة ذاتيّة ثقافيّة، له أيضا كتاب في السيرة النبوية للأطفال بعنوان “هذا نبيك يا بني”. شارك في عديد من الأمسيات الثقافية والقصصية، نشر قصصه ودراساته النقدية في عديد من الصحف والجرائد الوطنية، كما قدّم عدة برامج إذاعية بإذاعة الزيبان الجهوية، عضو الجمعية الخلدونية للأبحاث والدراسات التاريخية وعضو هيئة تحرير مجلتها “الخلدونية”، عضو اتحاد الكتاب الجزائريين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الكاتب عبدالله لالي ذو الأخلاق الراقية المتواضع الذي تحلو به المجالس ولا يمل حديثه، لي عظيم الشرف أن تعرفت عليه وأصبحنا زميلين في مهنة التفتيش.

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى