طقس العرب يتوقع أمطار رعدية خلال موسم الحج

سواليف
كشف موقع طقس العرب، عن توقعاته للحالة الجوية خلال موسم الحج المقبل في الاسبوع الثاني من شهر آب / اغسطس المقبل، حيث ان المؤشرات مُبشرة بدخول القطاع الجنوبي الغربي من المملكة وخاصة المرتفعات بفترة رطبة ماطرة خاصة مع نهاية الأسبوع الأول من أغسطس وخلال موسم الحج 1440 هـ.
ويتوقع بمشيئة الله ان تتبدل الأنظمة الجوية بشكل تدريجي مطلع أغسطس لصالح جنوب غرب السعودية خاصة المرتفعات، وتتمثل هذه التغيرات باشتداد غزارة الأمطار على مرتفعات جازان وغرب عسير، وامتدادها بحدة أقل نحو مرتفعات الباحة والطائف وشرق مكة المكرمة.

يجياً خلال الأسبوع الثاني من آب بما في ذلك موسم الحج 1440 هـ، تشتد الأمطار وتزداد كثافة السحب الرعدية على مرتفعات الباحة والطائف وشرق مكة المكرمة تشمل عرفات ومنى ومزدلفة، ومن غير المستبعد امتداد جزء من تلك السحب الرعدية نحو الحرم المكي بحدة أقل وتكون الأمطار مترافقة مع نشاط حركة الرياح المثيرة للغبار.

** ما سبب اشتداد الأمطار خلال موسم الحج 1440 هـ ؟

ويعود سبب تلك التوقعات على إثر اشتداد مؤقت للمرتفع المداري على شمال شبه الجزيرة العربية، ذلك يسمح بتوغل الرياح المدارية المحملة بالرطوبة اللازمة لنمو السحب الرعدية، الا أنه وبحسب اخر المعطيات الحالية، ستكون تلك الفترة الرطبة ضعيفة الى متوسطة القوة من حيث غزارة الأمطار، بخلاف سنوات قوية ماضية مثل 2015 و2016 و2017.

لكن لا يمكن الحكم النهائي على تفاصيل الحالة الجوية غير المستقرة المرتقبة خلال فترة الحج، نظراً لبعد الفترة نسبياً واتساع هامش الخطأ من الان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى