طرق صحية في اتباع حميات غذائية بإستشارة أخصائيين تغذية

شفاء زغول

يَعتبر بعض الأشخاص أن اتباع حميات التغذية من الانترنت أو مواقع التواصل الاجتماعي أفضل من الذهاب إلى الاخصائيين، لكن اعتقادهم خاطئ فيجب استشارة أخصائي تغذية لمعرفة الطرق الصحية الصحيحة.

قالت أخصائية التغذية م. دعاء مغايرة إن أخصائي التغذية يعتبر المرجع الأول لاتباع أي نظام غذائي بكونه المرجع العلمي والطريقة العلمية باختيار الأنظمة من البدايات لغاية وصول الشخص للنتيجة والوزن المثالي الذي يرغب به.

وأضافت المغايرة من المخاطر في اتباع الحميات دخول الجسم في مرحلة صدمة وثبات بالوزن نتيجة للجوء الشخص لكثير من الأنظمة الخاطئة، وتنحصر المخاطر في نقص فيتامينات ومعادن ضرورية للجسم مثل فيتامين “د” و “B12” والحديد بالإضافة إلى ضعف في الدم وخسارة العضل الذي يعمل على إعطاء الجسم شكل فقط ولكنه يكون ضعف ويفقد قدرته ع التحمل وتساقط الشعر.

ونوهت إلى أن الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية دون استشارة بأغلب الاحوال يحصلوا على نتيجة سلبية بسبب المعلومات الخاطئة المقدمة وأن أغلب المراجعين بعيادتها الخاصة اتبعوا نظام غذائي لوحدهم ولم يصل أحدهم إلى نتيجة إيجابية.

وأكدت مغايرة على ضرورة أخذ بعض المعلومات من المراجعين مثل آخر مره عملوا فحوصات للجسم واذا كانوا متابعين بشكل دوري فيتم بدء النظام معه وبالنسبة للشخص الذي يظهر عليه أعراض نقص معين في الفيتامينات أو الحديد فيجب طلب فحوصات قبل البدء بالنظام.

وأوضحت أن اتباع حميات غذائية دون استشارة أخصائي يؤدي إلى خربطة في الهرمونات الأنثوية أو الذكورية عند الجنسين، ومن الممكن أن تعمل على زيادة الوزن بطريقة كبيرة وسريعة، مضيفة عند الإناث من الممكن أن تؤثر على تأخير الدورة الشهرية وبالتالي خربطة الحالات النفسية وطريقة الأكل و زيادة الرغبة بالأطعمة غير الصحية، مما يؤدي إلى زيادة بالوزن بالإضافة إلى بعض المشاكل التي تؤثر على الوزن عند الإناث، و تكييس المبايض وتعد مشكلة شائعة عندهم وسببها الزيادة في تناول الأكل غير الصحي.

وبينت ضرورة التعرف على السعرات الحرارية المطلوبة لإنقاص الوزن فتقليل كميات من السعرات الحرارية تتراوح بين 500 إلى 100 سعر حراري من الحمية الغذائية التي يتناولها الفرد بشكل يومي.

وتوصي مغايرة كأخصائية تغذية بضرورة أن تمثل السعرات الحرارية الناتجة عن تناول الكربوهيدرات ما يقرب من 40% من السعرات الحرارية الإجمالية بينما يمثل البروتينات 30 %، والمواد الدهنية 30 % منها وذلك من أجل تسريع عملية تخفيف الوزن وتسهيله بالشكل الصحي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى