شرب كوبا من مياه نهر كالي بين ليُثبت نظافته فأصيب بالتسمم

#سواليف

نُقل #رئيس_وزراء ولاية #البنجاب بهاجوانت مان إلى #مستشفى في دلهي، بعد يومين من شربه الماء من #نهر#كالي بين”، وهو نهر مقدس في منطقة سلطان بور الهندية. وبحسب ما ورد فقد تم تشخيص إصابته بعدوى في المعدة.

كان مان يحاول إثبات أن النهر نظيف خلال الاحتفال بالذكرة الـ22 لتنظيف مياه النهر الملوثة بمخلفات #الصرف_الصحي من البلدات والقرى المجاورة. وظهر مان في فيديو يوم الأحد الماضي، وهو يأخذ كوبًا من الماء من النهر ويبتلعها بينما كان أنصاره يهتفون له، لكنه مع ذلك أصيب بالتسمم.

ما هو نهر “كالي بين” ولماذا يُعتبر نهرا مقدسا؟

لنهر كالي بين أهمية كبيرة لأتباع #الديانة #السيخية، لأنهم يعتقدون أن معلمهم الأول تلقى التنوير هناك، حيث تقول الرواية أنه كان يسبح في النهر واختفى في المياه قبل أن يخرج بعد 3 أيام.

ويبلغ طول النهر 165 كيلومترًا يمتد عبر أربع مناطق في البنجاب وهناك عدة مدن وقرى على طول ضفافه، تتدفق منها مياه الصرف الصحي إلى النهر.

واسم “كالي بين” (Kali Bein) تعني “النهر الأسود” وحصل النهر على هذا الاسم بسبب المعادن السوداء في مياهه، وبعض التقارير تقول أن النفايات حولت مياه النهر إلى اللون الأسود ومن ثم أطلق عليه هذا الاسم.

لماذا يتم الاحتفال بتنظيف نهر “كالي بين”؟

تلوثت مياه كالي بين مع تدفق مياه الصرف الصحي والنفايات الصناعية إليه، ونمت الأعشاب الكثيفة حوله.

وفي عام 2000 ، بدأ عالم البيئة بابا بالبير سينغ سيشوال، وهو عضو سابق في مجلس مكافحة التلوث في البنجاب (PPCB) ، في تنظيف نهر كالي بين بمساعدة عدد قليل من المتطوعين، وتمت إزالة الحشائش ومعالجة المياه، وبعد أن بدأ مشروع التنظيف يحظى بالاهتمام، قالت الحكومة في البنجاب أنها ستضمن توقف تصريف المياه غير المعالجة إلى النهر. 

كان تنظيف كالي بين وتجديده من بين أولى حالات الحركة الشعبية في الهند، ويتم الاحتفال به كل عام، ليكون المشروع مصدر إلهام للبلاد، وأشاد مسؤولون بمشروع التجديد في العديد من المنتديات الوطنية والدولية وحثوا على تكرار تلك المبادرات في الهند، كما أصبح مثالًا على استخدام التعبد الديني لقضايا بيئية.

وتشر التقارير أنه بعد سنوات فقد المشروع زخمه، وعاد القرويون إلى القاء مياه الصرف الصحي في النهر، وأصبحت المياه ملوثة مرة أخرى، وتأثرت الحياة المائية بسبب السموم ومخلفات الصرف الصحي، وفي كل عام تموت العديد من الأسماك في نهر كالي بين بسبب نقص الأكسجين، لكن بقيت جهود الحكومة مستمرة وأعلنت إطلاق حملة لتنظيف الأنهار والمصارف في أنحاء الولاية.

الحكومة تنفي إصابة رئيس وزراء البنجاب بالتسمم

نفت حكومة البنجاب إصابة مان بالتسمم وقالوا إنه ذهب إلى المستشفى لإجراء فحص روتيني وخرج لاحقًا، مشيدةً بجهود عالم البيئة في تنظيف النهر، وقال رئيس الوزراء إن مثل هذه الجهود تحتاج إلى تكرارها على مستوى جماعي للحفاظ إرث كبار المعلمين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى